أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

على المدى البعيد
الدول العربية كبيرة المساحة تسيطر على التجارة الالكترونية
* القاهرة رويترز:
قال خبراء في الالكترونيات ان صغر المساحة الجغرافية اعطى ميزة نسبية للدول العربية الصغيرة في اللحاق بركب التكنولوجيا الرقمية ولكن الصدارة ستكون من نصيب الدول الكبيرة في النهاية.
وقال الخبراء الذين يشاركون في المؤتمر الأول للأعمال الالكترونية والتنمية في القاهرة الثلاثاء الماضي ان انتشار الغش التجاري وغياب التشريعات الملائمة أيضا من العراقيل التي تعطل نمو التجارة الالكترونية في المنطقة العربية.
وقال حسين سندي استاذ علوم الكمبيوتر المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز السعودية ان دولة مثل الإمارات العربية المتحدة تحولت بالفعل الى مجتمع رقمي اذ ان مساحتها الصغيرة سهلت عليها اقامة بنية تحتية جيدة في مجال تكنولوجيا المعلومات بعكس الوضع في السعودية مثلا.
واضاف ان هذا هو السبب في ان المملكة العربية السعودية ) لم تبدأ بها التجارة الإلكترونية حتى الآن(.وأعرب سندي عن اعتقاده ان الأمر قد يستغرق ستة أشهر قبل تغيير هذا الوضع.
وسلم المهندس رأفت رضوان مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري بأن الدول العربية الصغيرة أخذت زمام المبادرة في التحول الى التكنولوجيا الرقمية واجتذاب استثمارات دولية في هذا المجال لكنه اعتبر ان ميل الكفة مرة أخرى لصالح الدول الكبيرة )مسألة وقت(.
وقال ان القوة البشرية للدول العربية الكبرى لابد ان تكون عاملا جذب مؤثرا علي المدى الطويل بشرط توفير التأهيل المناسب لها. وأضاف ) ما يهمنا في مصر هو ان أين تقيم الشركات العالمية مصانعها وليس مقارها الاقليمية.
وشارك 97 خبيرا ومتخصصا من مختلف أنحاء العالم في المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام واختتم أعماله الخميس الماضي.
ومن ناحية أخرى اتفق المشاركون في الندوة على ان عوامل ثقافية بالمجتمع العربي ربما تلعب دورا بارزا في جعل أغلب تعاملات التجارة الالكترونية بين الشركات وليس بين الشركات والأفراد.
وقال أحمد غنيم عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة العلوم الحديثة والآداب ان )الخروج للتسوق قد يكون المتعة الوحيدة للمرأة الخليجية وأضاف ان )هذه الرغبة في الخروج تهدد التجارة الالكترونية( أو يكتفى بإجراء التعاملات عبر شاشات الكمبيوتر. وقال )الطبيعة الثقافية للمجتمع العربي تجعل الكلام عن التجارة الالكترونية خياليا(.
واختلف سندي الأستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز مع هذا الرأي قائلا ان التجارة الالكترونية ستكون أداة جديدة في يد المرأة الخليجية الى جانب الخروج للتسوق.
وقال ان حجم تعاملات التجارة الالكترونية بين الشركات في العالم العربي شكل ما بين 78 الى 80% العام الماضي من اجمالي الاستثمارات العربية في هذا القطاع والتي بلغت ثلاثة مليارات دولار والتي يتوقع ان تزيد الى خمسة مليارات عام 2002.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved