أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

أصبح إنشاء المواقع بها أسهل
برمجيات مساعدة تتيح نشر المواقع على النت
* درييخ د. ب. أ:
أن يمتلك المرء موقعاً خاصاً به على الانترنت.. ذلك هو حلم العديدين من عشاق الانترنت. إلا أن القليل منهم يمتلكون كماً كافياً من المعرفة لتحقيق هذا الحلم.ولكن تأسيس موقع عنوانه يحمل اسم صاحبه بات في نطاق الممكن الآن بمساعدة عدد من البرمجيات المصممة خصيصاً لتتناسب مع المستخدمين من غير محترفي البرمجة.
ويتمثل الأسلوب الذي تعمل به هذه البرمجيات في ترجمتها كل ما يبتكره المستخدم على شاشة الكمبيوتر إلى لغة برمجة سليمة.
ومن هذه البرمجيات على سبيل المثال واحد يدعى «ويب ستوديو «webstudio» من انتاج شركة سييرا هوم سوفتوير. ويتيح البرنامج للمستخدمين 100 تصميم جاهز للصفحة يمكن اختيار إحداها وملؤه بالتفاصيل التي تختلف من مستخدم لآخر. فضلاً عن ذلك يتيح البرنامج أكثر من 25 ألف صورة و300.2 خلفية و600.1 رسم متحرك و300 صوت مختلف يمكن للمستخدم تجميل موقعه بها. وكل خطوات تصميم الصفحة تتم بصرياً، أي بطريقة سحب الايقونات والصور إلى المكان المطلوب مما يعني أنه حتى المبتدئين سيجدون الأمر سهلا.
يقدم البرنامج أيضاً عدداً من النصائح المتعلقة بإنشاء مواقع على الانترنت. منها واحدة تقول «يجب أن يكون واضحاً لدى المستخدم من البداية ما هو الهدف المقصود من الموقع. ويعني هذا التفكير بعناية في المناطق التي سيتم توجيه الزوار لها بضغطهم على نقاط بعينها على الموقع، ومن ثم تحديد أقسام الموقع على هذا الأساس».
وضع هذه التعليمات ينز شايفر منتج البرمجيات بشركة هافاس إنتر اكتيف الأوروبية لصناعة ألعاب الكمبيوتر.
ويضيف شايفر في نصائحه أن الاهتمام الأكبر لابد وأن يكون من نصيب الأفكار. فعلى مالكي الصفحات الخاصة على الانترنت أن يكونوا فكرة واضحة عن الامكانات التي ستحملها مواقعهم وما الذي سيجنيه متصفحو الانترنت من زيارتها.
ويمكن تحميل النسخة التجريبية من البرنامج مجاناً من موقع شركة سيراهوم على الانترنت.
ومن حزم البرمجيات الشاملة الأخرى التي يمكن شراؤها بثمن قليل برنامج «ويب إيزي webeasy من انتاج شركة ايكسلا. وتقول إيلا هانسبلاف من الشركة إن تأسيس صفحة خاصة على الانترنت لم يكن أبداً بالرخص الذي هو عليه الآن. فكل ما يتعين على المستخدم سداده هو رسوم تدفع لمرة واحدة وتبلغ 25 دولاراً وذلك لتسجيل اسم الموقع على الانترنت. ويمكن تحميل هذه البرمجية أيضا عبر موقع شركة ixla.com على الانترنت.
وينصح العالمون ببواطن الأمور غالباً ببرمجية «ويبسفير» websphere لانشاء المواقع الخاصة على الانترنت من إنتاج شركة IBM. ويقول مدير التسويق بالشركة كريستوفر داير «كان مهما بالنسبة لنا أن يتمكن المستخدم العادي من الاستفادة من البرمجية. في الوقت نفسه أردنا توفير أداة لهؤلاء المستخدمين تعينهم على تأسيس موقع يتمتع بنوعية ترقى لمستوى الاحتراف».
وتكمن الميزة الأساسية لهذا البرنامج في توظيفه وضعاً واحداً للبرمجة لتنسيق كافة التفاصيل الدقيقة المتعلقة بالتصميم في نفس الوقت. ويمكن تحميله من موقع شركة IBM.COM على الانترنت.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved