أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

منوعـات

مشرع مكسيكي يتحدى قائد المتمردين لمنازلته
* مكسيكو سيتي: د.ب.آ:
في صور تعيد الى الاذهان مشاهد من فيلم زورو، دعا مشرع مكسيكي زعيم المتمردين المكسيكيين المقنع القومندان ماركوس. الى منازلته وفقا لما اورده تقرير اعلامي.
وقال سالمون سلجادو وهو عضو في مجلس موريليس التشريعي وفقا لما نقلته عنه وكالة الانباء المكسيكية نوتيمكس امس الاول الثلاثاء دعه يختر افضل عشر رجال لديه وسوف اختار انا افضل عشرة مناضلين لدي، وسوف تضع المنازلة حدا لاسطورة قائد جيش تحرير زاباتستا القومي.
ويأتي هذا التحدي قبل يومين من بدء قادة جيش تحرير زاباتستا القومي بمسيرتهم التي طال انتظارها الى مكسيكو سيتي. وقد اثارت ملاحظات سلجادو المعادية للحركة المخاوف. وقد استقال يوم الاثنين الماضي من حزب العمل القومي المحافظ الذي يترأسه الرئيس فيسنتي فوكس.وكان سلجادو قد حذر في الاسبوع الماضي من ان القناصة يمكن ان يخططوا لاستهداف ماركوس عندما يقوم بمسيرته في ولاية موريليس، وان زعيم المتمردين ربما يضطر لمغادرة الولاية محمولا.
ويعتزم اربعة وعشرون قائدا من قواد الحركة الذين قاموا بانتفاضة عسكرية قصيرة في عام 1994 في ولاية تشاباس الجنوبية القيام بجولة بالحافلة اعتبارا من يوم الاحد المقبل ليمروا خلال العديد من الولايات قبل ان يصلوا الى العاصمة المكسيكية.
وتعد ولاية موريليس ذات اهمية رمزية خاصة بالنسبة للمتمردين حيث انها هي مسقط رأس اميليانو زاباتا الزعيم المكسيكي الاسطوري المتمرد الذي تحمل الحركة اسمه.
كذلك كانت ولاية موريليس هي التي شهدت اغتيال زاباتا في عام 1919 بعد ان قاتل من اجل حقوق الاراضي بالنسبة للهنود.
وقال سلجادو الذي يحمل مسدسا عيار 38 وفقا لنوتيمكس سوف تكون مهزلة ان نسمح للمتمردين اليساريين بتحية زاباتا في مويليس.
ويعتزم المتمردون حث اعضاء الكونجرس في العاصمة المكسيكية على الموافقة على مشروع قانون مثير للجدل بشأن حقوق الهنود والحكم الذاتي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved