أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd February,2001 العدد:10374الطبعةالاولـي الخميس 28 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

بحثت نتائج الاتصالات مع بريطانيا لوقف تمويل السدود
الجامعة العربية تطالب تركيا بتقسيم عادل لمياه النهرين بعيدا عن تدخل اسرائيل
* القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد:
حذرت جامعة الدول العربية أمس من تدخل اسرائيل في المشاكل العالقة بين تركيا والدول العربية بخصوص المياه والأكراد .. ونبهت الجامعة العربية الى توظيف اسرائيل للتعاون الأمني المبرم بين انقرة وتل أبيب والذي يشهد فتورا منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأخيرة في اثارة صراعات خارج اطار هذا الاتفاق مع الدول العربية المجاورة لتركيا.
وطالبت الجامعة وزراء الخارجية العرب بمواجهة التحرك الاسرائيلي الجديد الذي يهدف الى السيطرة على مياه نهري دجلة والفرات عبر اقامة سلسلة من السدود على النهرين في الأراضي التركية لتقليل كميات المياه الواردة الى سورية والعراق.
وتلقت الجامعة ثلاث رسائل متعاقبة من وزارة الخارجية السعورية تؤكد رصد اسرائيل مبلغ مليار دولار لإقامة سدود ومشاريع في منطقة جاب التركية.
وتشير الرسائل الى ان الحكومة التركية أسندت المشاريع الستة المقررة لشركات اسرائيلية دون الاعلان عن اية مناقصة. ونبهت الخارجية السورية الى اصرار وعزم تركيا على تنفيذ مشروع «أليسو » على نهر دجلة بصرف النظر عن الضغوط المكثفة التي تمارسها الدول العربية على بريطانيا لإقناعها بالعدول عن تمويل المشروع.
وكانت الجامعة العربية قد تلقت تقريراً من بعثات في لندن يفيد تعليق بريطانيا لتمويلها انشاء سد أليسو لحين معالجة السلطات التركية الآثار المترتبة على المشروع مع الدول العربية المتشاطئة. وهو ما ترفضه تركيا حتى الآن.
وشهدت الفترة الأخيرة تحركات سورية على الساحة البريطانية وكذلك تجاه جماعة اعلان برن في سويسرا البلد الاوروبي الثاني المعني بتمويل السد لحمل البلدين على وقف اجراء التمويل لهذا المشروع الذي من شأنه ان يثير أزمة بالمنطقة لمخالفته للمعاهدات الخاصة بنهر دجلة.
وذكر ناصر قدورة وزير الدولة للشؤون الخارجية السوري في رسالة الى الجامعة العربية انه أجرى اتصالا بالجانب العراقي للقيام بتحرك مماثل لتكوين مستند قانوني في هذا المجال.
وقررت الأمانة العامة للجامعة العربية عرض تطورات الموقف على مجلس وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعه المرتقب بالقاهرة منتصف الشهر المقبل لحث تركيا على العدول عن موقفها والتوصل الى قسمة عادلة لمياه النهرين مع الدول العربية المتشاطئة بعيدا عن تدخل اسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved