أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

لا وقت للصمت
ماذا لو ..؟!
فوزية الجار الله
لا أعتقد أن أحدا منا لم يتألم لمقتل الكوهجي... كلنا شعرنا بذلك الألم الحارق والوجع المرير لبشاعةوغرابة تلك الجريمة!
وليس أدل على ذلك من تلك المقالات التي قرأناها لكثير من الكتاب.. أذكر منها على سبيل المثال ما كتبه الأستاذ تركي السديري -رئيس تحرير جريدة الرياض-. والتي نشرت يوم الاثنين الثامن عشر من ذي القعدة.
يؤكد السديري في مقالته الموجزة والمكثفة بأن المخدرات هي السبب الرئيسي وهو الاحتمال الأقرب لأن ما حدث لا يمكن أن يصدر عن كائنات سوية..!
وأنا أوافقه على ذلك.. لكنني أتوقف قليلا عند تساؤل السديري في نهاية المقال: لماذا الابتعاث ولدينا سبع جامعات؟!
ويبدو أنه قد غاب عن ذاكرة أستاذنا الكريم السديري أننا نعاني منذ سنوات من مشكلة عدم استيعاب الجامعات لدينا لخريجي وخريجات الثانوية العامة.. ولست في حديثي هذا أشجع على الدراسة في الخارج، إلا أننا لابد أن نعترف بقلة استيعاب جامعاتنا وإلا لماذا بدأنا بإنشاء الجامعات الأهلية كأحد الحلول التي وضعت موضع التنفيذ لحل هذه المشكلة.
ما حدث للطالب الكوهجي رحمه الله قضاء وقدر إضافة إلى تضافر بعض الظروف التي ساهمت بشكل مباشر في حدوث هذه الجريمة البشعة!
وما أردت قوله هنا أن على أولياء الأمور أن يتأملوا جيدا في هذه الحادثة ويأخذوا منها عظة وعبرة.. وإذا تجاوزنا قليلا على سبيل الافتراض ابتعاث الطلبة بعد الحصول على الثانوية العامة -مابين الثامنة عشرة والعشرين من أعمارهم- فما بالك بمن يبتعثون أطفالهم الصغار في الصيف للدراسة في إحدى الدول الأوروبية لاكتساب اللغة.. هكذا وحدهم.. بلا مرافق أو رقيب .. دون ان يشغلوا أذهانهم بالأثر السلبي لذلك وانما جل همهم أن يكتسب اللغة.. والبعض منهم أيضا يفعل ذلك بغرض التفاخر والاستعراض والتقليد الأعمى للآخرين.. والنتيجة الطبيعية لذلك وحيث ان الطفل في سن مبكرة تجعله اكثر استعدادالاكتساب الكثير من العادات والتقاليد الغربية قد تكون المخدرات واحدة من أشدها خطورة.
ناهيك عن أن البعض يعمدون الى ابتعاث أبنائهم منذ بداية تفتح المراهقة بحجة التعرف على العالم الآخر والثقة بأنفسهم والتعود على تحمل المسؤولية ليمكثوا هناك سنوات طويلة حتى الحصول على دراستهم العليا.. هذا إن حصلوا عليها!!!
جميل ان نكون أكثر وعياً وتفتحا على الحياة والعالم الآخر والثقافات الأخرى، ولكن ليس إلى الحد الذي نفرط فيه بأبنائنا والذين هم مسؤولية عظيمة في أعناق ذويهم..
-كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته-
بريد الكترونيFowzj@hotmail.com:

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved