أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

12 دورة تدريبية لعدة قطاعات في مركز خدمة المجتمع بجامعة الإمام
في إطار برنامجها التدريبي للعام الجامعي 1421/1422ه تقيم عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اثنتي عشرة دورة تدريبية خلال الفصل الثاني الحالي وذلك في الفترة من 16/12 حتى 30/1/1422ه على الوجه التالي:
دورة أساليب تقويم الطلاب: وعدد ساعاتها «24» ساعة لمدة 12 يوماً في الفترة من 6 23/1/1422ه وتهدف الى عرض أساليب تقويم الطلاب، وتدريب المدرسين ومنسوبي التعليم العام على النظم التربوية لأساليب التقويم.
دورة إعداد معلمي محو الأمية: وعدد ساعاتها «24» ساعة لمدة 12 يوماً في الفترة من 6 23/1/1422ه وتهدف الى إعداد المعلمين المدربين المؤهلين للتدريس في برامج محو الأمية وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة للتعامل مع الكبار عن طريق فهم خصائص المرحلة التي يمرون بها بالاضافة الى تدريبهم على استخدام الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها في برامج محو الأمية.
دورة الرعاية الاجتماعية للمعاقين: وعدد ساعاتها «24» ساعة 12 يوماً في الفترة من 6 23/1/1422ه وتهدف الى تدريب وإعداد كوادر من المتخصصين في تأهيل الأطفال غير القادرين «المعاقين» ودراسة الاحتياجات الخاصة بالمعاقين وحل مشكلاتهم والاستمرار في تطوير البرامج وإعادة النظر فيها بصفة مستمرة بالاضافة الى تأهيل كوادر من المتخصصين للعمل في مجالات تشخيص الإعاقة وضع مقررات التربية الخاصة وتطويرها والعمل في النشاط غير الأكاديمي مع المعاقين.
دورة في التربية الخاصة: وعدد ساعاتها «32» ساعة، 16 يوماً في الفترة من 6 30/1/1422ه وتهدف الى مساعدة المعلمين أثناء الخدمة على التعرف على الإعاقات المختلفة وأسبابها والوقاية منها وأيضا التعرف على التوجهات الحديثة في تربية المعوقين وأساليب التدريس في التربية الخاصة، وتصميم المواد التعليمية للمعوقين بالاضافة الى مساعدة المعلمين أثناء الخدمة على التعرف على الخصائص النفسية للمعوقين وأساليب تعديل سلوكهم وأساليب توجيههم وكيفية تعديل الاتجاهات نحوهم.
الادارة المدرسية: وعدد ساعاتها «32» ساعة، 16 يوماً في الفترة من 6 30/1/1422ه وتهدف الى تنمية قدرات المشاركين على تطبيق سياسة التعليم بالمملكة واللوائح المنظمة لها ورفع كفاءتهم وقدراتهم على إيجاد علاقات سليمة بين المدرسة والمجتمع بالاضافة الى تزويدهم بأحدث وسائل الادارة المدرسية وأساليبها، وأحدث الوسائل التعليمية وأساليبها. وأحدث الوسائل التعليمية المبتكرة والتعرف على المشكلات التي تعوق العملية التعليمية ومحاولة إيجاد الحلول العملية لهذه المشكلات.
المكتبات المدرسية: ودورها الاجتماعي والتربوي وعدد ساعاتها «32» ساعة، 16 يوماً في الفترة من 6 30/1/1422ه وتهدف الى التشجيع على اقتناء الكتاب والاستفادة منه وحفظه بالطرق الصحيحة وتدريب الطلاب وتعويدهم على التعامل مع الكتاب وكيفية الإفادة منه.
التربية وطرق التدريس: وعدد ساعاتها «32» ساعة، 16 يوماً في الفترة من 6 30/1/1422ه وتهدف الى إمداد المعلم بالمعلومات الجديدة في الأساليب التربوية وطرق التدريس وتدريبه على إجادة تحضير الدروس وفق الطرق الحديثة وتوجيهه نحو الاستفادة من الأنشطة الطلابية بالاضافة الى تنمية المهارات التدريبية وإعداد الدارسين مهنيا ونفسيا وتربويا.
العلاقات العامة: وعدد ساعاتها «32» ساعة، 26 يوماً في الفترة من 6 30/1/1422ه وتهدف الى التعرف بالأسس العلمية لتخطيط أنشطة العلاقات العامة ومتابعة تنفيذها وقياس نتائجها، والتدريب على كيفية الاستفادة من وسائل الإعلام وإنتاج المواد الاعلامية في مجال العلاقات العامة التي تحقق أهداف المؤسسة، بالاضافة الى تحليل عملية الاتصال من حيث مفهومها وخصائصها ونماذجها ومقوماتها ووسائلها.
الإعلام العسكري: وعدد ساعاتها «24» ساعة، 17 يوماً في الفترة من 6 23/1/1422ه وتهدف الى التعريف بكيفية التعامل مع المواد الإعلامية العسكرية وتقديمها ميسرة ومبسطة ومفهومة للجمهور وتنمية ورفع مهارات العاملين في المطبوعات المتخصصة بالاضافة الى تنمية ورفع مهارات العاملين في الأقسام والصفحات العسكرية وفي الصحافة العامة والإذاعة والتلفاز والعلاقات العامة بالوزارات والهيئات المتخصصة ذات العلاقة بالموضوع.
التوجيه والارشاد الطلابي: وعدد ساعاتها «32» ساعة، 16 يوماً في الفترة من 6 30/1/1422ه وتهدف الى رفع كفاءة أداء المشاركين فيما يتصل بالتعاون مع مشكلات الطلاب، وذلك من خلال اكتسابهم المهارات المتقدمة في دراسة الحالات الفردية وفي التشخيص وفي وضع وتنفيذ خطط العلاج النفسي والاجتماعي لتلك الحالات وأيضاً عرض نماذج وأساليب الارشاد والعلاج النفسي في ضوء التصور الإسلامي وكيفية تطبيقها.
المحاسبة لغير المحاسبين: وعدد ساعاتها «24» ساعة، 12 يوما في الفترة من 6 23/1/1422ه وتهدف الى تعريف بعض المستويات الإدارية من العاملين في شركات القطاع الخاص والحكومي بأهداف المحاسبة ودورها في العملية الادارية ومساعدة المدربين ورؤساء الأقسام ورجال الأعمال من غير المحاسبين في المنشآت التجارية بالمبادئ والمفاهيم والأسس والاجراءات المحاسبية التي تمكنهم من استيعاب وفهم حسابات التقارير المالية التي تعرض عليهم.
اللغة الانجليزية: وعدد ساعاتها «64» ساعة، 32 يوماً في الفترة من 16/12/1421ه الى 12/2/1422ه وتهدف الى كسر حاجز اللغة الانجليزية وإتقانها كتابة ومحادثة وزيادة قدرة الدارسين على فهم هذه اللغة للاستفادة منها في توجيه المعاملات المحلية والدولية التي يحتاجون إليها في مهنهم المختلفة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved