أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد / سلمان العمري
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : صالح بن غانم السدلان
التخلص من العمل!
* إنني أعمل في معهد موسيقى.. ولست أعمل في مجال العزف على الآلات الموسيقية بل أعمل في الورشة على إصلاح الآلات الموسيقية التالفة فقط، وسؤالي هل راتبي حلال أم حرام مع أنني لا أحب هذا العمل ولكنني مجبر عليه؟ أفيدوني جزاكم الله عنا كل خير.
م. م. م
* يتعين عليك البحث عن عمل آخر وأما مرتبك الذي تأخذه فهذا مقابل الجهد الذي تبذله، وأنت كما ذكرت مجبر على هذا العمل الآن وليس لك منه فكاك لكن ان تجعل في حسابك وفي نيتك التخلص منه بأقرب وقت.
*************
التوبة الصادقة
* ارتكبت كبيرة ونذرت أن لا أفعل ذلك مرة أخرى إذا تحقق أمر معين ولله الحمد تحقق لي ما كنت أريده، ولكنني عدت وارتكبت هذه الكبيرة مرة أخرى فماذا علي أن أفعل أفيدونا جزاكم الله خيراً.
م.و الرياض
* ماعليك إلا التوبة الصادقة وعليك إذا تبت إلى الله جل وعلا من هذا الذنب أن تهجر الأشخاص الذين يعينونك عليه وتهجر المكان الذي يوفر لك هذا الشيء، تهجر الأشخاص وتهجر المكان وتهجر البلد الذي يسبب لك العودة لمثل هذا وأن تتوب توبة صادقة عازماً، نادماً على ما فعلت عازماً على أن لاتعود لمثلها تائباً إلى الله جل وعلا صادقاً في توبتك وأن تدعو الله جل وعلا دائماً ليعصمك مما أنت فيه.
*************
المحرمة لا تلبس النقاب
* أديت العمرة عدة مرات وكنت أرتدي النقاب ولكنني أغطيه بحيث لاتبدو العينين فهل علي شيء في ذلك.. أفيدونا مأجورين.
هيله محمد البكيرية
* المرأة المحرمة لا تتنقب وإنما تغطي وجهها بالغطاء فقط وتكشفه إذا لم يكن عندها رجال أجانب هذا هو الذي يلوم المحرمة فالمحرمة لاتلبس النقاب لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا تتنقب المحرمة ولا تلبس القفازين فلا يجوز لها أن تلبس النقاب في حال الإحرام وإنما تغطي وجهها بغطاء يستره وليس النقاب.
*************
الأولى جائزة والثانية ممنوعة
* ما حكم شراء سيارة عن طريق البنك بالأقساط بحيث يقوم البنك بشراء السيارة التي اختارها نقداً ومن ثم ادفع لهم المبلغ على شكل أقساط شهرية، أو أنه يقوم باعطائي قيمة السيارة نقداً وأقوم أنا بشراء السيارة ثم أقسط السيارة على البنك شهرياً.. أليس في ذلك تحايل على الربا؟ وجزيتم خيراً.
أبو محمد الرياض
* نعم الصورة الأولى جائزة والثانية ممنوعة إذا كان البنك يملك السيارة ملكاً تاماً وبعد ذلك يبيعها عليك بأقساط لا مانع من هذا أما أن يعطيك القيمة ثم يقسط عليك القيمة بفوائد فهذا ربا صريح ولا يجوز والله أعلم.
*************
الصلاة صحيحة.. ولكن!
* ما حكم الصلاة بالفنيلة والسروال الطويل داخل المنزل؟
عبدالعزيز العقيل الرياض
* يجوز، من حيث الصحة الصلاة صحيحة ولكن من حيث الكمال هذا اللباس غير كامل والله جل وعلا يقول )يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد( وهذا اللباس الفنيلة والسروال الطويل هذا لا يستطيع أن يقابل به الضيوف الأجانب فلابد أن يلبس لهم كامل زينته إذا أراد أن يقابلهم وكذلك الصلاة ينبغي للإنسان إذا أراد أن يصلي أن يلبس الملابس الكاملة لأن هذا أكمل وأتم أما من حيث الصحة فالصلاة صحيحة والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved