أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

معالي وزير المواصلات في حديث خاص لـ الجزيرة
وزارة المواصلات تنفذ 12 مشروعاً جديداً بقيمة ملياري ريال
مشروع السكة الحديدية بين الشرقية والغربية والوسطى والشمالية في مراحله الأخيرة
* * حوار أجراه : حماد بن حامد السالمي - عليان آل سعدان:
* تعد المواصلات سواء كانت برية او بحرية او جوية أحد أهم المعالم الحضارية في عصرنا اليوم، كونها عاملاً رئيسياً يبنى عليه عوامل نهضوية مدنية واجتماعية وادارية غاية في التعقيد، فالوصول الى مناطق بعيدة عبر جبال شاهقة او صحاري شاسعة او بحار ممتدة يعني فيما يعنيه ربط الأمكنة النائية بالمناطق الحضرية، ونشر التعيلم وبث الوعي وارساء أسس التطوير الزراعي والرعوي والصحي، وخلق بيئة مدنية جديدة من أخرى كنانت تذكر بما كان سائدا في عصور خلت.
* هذه الصورة بحذافيرها، نكاد نلمسها في بلادنا مترامية الأطراف.. وجيل اليوم هو ذلك الجيل المخضرم الذي عايش مراحل تكون هذه الصورة وترسيخ التجربة الحضارية التي اتسعت لتشمل الى جانب عشرات المدن الكبيرة، عشرات الآلاف من القرى والهجر تنغرس بجذورها على اكثر من مليونين وربع المليون من الكيلات المربعة هي مساحة ثاني اكبر الدول العربية مساحة.
* ان التطلع الى حياة جديدة وجيل مختلف لأبناء هذه البلاد، ملأ العين منذ اكثر من سبعين عاماً، ومنذ السبعينات الهجرية والزحف نحو الأطراف يسارع الخطى من عدة جوانب، كان التعليم أسبقها وأسرعها، وكانت الطرق البرية تأتي ثانية... وجاء اليوم الذي كنا نشاهد افتتاح مدرسة جديدة كل ثلاثة ايام، ونفتتح طريقا جديداً يربط بين البيئات الريفية والرعوية والبيئات الحضرية.
* كانت وزارة المواصلات وما زالت بما عهد اليها من مسؤولية وطنية عظمى تساند وتعاضد كافة مشاريع التحديث والتطوير في البلاد، تلك التي انتجت آلافاً من المدارس، ومئات الآلاف من الحاصلين على درجات علمية ومستويات دراسية متقدمة، وأخيرا خمسة ملايين طالب وطالبة في التعيم العام وحده.
* ان شق طريق في جبل، او مد آخر في مفازة لا يعني هذا التصور الجغرافي المجرد بقدر ما يعني الوصول من خلال هذا الطريق المزفلت الجميل الى عقل الانسان وفكره وقلبه واستثارة كوامن ابداعه وعطائه، وتحفيزه نحو المستقبل الواعد بكل جديد مفيد على أرضه وبين أهله.
* وبقدر ما كانت اسئلتنا هذه الموجهة الى معالي وزير المواصلات الدكتور ناصر بن محمد السلوم استكشافية .. بمعنى .. الوقوف على جديد وزارته ضمن أجهزتها للعام الجديد، الا أننا نعرف ان القارئ الكريم سوف يدرك تلك الأبعاد الحضارية لشق طريق جديد او تحديث آخر او اعمال التفكير في مشروع جديد مثل مشروع سكة الحديد لربط غرب المملكة بوسطها وشرقها وشمالها.
* ونترككم مع هذا الحوار الذي جاء بمحض الصدفة وعلى هامش زيارة معالي وزير المواصلات لمحافظة الطائف والباجة قبل عدة ايام.
** حققت المملكة المترامية الأطراف انجازات كبيرة في مجال خدمات الطرق، نود ان يلقي معاليكم الضوء على تلك الانجازات في مجال الطرق بصورة عامة واقامة الجسور والأنفاق في وسط وأعالي الجبال الشاهقة بصورة خاصة؟.
البنى التحتية
ان ما تم من انجازات للطرق في بلادنا قد أصبح ولله الحمد حقيقة مشاهدة وواقعاً ملموساً، وما كان ذلك ليتم لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم الدعم من قيادتنا الرشيدة حيث تم التركيز في بناء البنية التحتية، ومنها الطرق وتحقق بذلك استكمال الربط بين مناطق المملكة الرئيسية والدول المجاورة بالرغم من صعوبة تضاريس المملكة وتباعد مدنها وقراها، وقد تخلل ذلك اقامة العديد من الجسور والأنفاق.
أما فيما يتعلق بإقامة الجسور والأنفاق في وسط وأعالي الجبال الشاهقة فليس بالضرورة أن يكون الجبل شاهقا لكي يتم بناء جسر او شق نفق. فلكل طريق مواصفات خاصة حسب طبيعة الأرض حيث تنفذ الجسور لربط جزءين من الطريق بسبب عائق طبيعي للاتصال إما واديا او هوة بين طرفين في الجبال لا مجال لمرور الطريق بينهما الا من خلال ربطهما بجسر. وتحدد أمور هندسية كثيرة إقامة الجسر من عدمه منها كميات الأمطار وطبوغرافية المنطقة، وكذلك الحال مع الأنفاق.
ولقد أصبح لتجربة المملكة في بناء الجسور وشق الأنفاق مكانة عالية لدى اتحاد الطرق الدولي والعديد من المؤسسات المهنية العالمية، ولعل ما قامت به وزارة المواصلات من أعمال للأنفاق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من الأمثلة الجيدة التي تحمل الصورة الجميلة لما تم لخدمة المواطنين وحجاج بيت الله الحرام، كذلك ما تم في عسير والطائف والباحة قد مكن وبفضل الله من ربط أعالي جبال السروات بسفوحها مما سهل الاتصال بين المواطنين في تلك المناطق وبينها وبين مناطق المملكة المختلفة.
** برغم ما تحقق من خدمات في مجالات الطرق تظل هذه البلاد الواسعة في حاجة الى مزيد من خدمات الطرق، ما هي الأولويات لدى وزارة المواصلات لمشاريع الطرق حالياً؟.
الحفاظ على الاستثمار..
من الأولويات الثابتة الحفاظ على الكم الهائل من الاستثمار الذي تم في بناء شبكة الطرق العملاقة بالاضافة الى تحسين وتوسعة وازدواج الطرق وإضافة طرق جديدة لتواكب النهضة التي تعيشها بلادنا العزيزة ولتحقق المساهمة المطلوبة منها في تنمية هذه البلاد المعطاءة في ظل توجيهات القيادة الرشيدة التي ينعم بها وطننا الغالي.
ازدواج طريق الطائف الباحة أبها..
** طريق الطائف الجنوب وطريق الساحل الذي يمتد من تقاطع المخواة بمنطقة الباحة حتى عقبة شعار بمنطقة عسير وكذلك طريق الليث جيزان.. هل هناك خطط مستقبلية لدى الوزارة لتوسعة هذين الطريقين وغيرهما من الطرق الطويلة؟.
اذا كان المقصود بالتوسعة هو توسعة الأكتاف وسفلتتها فهذا يتم ضمن برامج الصيانة من خلال تعريض أكتاف الطرق وسفلتتها. أما اذا كان المقصود بالتوسعة جعل الطرق مزدوجة فقد تضمنت ميزانية الوزارة للعام المالي الحالي ازدواج أجزاء من طريق الساحل بطول «223» كلم وبتكلفة قدرها «220» مائتان وعشرون مليون ريال وتتضمن برامج الوزارة المستقبلية ازدواج طريق السراة وهو الطائف الباحة أبها وطريق سفوح الجبال وهو المخواة المجاردة محائل.
12 مشروعاً جديداً
** تسير وزارة المواصلات بدعم وتوجيه حكومة خادم الحرمين وفق خطط مدروسة لتنفيذ مشروعات الطرق بالمملكة.. فما هي المشروعات المعتمدة والجاري دراستها حالياً من قبل الوزارة استعدادا لتنفيذها؟.
لقد تم وبفضل من الله ثم حرص القيادة الرشيدة على خدمة المواطن والارتقاء بهذا البلد المعطاء، اعتماد عدد من المشاريع الجديدة وبتكلفة مقدارها «000.500.852.1» ريال ومن أبرز هذه المشاريع:
* تنفيذ طريق حائل الجوف بطول «370» كلم وتكاليف «000.000.335» ريال.
* ازدواج أجزاء من طريق الرياض الحوطة الأفلاج السليل الخماسين بطول «260» كلم وتكاليف قدرها «000ر000ر230» ريال.
* ازدواج أجزاء من الطريق الساحلي جدة الليث القنفذة جازان بطول «223» كلم وتكاليف قدرتها «000ر000ر220» ريال.
* استكمال ازدواج طريق المجمعة حفر الباطن بطول «120» كلم وتكاليف قدرها «000.000.120» ريال.
* استكمال ازدواج طريق رفحا عرعر وأجزاء من طريق عرعر طريف بطول «250» كلم وتكاليف قدرها «000.000.250» ريال.
ازدواج أجزاء من طريق الخفجي أبو حدرية بطول «100» كم وبتكاليف «000.000.100» ريال.
* ازدواج جزء من طريق تبوك تيماء المدينة المنورة بطول «25» كلم وتكاليف قدرها «000.000.30» ريال.
* ازدواج أجزاء من طريق ا لقصيم حائل بطول «50» كلم وتكاليف قدرها «000.000.60» ريال.
* ازدواج جزء من طريق رماح بطول «20» كلم وتكاليف قدرها «000.000.20» ريال.
* تنفيذ امتداد الضلع الجنوبي من الطريق الدائري بالرياض شرقا الى خشم العان حتى التقاؤه مع طريق خريص، واستكمال تقاطع الضلع الجنوبي مع الضلع الشرقي «مخرج 18» بتكاليف قدرها «000.000.60» ريال.
* تنفيذ جسر ظهرة عرقة على وادي حنيفة بتكاليف قدرها «000.000.35» ريال.
* تنفيذ عدد من الطرق الثانوية والفرعية لخدمة القرى والهجر في مناطق المملكة المختلفة بتكاليف قدرها «000.780.535» ريال.
كما ان برامج الوزارة المستقبلية تحتوي على الكثير من برامج الطرق.
70 ألف كلم.. طرق زراعية
** تمثل الطرق الزراعية أهمية كبيرة في ربط المناطق الريفية بالمراكز وتساعد المزارعين في تحقيق كثير من التوسع في الانتاج الزراعي، فما الذي حققته الوزارة في مجال تنفيذ الطرق الزراعية؟.
تحقق ولله الحمد الكثير من هذه الطرق ولم يقتصر فقط على فتح الطرق، بل تعدى ذلك الى تثبيتها بالإسفلت، وتم تنفيذها بطريقة فنية جيدة وبواسطة مقاولين سعوديين الى جانب ما تقوم به فرق الطرق الزراعية في فروع الوزارة من عمل بالجهود الذاتية لشق الطرق الترابية في المناطق التي تحتاج الى طرق ولقد ارتفع هذا العمل وبلغ اجمالي ما نفذ اكثر من «70» ألف كلم منها حوالي «7000» كلم من الطرق المثبتة بالإسفلت، وفي كل عام يتم تنفيذ طرق جديدة في كل منطقة حسب ما يعتمد بالتعاون والتنسيق بين الوزارة وإمارة المناطق. ونحمد الله ان حجم هذه الطرق في تزايد مستمر سواء بالجهود الذاتية من العاملين في فرق ا لطرق الزراعية او بما يقوم به المقاولون.
خصخصة الطرق السريعة
** هل في النية العمل على خصخصة بعض الطرق وإسناد الإنشاء والصيانة لبعضها الى مستثمرين؟.
قد تكون وزارة المواصلات من أكثر أجهزة الدولة التي أتاحت الفرصة للقطاع الخاص حتى أصبح لدينا ولله الحمد صناعة وطنية لبناء وصيانة الطرق وذلك من خلال الكم التراكمي للخبرة المكتسبة التي تمت للمقاولين السعوديين حتى أصبح منهم من ينفذ مشروعات خارج المملكة، ومن ناحية اخرى فان الوزارة تقوم حالياً باجراء دراسات مستفيضة لخصخصة بعض الطرق السريعة التي لها بديل.
700 مليون ريال.. صيانة
** ما مقدار المبالغ التي تصرفها وزارة المواصلات على صيانة شبكات الطرق بالمملكة؟.
حوالي «700» مليون ريال سنوياً للصيانة العادية والوقائية معاً وللإحاطة فان شبكة الطرق في المملكة المسفلتة قد تجاوزت الآن «47000» كلم.
الإنارة.. ممكنة.. غير ممكنة..؟
** الإنارة على امتداد الطرق الرئيسية العامة التي تربط بين مدن المملكة لها أهمية كبيرة جدا فهل لدى الوزارة خطط مستقبلية لاستكمال انارة جميع الطرق السريعة؟.
لا أعتقد ان المقصود بالسؤال هو إنارة الطرق السريعة الطويلة، فهذا غير مطلوب بل وغير ممكن. أما إنارة الطرق السريعة في المناطق الحضرية او بين المناطق الحضرية المتقاربة فقد تم ذلك كما هو حاصل في طريق جدة مكة المكرمة السريع وطرق المشاعر المقدسة والطرق السريعة بين كل من بريدة وعنيزة والبكيرية والبدائع في منطقة القصيم.
230 مليون ريال تعويضات سنوية
** تعطي حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله المواطنين اهتماماً كبيراً ومن أبرز هذه الاهتمامات توفير خدمات الطرق من قبل الوزارة الى صرف تعوضيات كبيرة للمواطنين الذي يملكون أراضي وعقارات.. ما هو مقدار ما تنفقه الوزارة من تعويضات في هذا المجال؟.
يبلغ المعتمد سنويا والمخصص لصرف تعويضات نزع الملكية حوالي «230» مليون ريال.
المواطن عندما يعيق المشروع..؟!
** هل تواجه الوزارة مشاكل من معارضة البعض عند تنفيذ مشاريع الطرق؟.
نعم، فبعض المواطنين يعترضون على مسار جزء من الطرق دون تحقق كامل من المنافع او صحة ما نقل اليهم وهذا قد يتسبب في تأخير عمل المقاولين بعض الوقت، الا انني استطيع القول ان ذلك لا يسبب مشاكل تؤدي الى إيقاف العمل كلياً.. كما انه قد تواجهنا مشكلة وجود عوائق لم تكن منظورة عند تصميم الطريق مثل كوابل الهاتف او الكهرباء.. إلخ، الا ان التنسيق المستمر اثناء التنفيذ يزيل هذه العوائق.
المحمدية تفتح قريباً..
** تسهيلا لخدمة المواطنين وتنقلاتهم في وقت قصير خاصة بين قطاعي السراة وتهامة بالمنطقة الجنوبية، قامت الوزارة بفتح طرق وشق الجبال لربط السراة بتهامة بأكثر من طريق كعقبة الملك خالد وعقبة المخواة وحاليا هناك نية لافتتاح عقبة المحمدية بالطائف، نود من معاليكم تسليط الضوء على مشاريع افتتاح مثل تلك العقبات ومدى أهميتها ومتى سيتم استكمال هذه المشاريع؟ وهل ما تردد بخصوص تأجيل تنفيذ مشروع عقبة المحمدية صحيح ولماذا؟.
أود في البداية ان نصحح مفهوم طرق العقبات، فالعقبات التي فتحت فيها الطرق لم تعد عقبات فكيف يستمر اطلاق مسمى عقبة وقد أصبحت طريقاً سالكاً سهلاً وآمناً. وعلى العموم فقد تم فتح العديد من أمثال هذه الطرق في المناطق الجنوبية الغربية ذات الطبيعة الجبلية الصعبة وتم ربط مناطق السراة بما يقابلها في السهل والساحل ولا شك انها ولله الحمد قد حققت من التواصل الاجتماعي والاقتصادي الشيء الكبير وأدى وجود هذه الطرق الى تخفيف الضغط على الطرق وأوجد بدائل واختصر مسافات ولا زالت هناك مناطق تحتاج الى شق طرق مثيله سيتم تنفيذها باذن الله وفق دورها في برامج الوزارة وخططها.
أما ما أشير اليه في السؤال عن عقبة المحمدية بالطائف من أنه قد تردد تأجيل فتحها فهذا غير صحيح فقد طرحت في المناقصة وستتم ترسيتها قريباً ان شاء الله.
رسوم سير على الطرق..
** علمنا ان الوزارة تنوي تطبيق رسوم خدمات على بعض الطرق السريعة الى اي مدى وصلت الدراسات حول هذا الموضوع؟.
تطبيق الرسوم لا يتم الا بعد التأكد من ان ايجابياتها تفوق سلبياتها وان هناك طرقاً بديلة لما سيتم فرض الرسوم عليه، وقد تعرض هذا البحث لعدة دراسات ثبت منها جدوى تطبيق الرسوم وعندما تنتهي كافة الدراسات اللازمة ويصدر القرار اللازم بشأن ذلك سيتم البدء في البرنامج وعلى العموم فلن يدرج اي طريق ضمن هذا البرنامج اذا لم يكن له بديل.
سكة حديد غرب شرق قريباً
** هناك توجه من قبل الوزارة لاقامة مشروع خط سكك حديدية يربط المنطقة الغربية بالشرقية. ما هي المعلومات عن هذا المشروع لديكم؟.
لقد أجرت الوزارة دراسات شاملة للسكة الحديدية في المملكة وأظهرت هذه الدراسات بالتنسيق مع البنك الدولي ان هناك جدوى مالية لربط ميناء جدة بميناءي الدمام والجبيل بالاضافة الى ربط هذا الخط عند الرياض بمناطق التعدين شمال غرب المملكة والموضوع الآن تحت الدراسة النهائية.
شبكة الربط
**حققت الوزارة نجاحاً كبيراً في ربط مدن المملكة ومحافظاتها ببعضها بواسطة الطرق السريعة وكافة مشاريع الطرق الأخرى . هل لدى الوزارة حالياً توجه اكثر للتركيز على ربط المراكز والقرى والهجر ببعض وبالتالي ربطها بالمدن والمحافظات؟.
تم تنفيذ شبكة من الطرق في المملكة حققت ولله الحمد ربط مدن وقرى المملكة المترامية الأطراف ببعضها البعض وكذلك الربط مع الدول المجاورة.
نفق جبل كرا
** مشروع النفق تحت جبل كرا بين الطائف ومكة متى يتحول من فكرة جميلة الى واقع أجمل؟.
لا يوجد أي نفق حاليا سوى نفق تحلية المياه، وليس لدينا اي مشروع لتحقيق المطلوب نظرا لعدم عمليته وما لدى الوزارة من برامج هو استكمال ازدواج طريق الكرا الهدا.
الطرق السياحية..
** للطرق الزراعية والسياحية أهمية خاصة في المرحلة الحالية. ماذا لدى وزارتكم في هذا الخصوص؟.
سبق الإجابة على هذا السؤال ، كما ان الطرق التي تمر او تربط المناطق السياحية هي فعلا تخدم أغراض السياحة أياً كان موسمها او موقعها.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved