أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

محليــات

تنفيذ حملات توعوية ضد «الأنفلونزا» في مدارس رفحاء
* رفحاء منيف خضير:
أكد الدكتور حسين محمد عبدالرحمن مدير الوحدة الصحية المدرسية بمحافظة رفحاء خلو القطاع التعليمي في المحافظة من الأمراض المعدية مشيراً في تصريح ل«الجزيرة» الى ان جهود الوحدة هذا العام والعام الماضي تركزت على التوعية بمخاطر مرض الانفلونزا.
وقال ان الحالات المرضية المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بلغت عشرة ملايين حالة وفي فرنسا خمسة ملايين حالة. وكشف ان فيروس الانفلونزا يدخل الى الممرات التنفسية العليا عن طريق الانف والفم وتبدأ أعراضه بعد يومين او ثلاثة بارتفاع شديد ومفاجئ في درجات الحرارة -أكثر من 39 ْ م- مع صداع شديد وآلام بالمفاصل والعضلات ورعشة وتعب عام مع الشعور بدوار، وقد تكون مصحوبة بأعراض تشابه أعراض النزلات البردية مثل الزكام وزيادة افرازات الأنف والدموع والتهاب بالحلق والعطاس.. وغيرها مضيفاً: ان اطفال المدارس في كافة المراحل معرضون للاصابة بها لكثرة تجمعاتهم داخل الغرف المغلقة مؤكداً ان طرق الوقاية منها تتم بالابتعاد عن التعرض للبرودة والأماكن المزدحمة والامتناع عن التدخين وكذلك الابتعاد عن التقبيل عند السلام وعدم مخالطة المريض والتهوية الجيدة بالاضافة للتطعيم باللقاح الواقي خلال شهري -اكتوبر وسبتمبر- علماً بأن الأطفال دون سن 3 سنوات يكون لديهم مناعة موروثة ضد الفيروس أما كبار السن والمصابون بأمراض مزمنة في القلب والجهاز التنفسي وغيره فمعرضون لهذا المرض لهذا المرض بكثرة لذلك فهم الأكثر حاجة للتطعيم.
ونصح الدكتور حسين مريض الانفلونزا بالراحة التامة والاكثار من شرب السوائل وتناول فيتامين A وE وفيتامين C وتجنب الاجتهاد في تناول الأدوية خاصة المضادات الحيوية. أما اعطاء الأطفال مادة الاسبرين فهي من المحاذير لأنها قد تؤثر على الكبد والجهاز العصبي. وطبعاً فوق ذلك كله الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved