أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

محليــات

تكلفته 17 مليوناً وبارتفاع 14 متراً
ابن حميد يسلم كسوة الكعبة لسدنة بيت الله اليوم
* مكة المكرمة واس:
يقوم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد اليوم السبت بتسليم ثوب الكعبة المشرفة الجديد لهذا العام لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالعزيز الشيبي وذلك بمقر مصنع الكسوة بأم الجود بمكة المكرمة.
وتسلم الكسوة جرياً على العادة السنوية حيث يتم في مثل هذا اليوم تسليم الكسوة الجديدة الخارجية للكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام ليتم تركيبها على الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلاً من الكسوة الحالية.
ويتم خلال هذه المناسبة التوقيع على إجراء الاستلام والتسليم من قِبل معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وكبير سدنة بيت الله الحرام.
يذكر ان التكلفة الاجمالية لثوب الكعبة تبلغ 17 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود وبمصنع كسوة الكعبة وينقش عليه بطريقة الجاكارد عبارات «لا إله إلا الله محمد رسول الله» «الله جل جلاله» «سبحان الله وبحمده» «سبحان الله العظيم» «يا حنان يا منان».
ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمتراً وبطول 47 متراً والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه «يا حي يا قيوم» «يا رحمن يا رحيم» «الحمد لله رب العالمين» ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من اوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطعة مع بعضها البعض.
وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي «مرحلة الصباغة» التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر و«مرحلة النسيج» ويتم فيها تحويل هذه الشلل المصبوغة اما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة «ومرحلة الطباعة» ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيداً لتطريزه «ومرحلة التجميع» ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الاربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيداً لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.
وتتم هذه المراحل في كافة أقسام المصنع المتمثلة في أقسام الحزام والنسيج اليدوي والنسيج الآلي والطباعة والأعلام والستارة والصباغة ويعمل بها أكثر من مائتي موظف من الكوادر السعودية المؤهلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة.
وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة بالإضافة إلى الأعلام والقطع التي تقوم الدولة باهدائها لكبار الشخصيات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved