أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

محليــات

وكيل الرئاسة للتخطيط والتطوير للجزيرة:
تحسين الأداء وتطويره في رئاسة تعليم البنات مرتبط بالاهتمام بتدريب الموظف والموظفة
*الرياض سلطان المواش:
اوضح وكيل الرئاسة العامة لتعليم البنات للتخطيط والتطوير الدكتور خالد بن عبدالله بن دهيش ان الرئاسة تهتم كثيراً بالتدريب والتطوير في الرئاسة كما انها تهتم كثيراً بتدريب موظفيها وذلك لاكسابهم المهارات السلوكية والفنية والادارية والمهارية والتقنية وذلك لمواجهة التقدم المطرد في المملكة وكذلك من اجل اللحاق بركب الحضارة وخاصة التنمية الادارية الحالية والمستقبلية والتي يحتاجها الموظف والعمل الذي يؤديه.
واشار الوكيل في هذا الجانب إلى أن الرئاسة حصلت على المرتبة الثالثة والرابعة بين الاجهزة الحكومية في تدريب منسوبيها رجالاً ونساء خلال العامين الماضيين في معهد الادارة العامة وذلك في اقامة اللقاءات والحلقات والندوات والورش للعمل على تنفيذ بعض البرامج والمهارات في محل اقامة الموظف في مكتبه وذلك من اجل تدريبه ورفع ادائه ومستواه في العمل الذي يؤديه وقد قامت الرئاسة باقامة سبع حلقات تدريب في بعض المناطق والمحافظات مؤخراً.
واشار ابن دهيش في تصريح خص به الجزيرة انه في السابق كان من اهم القضايا التي نالت جل اهتمام علماء الادارة هي قضية التنمية الادارية الملائمة للظروف التي تحيط بالتنمية بمفهومها الواسع. بعد ذلك اتجه علماء الادارة نحو ادارة التنمية، بمعنى تطبيق الاساليب الادارية الملائمة لتشغيل الاجهزة الحكومية في الدول النامية لمواجهة المشكلات بما يحقق النماء الفاعل، فكان من أهم خصائص ادارة التنمية الاهتمام بخدمة الجمهور والمراجعين بهدف ارضاء مجتمع بيئة التنمية واحداث التغيير والتطوير الاداري بكفاءة وفاعلية لمواجهة المواقف المتغيرة ومنح مساحة من حرية الحركة والابتكار.
وتطبيقا لذلك، فقد اهتمت حكومتنا الرشيدة بالتنمية الادارية لكونها السبيل لتحقيق التنمية الشاملة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية من خلال انشاء وتطوير العديد من الاجهزة الحكومية، ومن تلك الاجهزة معهد الادارة العامة الذي تأسس عام 1380ه، والذي يعد من اهم الاجهزة الحكومية المعنية بالتنمية الادارية لكونه يعنى بوضع وتنفيذ برامج تأهيلية وتدريبية للمستويات الوظيفية المختلفة الى جانب قيامه بالاستشارات والدراسات والبحوث في مجال التنمية الادارية.
ان التدريب عبارة عن عملية منظمة ومستمرة تركز على الانسان بغرض احداث تغييرات محددة سلوكية ومهارية وفنية او تقنية لمواجهة متطلبات التنمية الادارية الحالية والمستقبلية التي يحتاجها الموظف والعمل الذي يؤديه.
ومن هذا المنطلق فقد تضمنت لائحة التدريب للموظفين بالقطاع الحكومي مادة صريحة تنص على الآتي : -على الاجهزة الحكومية تمكين موظفيها من تلقي التدريب كل في مجال اختصاصه-، لذا فإنه يجب على الرئاسة ان تكفل لموظفيها التفرغ التام للتدريب في البرامج التي تقتضي طبيعتها ذلك.
وانطلاقا مما سبق، وايمانا من معالي الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور/ علي بن مرشد المرشد باهمية التطوير في كافة المجالات التربوية والادارية بصفة الرئاسة احد الاجهزة الحكومية الهامة التي ترعى وتهتم بتربية وتعليم نصف المجتمع ولكي تساير الرئاسة التنمية التي تعيشها المملكة العربية السعودية في كافة مجالاتها، فإن معاليه يوجه دائماً باهمية الاهتمام بالتدريب، باعتباره استثمارا ايجابيا لموظفي وموظفات الرئاسة، بحيث يكون التدريب في كافة المجالات التربوية والتعليمية والادارية والفنية والتقنية مع توسيع دائرته واساليبه بما في ذلك الانتقال الى مقر اقامة الموظف لتدريبه بهدف رفع ادائه واداء مستوى العمل الذي يؤديه من خلال اقامة اللقاءات والحلقات والندوات وورش العمل التي تنفذها الرئاسة بامكاناتها او بالتعاون مع معهد الادارة العامة او المؤسسات التدريبية الاخرى بالمملكة.
ولقد كان من حصيلة ذلك تدريب اكثر من مائة وعشرين الفا من شاغلات الوظائف التعليمية بالرئاسة منذ خطة التنمية الثالثة -14001405ه- وحتى الآن في كافة المجالات التربوية من خلال امكاناتها وكلياتها، اضافة لحصول الرئاسة على المرتبة الثالثة والرابعة بين الاجهزة الحكومية في تدريب منسوبيها رجالا ونساء خلال العامين الماضيين في معهد الادارة العامة.
فإنه ضمن جهود الرئاسة في مجال التدريب اقامة البرامج التدريبية الخاصة لمنسوبيها في مقر معهد الادارة العامة بالرياض وفروعه سنويا لعمل برامج تدريبية خاصة بالرئاسة مثل برنامج مراقبي التعليم وبرنامج التخطيط التربوي، كما قامت الرئاسة خلال الثلاثة اعوام الماضية وبتوجيهات من معالي الرئيس العام باختيار اسلوب الانتقال بالتدريب الى مقرات ادارات التعليم بالمناطق والمحافظات لاقامة الحلقات التدريبية في مجال -تنمية المهارات الاشرافية للادارة الوسطى بادارات التعليم-، حيث عقد حتى الآن سبع حلقات تدريبية في المناطق والمحافظات التالية: الرياض، جدة، الدمام، ابها ، تبوك، القصيم، وادي الدواسر، وقريباً في شقراء.
وتهدف هذه الحلقات الى تحقيق الاهداف التالية:
1 اكساب المشارك المهارات اللازمة لتبسيط الاجراءات وتصميم النماذج وتطويرها في الوحدة الادارية او التعليمية التي يشرف عليها.
2 اكساب المشارك المهارات اللازمة لتوزيع العمل على الموظفين في الوحدة التي يشرف عليها بشكل يضمن انجاز العمل بكفاءة وفاعلية.
3 اكساب المشارك المهارات اللازمة للتعامل الايجابي مع جمهور المستفيدين والمراجعين للوحدة الادارية التي يشرف عليها.
ونأمل من هذه الحلقات التدريبية تحقيق هذه الاهداف لتطبق على ارض الواقع في ادارات التعليم لما تشتمل عليه من اهداف سامية ونبيلة اكدت عليها توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك المفدى فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يحفظهم الله جميعاً والمتمثلة في تقديم افضل خدمة للمواطن وتسهيل كافة الخدمات التي يحتاجها والتي تقدمها اجهزة الدولة اينما كان هذا المواطن بصورة ميسرة ومتكاملة دون منة. فجزى الله ولاة الامر خيرا فيما يصبون اليه لخدمة الدين والوطن والمواطن، وشكرا لمعالي الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور/ علي بن مرشد المرشد على هذا الدعم والتوجيه لتحقيق تلك التطلعات لحكومتنا الرشيدة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved