أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

محليــات

عبر المستشفى الميداني ومستشفى قوى الأمن والمراكز الصحية بالمشاعر
الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تكثف استعداداتها للحج
* الرياض محمد الجبيري:
تشارك الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في تقديم خدماتها العلاجية والوقائية لمنسوبي الوزارة وضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام وذلك جنبا الى جنب مع كافة اجهزة الدولة والتي سخرت كافة امكاناتها لخدمة الحجاج.
وقد أوضح الدكتور / عبدالجليل السيف مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية أن الإدارة وانفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير/ نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه الأمير/ أحمد بن عبدالعزيز وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير/ محمد بن نايف بن عبدالعزيز جندت كافة امكاناتها البشرية والمادية من اجل توفير الرعاية الصحية الشاملة وقائيا وعلاجيا لمنسوبي الوزارة في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.
وقال د. السيف ان تطوير مستوى الاداء وزيادة الفاعلية هما شعار العمل لهذا العام. قياساً بالاضافات التي سيتم استحداثها في مواقع العمل آخذين في الاعتبار الاستفادة الفعلية من المشاركات السابقة في مواسم الحج.. مضيفا ان خدمة حجاج بيت الله الحرام شرف كبير تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويتمثل بتقديم أرقى المستويات من مختلف الخدمات سواء الصحية أو الأمنية وغيرها حتى يتمكنوا بمشيئة الله من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة. وهذا لاشك واجب وطني لايضاهيه أي عمل آخر.
وأكد الدكتور السيف على أن خطة الحج لهذا العام استكملت في وقت مبكر حيث سبقها العديد من الاجتماعات واللقاءات الجانبية مع قيادات القطاعات الأمنية ذات العلاقة بموسم الحج وفي مقدمتهم مدير الأمن العام لمعرفة الاعداد البشرية من القوى العاملة المتوقع مشاركتها في موسم الحج ونسبة الزيادة وأوقات تواجدها ومواقعها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.
واضاف بأن هناك لجنة مهمتها دراسة جميع الآراء والمقترحات التي ترد للإدارة من القطاعات الأمنية كما أنه يجري تقييم كل المشاركات السابقة للاستفادة منها وتلافي كل السلبيات وذلك بهدف تطوير وتحسين الخدمة عاما بعد عام. وتطرق الى انه يجري التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة بكافة فروعها كما أشاد بالتعاون المستمر الذي تلقاه الإدارة من كافة المسؤولين بوزارة الصحة حيث يتم تقديم كل التسهيلات المطلوبة لنقل الحالات المرضية وقد تم انشاء مكتب للتنسيق مهمته ربط الإدارة بالقطاعات الأخرى وخاصة وزارة الصحة ممثلة بمستشفياتها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وكذلك مع الخدمات الطبية الأخرى بالحرس الوطني والقوات المسلحة والهلال الأحمر.
المستشفيات:
وفي اطار حجم الخدمات الصحية التي تقدمها الإدارة فسيتم تشغيل مستشفى قوى الأمن بالعزيزية وذلك بكامل طاقته الاستيعابية وهي 56 سريراً، وهذا يقدم خدمات صحية متقدمة سواء على مستوى الاداء او نوعية التجهيزات حيث ان النسبة الكبرى من العاملين هم من الكفاءات الطبية السعودية الذين يتمتعون بدرجة عالية من التأهيل الطبي.. ويتم التركيز على خبرة الأطباء السعوديين للعمل في موسم الحج، وتضم عددا من العيادات الطبية كالباطنة والجراحة والأنف والأذن والحنجرة والعيون وغيرها من الأقسام المساندة.
الحملات الوقائية:
وعلى صعيد آخر فإن جهود الإدارة في موسم الحج تتركز أيضاً على الطب الوقائي حيث يتم تسيير العديد من الحملات الوقائية التي تضطلع بمسؤولية الإشراف الوقائي ومباشرة عملها في مواقع تواجد الجهات الأمنية المشاركة بالحج في المشاعر المقدسة، وتقوم هذه الحملات باجراء التطعيمات الوقائية ضد الحمى الشوكية وغيرها من الأمراض المعدية وكذلك مراقبة صحة البيئة وفحص خزانات المياه داخل المعسكرات وتحليلها والتأكد من سلامتها من الناحية الجرثومية، وزيارة المطابخ وأماكن إعداد الإعاشة بمقرات القطاعات الأمنية ومعسكراتها إلى جانب التوعية الصحية عن طريق توزيع النشرات التثقيفية.
أما فيما يتعلق بمنطقة المدينة المنورة فان خطة المركز في موسم الحج لهذا العام تركز على تكثيف عمل الطب الوقائي والتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة فيما يتعلق في حملات التطعيم ضد الحمى الشوكية حيث يتم تطعيم منسوبي الوزارة العاملين بالحج في أماكن عملهم ومقار تواجدهم. كما أن هناك فرق عمل متجولة تقوم بالكشف على مراكز الإعاشة وخزانات المياه ومصادرها في كافة المرافق الأمنية في المدينة المنورة للتأكد من صلاحيتها وتوافر الشروط الصحية واجراء التحاليل المخبرية ومعالجة أي اخطاء قد تحصل في هذا المجال.
المراكز الصحية:
وعلى جانب الانتشار الفعلي لجهاز الإدارة فانه يتم تشغيل المراكز الصحية التي تقدم الرعاية الصحية الأولية والتي تعمل على مدار الساعة في كل من مقر وزارة الداخلية بالعزيزية ومقر الأمن العام بمنى والمعسكر التدريبي بعرفات ومقر الوزارة بعرفات والمركز الصحي بعرفات، والمركز الصحي بمزدلفة وعيادة الإدارة العامة للسجون وعيادة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وعيادة الإدارة العامة للمجاهدين، وتضم هذه المراكز العديد من التجهيزات الطبية المتطورة.
اللجان العاملة:
وحتى يكون هناك تنظيم وترابط بين مهام الإدارة وفريق العمل فقد تم تشكيل عدة لجان للإشراف المباشر على مهمة الحج، يشرف عليها عدد من المسؤولين في الإدارة، ويتفرع منها عدة لجان فرعية ويجري في نهاية العمل تقييم شامل لعمل تلك اللجان وبإعداد التقارير عن كل لجنة.
وأشار الدكتور السيف بأن الإدارة تقوم بإصدار تقرير عن سير العمل بها في نهاية المهمة متضمناً الخدمات التي قدمتها خلال موسم الحج وابرز النشاطات موضحا به اجمالي المراجعين وبالقاء نظرة على تقرير موسم الحج العام الماضي 1420ه فقد بلغ اجمالي المراجعين لمستشفى قوى الأمن بالعاصمة المقدسة والمستشفى الميداني والمراكز الصحية المنتشرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة والحملات الطبية -80306- مراجعا كما بلغ اجمالي الفحوص المخبرية التي تم اجراؤها -29540- فحصا مخبريا و -2204- فحصا اشعاعيا كما تم تطعيم -38227- شخصا ضد الحمى المخية الشوكية وبلغ اجمالي المرضى المنومين -771- مريضاً.
وقال الدكتور السيف ان هذه المؤشرات والأرقام تكون عونا لنا ومساعدا في اعداد خطة الحج من كل عام وعلى ضوئها يتم تقدير الاحتياجات من قوى بشرية وادوية واجهزة ومعدات طبية.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved