أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

الكاتو وهادي وفاييه تألقوا واختفاء الدوليين
الأهلي لحق بالاتحاد قبل النهاية و النصر قفز للثاني وخسرهدافه
نجح الأهلي في معادلة الاتحاد 1/1 قبل النهاية وبقي في صدارة الدوري ب39 نقطة والاتحاد تراجع للثالث ب34 نقطة كما نجح النصر في القفز للمركز الثاني بعد فوزه على الوحدة ب2/1 ليرتفع رصيده ل35 نقطة وفي الدمام كرر الهلال سيناريو الدور الأول وفاز على الاتفاق ب1/0 ليرتفع رصيده ل31 نقطة
الأهلي * الاتحاد
* كتب سعود عبدالعزيز:
خذل نجوم الأهلي والاتحاد الجماهير الغفيرة التي زحفت إلى استاد الأمير عبدالله الفيصل بتقديمهم مباراة متواضعة المستوى في شوطيها الأول والثاني فلم يكن ما يستحق الذكر سوى الهدفين اللذين جاءا عن طريق الحسن اليامي للاتحاد وداين فاييه للأهلي في شوط المباراة الثاني ويتحمل مدربا الفريقين الكبيرين لوكا ودويتسنا مسؤولية كبيرة في ضعف المردود الفني للقاء بحرمان عدد من النجوم المميزة من المشاركة واتباع طريقة فنية ضعيفة ساهمت في اختفاء بريق عبيد الدوسري وطلال المشعل وخالد قهوجي من الأهلي والحسن اليامي وسيرجيو ونور من الاتحاد لتظل معظم الألعاب محصورة في وسط الملعب وسط صيحات جماهير الفريقين التي طالبت عناصرها بتقديم ما هو منتظر منهم لكن هذه الهتافات تصدى مدربا الفريقين لها باتباع الأسلوب الحذر.
الشوط الأول
استهل مدرب الأهلي لوكا اللقاء بتشكيلة مكونة من آل نتيف في حراسة المرمى وأمامه الرباعي محمد شليه، احمد الشمري، نايف فلاتة وحسين عبدالغني وفي الوسط سعد الدوسري، إبراهيم السويد، فوزي الشهري، وخالد قهوجي كلاعب وسط مساند لخط الهجوم الذي تواجد فيه الثنائي الدولي طلال المشعل وعبيد الدوسري واتضح من القائمة الخضراء ان الأهلي خاض اللقاء بطريقة 4/4/2 مع منح الحرية الكاملة لخالد قهوجي بالتنقل في المساحات المتاحة له في الهجوم والوسط.. مدرب الأهلي لوكا لم يستطع توظيف قدرات لاعبيه الفنية العالية.
فريق الاتحاد والذي أشرف على تدريبه الإيطالي دويتسينا فقد بدأ المباراة بتشكيلة مكونة من حسين الصادق في حراسة المرمى وأمامه أحمد خريش والخليوي «الخطيب» الصقري وباسم اليامي، وفي الوسط طارق المولد، مناف ابوشقير، مشيل جيلسي، محمد نور، وفي الهجوم الحسن اليامي وسيرجيو واتبع العميد في ألعابه على طريقة «4/4/2» تتبدل إلى «5/3/2» مع اعطاء طارق المولد مهمة مراقبة الهداف الكبير طلال المشعل.. الفريق الاتحادي رفض مدربه دوتشينا استثمار القدرات الفنية الكبيرة لنجومه ففضل ابقاء حمزة إدريس ومرزوق العتيبي وصانع الألعاب خميس الزهراني وسليمان الحديثي على دكة الاحتياط مستعيناً بلاعبين متواضعين بدلاً كطارق المولد وجيلسي وخريش الذي نال البطاقة الحمراء مع الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الأول.
أحداث الحصة الرسمية الأولى كانت عبارة عن انحصار اللعب وسط الملعب وعجز نجوم الفريقين وهجومهما اللذين يزخران بمهارة التهديف كطلال المشعل وعبيد الدوسري في الأهلي، وسيرجيو والحسن اليامي في الاتحاد في هز شباك الحارسين حسين الصادق وآل نتيف ويعود ذلك إلى ضعف التموين من لاعبي الوسط لغياب صانع اللعب في منطقة المناورة رغم المحاولات الجيدة التي كان يبذلها سعد الدوسري أفضل لاعبي الأهلي في تزويد ثنائي الهجوم فريقه بالكرات، الحسن اليامي من جانبه وبعد ان لاحظ ضعف التموين من الوسط الاتحادي الضعيف عاد للوسط لمناورة الدفاع الأهلاوي ولتهديد مرمى آل نتيف مع ضخ الكرات لزميله سيرجيو لكن معظم محاولاته لم يحالفها التوفيق نظراً للكثافة العددية في منطقة الظهر الأهلاوية.. أبرز الأحداث في شوط المباراة الأول هو خروج الخليوي من الملعب بداعي الإصابة بعد اصطدامه بخالد قهوجي ونال الأخير بطاقة صفراء بسببها ومنح الحكم الدولي عبدالرحمن الزيد البطاقة الحمراء لأحمد خريش بعد عرقلته من الخلف للدولي عبدالغني وهو الذي بحوزته بطاقة صفراء.
الشوط الثاني
دخله الفريقان بنفس العناصر التي أكملت الأول مع نقص عدد في الاتحاد وفاجأ الحسن اليامي الحضور الجماهيري الكبير بإحرازه هدف التقدم بعد ان تبادل الكرة مع سيرجيو تصل إلى اليامي الذي يشتبه في وقوعه في مصيدة التسلل قبل التسجيل لينطلق ويسدد بقوة مرت من تحت آل نتيف محرزاً هدف فريقه الاتحاد والمباراة الأول في مطلع الشوط الثاني، هذا الهدف الاتحادي زاد من فاعلية اللقاء.
وحاول مدربا الفريقين تحرير نجومهما من القيود التي فرضت عليهم وتعرض المشرف الفني على الاتحاد الإيطالي دويتشينا لكثير من المواقف الصعبة اجبرته على استبدال ثلاثة لاعبين بداعي الاصابة وليس لأمور فنية فقد خرج الخليوي ثم المولد ومناف ابوشقير لشعورهم بعدم القدرة على المواصلة وأشرك الخطيب والصحفي والقرني بدلاً عنهم وأمام هذه الظروف تراجع لاعبو الاتحاد إلى الخلف للمحافظة على الهدف الوحيد الذي أحرزه اليامي لكن مدرب الأهلي لوكا قرر بعد تردد في اتخاذ القرار بالاستعانة بمهاجم ثالث والاستغناء عن مدافع فدفع بداين فاييه يكون بديلاً لأحمد الشمري وطلب من فوزي الشهري لاعب الوسط المتأخر العودة لخط الظهر وكان لهذا التبديل مفعوله الجيد فقد نجح السنغالي فاين من ادراك التعادل في الدقيقة -80- من عمر اللقاء بعد ان نجح في استثمار الكرة العرضية التي أرسلها الدولي حسين عبدالغني فخطفها داين فاين قبل الصحفي والحارس الصادق لتهز شباكه هدفاً اهلاوياً عادل به نتيجة اللقاء الذي لم يظهر بالمستوى المطلوب نظرا للنجوم الزاخرة التي تضمها قائمة الفريقين فقد تواجد في دكة الاحتياط نجوماً كان من الأفضل مشاركتها عوضاً عن عدد من اللاعبين المتواجدين داخل الملعب.
النصر * الوحدة
*مكة المكرمة محمد العتيبي:
على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة انتهى لقاء الوحدة مع النصر بفوز النصر 2/1 وقد سجل هدفي النصر حسين هادي في الدقيقتين السادسة من الشوط الأول والرابعة والثلاثين من الشوط الثاني في حين سجل هدف الوحدة الوحيد اللاعب حسان غوله في الدقيقة السابعة والعشرين من الشوط الثاني وقد ادار المباراة تحكيماً كل من عويضه منصور حكم ساحة وحكم مساعد أول صالح الشهري وحكم مساعد ثان يوسف مرزا أحمد.
الشوط الأول
بدأ الفريق الوحداوي المباراة متبعاً طريقته المعتادة 5/4/1 مع تقدم حاتم خيمي لمساعدة محمد حرشان الذي لعب وحيداً في خط المقدمة الوحداوية في حين اعتمد النصر على تطبيق طريقته 4/4/2 مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، وقد بدأ الفريق الوحداوي المباراة بهجوم متواصل، ولكن النصر وعن طريق احدى الهجمات المرتدة تمكن من تسجيل هدفه الأول عن طريق حسين هادي وذلك في الدقيقة السادسة وقد اعتمد النصر في هجماته على الناحية اليمنى بالنسبة له حيث شكل الثنائي ناصر الحلوي وابراهيم العيسى خطورة بالغة على الفريق الوحداوي وقاما بتجهيز العديد من الكرات الخطرة أمام المرمى الوحداوي التي لم يستثمر مهاجما النصر على يزيد وحسين هادي منها سوى كرة الهدف الأول التي جاءت اساساً من الجهة اليمنى النصراوية.
اصيب لاعب النصر هادي شريفي اصابة بالغة وجرى خروجه من الملعب، وقد دخل بدلاً عنه اللاعب عبدالعزيز المرزوق وفي الدقيقة ال41 لعب جنيور كرة خطيرة من فاول من الجهة اليمنى بالنسبة للنصر ابعدها حارس الوحدة فيصل بامحرز وبصعوبة الى ضربة ركنية. ولقد بذل مهاجم الوحدة محمد حرشان في هذا الشوط جهداً جباراً ولكن الطريقة التي لعب بها مدرب الوحدة لم تساعده على التسجيل وقد انتهى الشوط الأول بهدف مقابل لا شيء للوحدة.
الشوط الثاني
مع بداية هذا الشوط اجرى مدرب الوحدة تغييرا هجوميا حيث اخرج خالد الحازمي وزج بالمهاجم عدنان اللحياني حيث لعب مدرب الوحدة في هذا الشوط بطريقة 3/5/2 ومع بداية هذا الشوط انكشف المرمى الوحداوي عدة مرات وفي الدقيقة الحادية عشرة طرد حكم المباراة عويضه منصور مهاجم النصر علي يزيد بعد تعمده ضرب احد لاعبي الوحدة وبدون كرة وفي الدقيقة السادسة والعشرين من هذا الشوط اجرى مدرب الوحدة تغييره الثاني باخراجه للظهير الوحداوي الايمن بندر الريس وزج بلاعب الوسط عبدالله عسيري وبعد دقيقة من هذا التغيير سجل فريق الوحدة هدف التعادل في الدقيقة السابعة والعشرين وقد سجله المدافع حسن غوله بعد تلقيه كرة من رفعة ركنية كانت لصالح الوحدة وفي الدقيقة الرابعة والثلاثين مرر لاعب الوحدة عبدالله عسيري كرة خاطئة في وسط الملعب استثمرها النصراويون حيث تمكن حسين هادي من تسجيل الهدف الثاني من تلك الكرة وفي الدقيقة التاسعة والثلاثين اخرج مدرب النصر اللاعب البرازيلي جنيور وادخل بدلاً منه احمد ابراهيم.وفي نفس الدقيقة اخرج مدرب الوحدة اللاعب عبدالستار ادماوي الذي لم يفعل اي شيء يذكر في المباراة وزج باللاعب علاء الكويكبي وبعد ذلك انهى الحكم المباراة بفوز النصر بنتيجة 2/1.
الهلال * الاتفاق
*الدمام سامي اليوسف:
بنفس سيناريو لقائهما في الدور الأول استطاع الهلال أن ينهي لقاء الأمس الذي جمعه بفريق الاتفاق على استاد مدينة الأمير محمد بن فهد الرياضية بالدمام بفوز صعب جاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من المباراة عن طريق محترفه الكولمبي العائد من الاصابة الكاتو بعد مباراة متوسطة من الجانبين اضاعا من خلالها العديد من الفرص المواتية للتسجيل وبخاصة الهلال الذي استطاع الفوز في نهاية اللقاء وخطف النقاط الثلاث ليواصل زحفه وتأكيد مقعده في المربع الذهبي لللمسابقة بعد تخطيه لحاجز الثلاثين نقطة ورافعاً رصيده الى 31 نقطة محتفظاً بالمرتبة الرابعة.
الشوط الأول
** كانت ضربة البداية للاتفاق. الذي بدأ المباراة بتشكيل مكون من طارق الزوادي وسياف البيشي وجمعا ن الجمعان وبندر خليل وأحمد البحري ووليد الرجاء وعلي الشهري وعبدالعزيز الدوسري وتركي المصيليخ وعبدالرحمن اليامي وباولوديسلفا .. معتمداً المدرب لويس البرتو طريقة 3/5/2
بينما لعب للهلال.. حسن العتيبي وتركي الصويلح وعبدالله شريدة وفهد المفرج وبندر المطيري ومحمد صديق ومحمد النزهان وحسين المسعري ويوسف الثنيان وحسين علي وعبدالله الجمعان.. معتمداً نفس الطريقة.
ومنذ الدقيقة الرابعة كاد الجمعان ان يخطف هدفا مبكرا للهلال لولا تمركز الزوادي الجيد ويقظته رد عليها اليامي برأسية دونما تركيز في الدقيقة الثامنة خرجت إلى ضربة مرمى.
حاول الهلاليون اللعب على الاطراف استغلالاً لتحركات الصويلح والنزهان والجمعان..
في الوقت الذي اعتمد الاتفاق على تمريرات الدوسري في الوسط وتحركات المصيليخ وانطلاقات اليامي لسرعته في تحويل الكرات العكسية او العرضية لباولو ديلسفا.
وكانت اخطر الكرات الاتفاقية في الربع ساعة الاولى رأسية ديسلفا الذي يجيد التمركز دائماً لكن العتيبي كان لها بالمرصاد.فيما جاءت اول تسديدة للجمعان في الدقيقة -16- ارضية مرت بجوار القائم الايمن للزوادي.
في الربع ساعة الأولى كانت السيطرة على المباراة مناصفة بين الفريقين حتى في الكرات الخطرة رغم أن الهلال كان الأقرب للتسجيل.
الدفاع الهلالي اعتمد تطبيق مصيدة التسلل للحد من خطورة ديسلفا وسرعة اليامي.اخطر الكرات الهلالية كانت من عكسية الثنيان في الدقيقة -26- ارتدت للنزهان الذي سددها أمام منطقة الجزاء ابعدها الزوادي كورنر..
ثم سدد الجمعان قذيفة من خطأ مباشر ابعدها بصعوبة الزوادي الى الكورنرايضاً.. اعقبها الثنيان بتسديدة امسكها الحارس الاتفاقي.
في الساعة الأولى.. كان الهلال الأكثر استحواذاً على الكرة وسيطرة على اللعب والأخطر من الاتفاق.. وكان لتواجد النزهان في منطقة الوسط أو على الطرف الايمن في حال الهجمة اثراً فعالاً في بناء وخطورة الهجمات الهلالية إلى جانب الجمعان والثنيان بينما لم يظهر العلي بمستواه في النصف ساعة الأولى.
ما لها داعي
**بعد أن مضت نصف ساعة يتحايل مدافع الاتفاق جمعان الجمعان على حكم المباراة بتمثيلية سقوطه بعد اشتراك عادي مع يوسف الثنيان ويسقط متلوياً على الأرض لكن خبرة الحمدان لم تدع هذه الحركة لتنطلي عليه خصوصاً وأن اللاعب قفز واقفاً دونما آثار لإصابة..!
عاد الاتفاق لأجواء المباراة في العشر دقائق الأخيرة من الشوط الأول بتحركات اليامي السريعة وتسديدات ديسلفا المباشرة من اخطاء ثابتة لكن ما لبث ان عاد الهلال للسيطرة على اللعب بحكم امتلاكه لمنطقة المناورة.
في الوقت بدل الضائع يخطف المصيليخ كرة وسط غفلة من دفاعات الهلال المندفع للأمام ويتوغل بالقرب من منطقة الجزاء ويلعب كرة عكسية على رأس ديسلفا الذي يلعبها كما ينبغي وكان لها العتيبي اليقظ في المرصاد.
الشوط الأول انتهى سلبيا .. رغم أن الفريقين اضاعا فرصا للتسجيل مؤكدة الحمدان انذر في هذا الشوط لاعبين هلاليين فهد المفرج ومحمد صديق لمخاشنتهما.
الشوط الثاني
** اجرى مدرب الهلال بين الشوطين تغييراً باشراك الكاتو بدلاً من محمد صديق لتنشيط الهجوم..
وعاد النزهان لممارسة دوره المعتاد في خانة الظهير وتحول الكاتو للعب في خانة رأس المثلث المقلوب خلف العلي والجمعان وكان يسقط في الأمام عند لعب الكرات العكسية العالية ويتراجع العلي..
في الدقيقة -11- كانت اخطر الكرات الاتفاقية في المباراة حيث قاد ديسلفا والمصيليخ هجمة منسقة من الجهة اليمنى حولها الأخير عرضية لليامي الذي سدد كرته كما ينبغي لكن المفرج كان لها بالمرصاد بفدائية فحولها إلى الكورنر.
الهجوم الهلالي افتقر للمساندة في حال الهجوم المرتد..
وسط تباعد كبير بين خطي الهجوم والوسط الهلاليين.
في الدقيقة -15- اتكالية الدفاع الهلالي كادت ان تسبب هدفاً اتفاقياً من قدم اليامي لولا تدخل الشريدة بفدائية في الوقت المناسب فأنقذ مرماه من هدف رغم تعرضه للاصابة وتوقف اللعب لعلاجه.
فطن المدرب الهلالي للتباعد بين لاعبي فريقه وزج بالظهير الايسر المهاجم لطف بديلاً للمدافع تركي الصويلح ليعيد المطيري مكانه.. مع الايعاز للجمعان بالعودة الى المنتصف لارسال الكرات الطويلة للعلي والكاتو.
وفي اعتقادي ان المدرب الهلالي اخطأ في اجرائه تبديل باخراجه للجمعان واشراكه لمنصور الشهراني لتغطية انكشاف الوسط الهلالي والتقليل من حجم التباعد بين خطي وسطه وهجومه وكان من الأولى اخراج العلي الذي غاب عن جو المباراة ولم يكن حاضراً بفاعلية!!
في المقابل.. بقي المصيليخ وحيداً في الفريق الاتفاقي حيث مشاغبته بالكرات العكسية مع ديسلفا وكانت هذه الهجمات تنكسر عند اقدام اليامي السلبي -جداً-..!
شكل المصيليخ وديسلفا ثنائياً متناغماً في الشوط الثاني لكن دونما فاعلية تذكر لانهما لم يجدا المساندة من الوسط أو اليامي في الهجوم.. والغريب أن مدرب الاتفاق لم يحرك ساكناً ويجري تبديلاً لتنشيط هجوم أو وسط فريقه..
الفريق الهلالي لم يستفد من الكاتو حتى منتصف الشوط الثاني.وفي الدقيقة -32- يسدد ديسلفا قذيفة ارضية من خطأ مباشر تمر بجوار القائم الأيسر للعتيبي.في الدقيقة -34- يضيع الكاتو فرصة العمر للتسجيل بعد ان لعب الشهراني كرة ساقطة في منطقة الجزاء وفي خط الستة ياردات انقذها الزوادي الى كورنر يتم تنفيذه بالمقاس على رأس الكاتو الذي يحولها للمرمى ابعدها الحارس الاتفاقي بصعوبة وكانت هاتان الكرتان افضل ما قدمه الكاتو منذ مشاركته.
فرصة ذهبية
في الدقيقة -40- سنحت فرصة ذهبية ولا اروع لحسين العلي داخل منطقة الجزاء وهو في مواجهة المرمى وبدلاً من ان يسدد مباشرة تأخر وتباطأ وسدد ضعيفة في قدم المدافع الاتفاقي الى الركنية.
الغريب في الأمر ان الهلال لعب بغياب مدافعه فهد المفرج الذي خرج مصاباً منذ الدقيقة -30- ومع ذلك لم يستفد الاتفاقيون من هذا النقص العددي ولم يتحرك مدربه في اجراء تغيير الا قبل نهاية المباراة بخمس دقائق باشراكه للدبيخي بدلاً من -المتحرك- المصيليخ!!؟
تواصل تبادل الهجمات بين الفريقين وكان الهلال اخطر رغم النقص الذي عانت منه الصفوف الهلالية.
السيناريو يتكرر
** وفي الوقت بدل الضائع يخطف الكاتو كرة ذكية بمتابعته الجيدة لكرة لعبها العلي ارتطمت بالمدافع تقدم داخل منطقة الجزاء وسط وقوف مدافعي الاتفاق اعتقاداً انه متسلل ويسدد كرته دون عناء بهدوء على يمين الزوادي.
نقاط
** قاد المباراة الحكم الدولي ناصر الحمدان ساعده الدولي خلف البقعاوي ومنيف الرشيدي ورابع صالح الشمراني وراقبها فنياً الأستاذ عمر الشقير وادارياً هادي الدوسري..وانذر الحمدان اللاعبين منصور الشهراني ومحمد صديق وفهد المفرج وعبدالعزيز الدوسري والمسعري وباولو ديسلفا فاليامي .. وكان الحمدان هادئاً .
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved