أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

واشنطن تنتظر رد بكين على استفساراتها حول تعاونها مع بغداد
بوش وباول يؤكدان ضرورة الغارات على العراق لإضعاف قدرة صدام
* واشنطن الوكالات:
قال بوش: ان ضربات يوم الجمعة الماضي على مواقع رادار واتصالات عسكرية حول بغداد كانت تستهدف ان يدرك الرئيس العراقي صدام حسين ان الحكومة الامريكية الجديدة ستبقى ملتزمة تجاه الخليج وكذا إضعاف الدفاعات الجوية العراقية.
وقال الرئيس الامريكي للصحفيين في اول مؤتمر صحفي يعقده بالبيت الأبيض «جذبنا انتباهه .. أعتقد اننا نجحنا في كلتا المهمتين».
لكن مسؤولين بوزارة الدفاع «البنتاغون» والبحرية الامريكية اخبروا رويترز في أحاديث خاصة ان أقل من نصف القنابل «الذكية» التي تتكلف الواحدة منها اكثر من 200 ألف دولار اصابت مواقع رادار قرب بغداد يوم الجمعة الماضي.وكانت الطائرات الامريكية والبريطانية التي دأبت على قصف مواقع بمنطقتي حظر الطيران المفروضتين على شمال العراق وجنوبه طوال العقد الماضي استهدفت 25 موقعا للدفاعات الجوية خارج منطقة الحظر الجوي قرب بغداد لوقف جهود لتحسين الدفاعات العراقية.ومن جهتها اعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان وزير الخارجية كولن باول شدد امام نظيره الايطالي لامبرتو ديني على ضرورة شن غارات في العراق لحماية الطيارين الامريكيين والبريطانيين المهددين بالدفاعات العراقية المضادة للطيران.وأوضح المتحدث باسم الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر ان باول عرض خلال لقائه مع ديني الافكار الامريكية حول اعادة تقويم العقوبات المفروضة على العراق.
ودافع ايضا عن ضرورة القصف لحماية الطائرات الامريكية والبريطانية التي تقوم بدوريات فوق منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.وانتقدت ايطاليا العملية الامريكية البريطانية التي شنت قبل اسبوع بالقرب من بغداد لتدمير مواقع عسكرية تستخدم للدفاع العراقي المضاد للطائرات.
وتحدث باول وديني ايضا عن الشرق الاوسط وروسيا ودول البلغان والدفاع الاوروبي. وقال بوش «اطلقنا هذه الاسلحة من مسافة عشرات الأميال.. نعلم ان كل سلاح استخدم في الغارة لن ينجح بنسبة مائة في المائة». وقال: ان رادارين فقط من الرادارات التي استهدفت الاسبوع الماضي عادت للعمل موضحا انه لا يعرف ان كان هذا بسبب الخسائر الفادحة التي لحقت بها أم لأن القيادة العسكرية العراقية تخشى من التعرض لهجمات جديدة.من ناحية اخرى تجتهد الولايات المتحدة وبريطانيا في البحث عن صيغة «لعقوبات ذكية» تتجنب عيوب نظام العقوبات الذي فرض على العراق بعد غزو الكويت عام 1990.واجتمع مسؤولون امريكيون وبريطانيون في واشنطن في اطار مشاورات تجري بشأن صيغة جديدة للعقوبات وجاء الاجتماع قبل زيارة يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لواشنطن لاجراء محادثات مع بوش.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved