أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th February,2001 العدد:10376الطبعةالاولـي السبت 1 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

ثمانية وزراء من الحكومة السابقة احتفظوا بمناصبهم
الرئيس السوداني يشكل حكومة جديدة من 31 عضواً
* الخرطوم أ.ف.ب:
أعلن التلفزيون الرسمي مساء الخميس ان الرئيس السوداني عمر البشير شكل حكومة جديدة من 31 عضوا ينتمي معظمهم الى الحزب الحاكم، المؤتمر الوطني.
وتضم الحكومة الجديدة ستة عشر وزيرا من الوزراء ال25 في الحكومة السابقة ووزيرين من حزبين مواليين للحكومة وثلاثة من أعضاء مجلس قيادة الثورة الذي تشكل بعد الانقلاب الذي أوصل البشير الى السلطة في 1989م.
وقد تشكلت الحكومة الجديدة غداة اعتقال الزعيم الإسلامي حسن الترابي الذي كان العقل المفكر للنظام الإسلامي وأبعد عن الحكم بعدما أبرم حزبه المؤتمر الوطني الشعبي تحالفا مع المتمردين الجنوبيين للجيش الشعبي لتحرير السودان.
ويأتي تشكيلها أيضا بعد الانتخابات الرئاسية في كانون الأول/ ديسمبر/ الماضي التي أعادت البشير الى الرئاسة لخمس سنوات جديدة والانتخابات النيابية التي فاز بها حزبه المؤتمر الوطني.
وقد قاطعت المعارضة تلك الانتخابات.
واحتفظ ثمانية وزراء من الحكومة السابقة بمناصبهم، وهم بكري حسن صالح )الدفاع( ومصطفى عثمان اسماعيل )الشؤون الخارجية( وعلي محمد عثمان ياسين )العدل(، وعواد أحمد الجاز )الطاقة والمناجم( وكمال علي محمد )الري والموارد المائية( وغازي صلاح الدين عتباني )الإعلام والثقافة( وأليسون مناني ما غايا )اليد العاملة( ولام أكول )النقل(.
وأصبح الوزير السابق لشؤون الرئاسة عبدالرحيم محمد حسين وزيرا للداخلية بدلا من الهادي عبدالله الذي تولى حقيبة شؤون الحكومة التي يتقاسمها مع مارتن مالوال اروب.
وتولى عبد الرحيم حمدي وزارة المال بدلا من محمد الخير الزبير الذي استقال من الحكومة.
وانضمت ست شصخيات جنوبية الى الحكومة: ما غايا )اليد العاملة( وأكول ) النقل( وريك غاي )الثروة الحيوانية( وجوزف مالوال )الطيران( وعلي تميم فرتاك )التربية( ومارتن مالولا اروب )شؤون الحكومة(.
وتولى عضو من الإخوان المسلمين المتحالفين مع المؤتمر الوطني، عصام أحمد البشير وزارة الشوون الدينية، وأحمد البلال عثمان من الحزب الوحدوي الديموقراطي الموالي للحكومة أيضا، تولى وزارة الصحة.
وعين الجنرال المتقاعد صلاح محمد صالح وزيرا لشؤون الرئاسة ونافي علي نافي وزيرا للحكومة الفدرالية.
والاعضاء الثلاثة في مجلس قيادة الثورة الذين دخلوا الحكومة هم بكري حسن صالح )الدفاع( ومارتن مالوال اروب )شؤون الحكومة( وتيجاني آدم الطاهر )البيئة(.
وتضم الحكومة الجديدة 22 وزير دولة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved