أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

الفنيــة

محمد عابس لـ « الفن »:
هؤلاء يفرضون علي بعض الضيوف
* أجرى الحوار عبدالرحمن الناصر:
اكتسب المذيع النشط والمبدع محمد عابس محبة وتقدير العديد من المستمعين الذين ظلوا يتابعون برامجه باستمرار لما تميزت به من مرونة وخفة دم. هو فنان متمكن من إدارة دفة حواراتها ويحمل حساسية فائقة مكنته من نجاح كبير في برامجه قدم الكثير من البرامج الناجحة كان أميزها البرنامج الجماهيري وآفاق فنية على الرغم مما صاحبه من نقد».محمد عابس حل ضيفاً علينا في هذه الصفحة وكان بالفعل ضيفاً خفيفاً فماذا قال:
* سبق أن شاركت في برنامج تبادل المذيعين كيف ترى البرنامج وهل حقق أغراضه .. ؟
نعم شاركت ضمن هذا البرنامج الذي كان بين الاذاعات الخليجية في اذاعة الكويت.. وكانت مشاركتي متميزة وناجحة وخصوصاً في برنامج «مراحب» ولاتزال الردود والتفاعلات تصلني بريدياً وهاتفياً إلى الآن.. والفكرة في حد ذاتها تعتبر جيدة.. ولكن تحتاج إلى مزيد من الدعم والتكثيف وتطويل مدة التبادل وتنويعها لكي نصل إلى المطلوب.
* حدثنا قليلاً عن البرامج التي قدمتها من قبل؟
قمت بإعداد وتقديم عدة برامج منها برنامج خاص لصالح اتحادات اذاعات الدول العربية عن التراث الموسيقي في المملكة العربية السعودية كما قمت باعداد وتقديم برنامج أوراق خليجية عن الثقافة السعودية في خمس حلقات لصالح إذاعات دول مجلس التعاون تناولت الشعر والقصة والرواية والسيرة الذاتية.. أيضاً قمت بإعداد وتقديم برنامج خاص لصالح ست وثلاثين إذاعة عربية عامة وخاصة عن الثقافة في المملكة من خلال الصروح والنشاطات الثقافية البارزة في المملكة.
* أنت متهم بعدم تقديمك لبرامج جماهيرية.. ماتعليقك؟
ياعزيزي.. أنا أعددت لإذاعة الرياض العديد من البرامج وان كنت أتذكر منها «نسيم الصباح» وهذا بالطبع استمر لعدة دورات إذاعية أيضاً برنامج «آخر الاسبوع» وهذا لعدة دورات إذاعية وكذلك «الإذاعة في ضيافتك» وهذا استمر على نفس النهج.. وكذلك «سهرة مع فنان» الذي استضفنا من خلاله نجوم على الوزن الثقيل منهم طلال مداح رحمة الله عليه وغازي علي وكذلك محمد عمر ونجوم آخرون.. وكذلك تنقلت إلى العديد من الدول منتدباً من قبل الإذاعة لعمل بعض اللقاءات الفنية والثقافية والإعلامية مع عدد من النجوم في باريس والقاهرة وعمان ومسقط والكويت وأبوظبي والمنامة.. إضافة إلى العديد من مناطق المملكة.
*يقال إنك عصبي وتضايق زملاءك بالالتزام الشديد.. رغم أنك تمتاز بالفكاهة في غالب الوقت؟ مامدى صحة ذلك .. ؟
نعم فهذه أبرز عيوبي ولكن المرونة والحضور والثقافة وحبي للعمل أيضاً رغبتي الأكيدة في عدم التدخل في العمل قد تنسي الآخرين هذا ولكن أنا أتفاخر به جداً ولا يمكن أن أتخلى عنه.
* ما أكثر شيء يزعجك أثناء أدائك لعملك ...؟
هناك العديد من المطبات التي تحدث على الهواء ولكن لا يشعر بها المستمع في الغالب وخاصة من قبل الضيوف الذين يغفلون أنهم أمام المايكرفون أولاً ينتبهون لإشارة البدء على الهواء فيتحدثون بطريقة أو بأخرى وبشكل مضحك وأيضاً هناك العديد من الوقفات المضحكة مع الضيوف.. وعلى العموم لم نستضف فناناً وخرج غير راضٍ عن الحلقة بل ان البعض منهم يتصل بعد مردة مشيداً بنجاح الحلقة بعد تلقيه العديد من الاتصالات تثني على ذلك.
* ظهرت برامج إذاعية وتلفزيونية كسبت نجومية عالية وأنتم لم تتقدموا ولم تفعلوا شيئا حيال ذلك فما السبب من وجهة نظرك؟
ربما تنقصنا الامكانيات فعلى سبيل المثال سباق المشاهدين وليلة خميس MBCFM وغيره من البرامج الإذاعية أو التلفزيونية فهؤلاء امكانياتهم كبيرة ومتاحة أيضاً والبرنامج إذا استمر فترة زمنية لابد ان يأخذ النجاح.. واعتقد لو وفرت لنا هذه الامكانيات لأصبحنا فوق الريح وسنكون مطلبا لكل الفنانين .
* «ليلة خميس» يستضيف فنانا كل فترة وجيزة.. هل هذا دليل على نجاحه؟
هذا دليل عجز وليس نجاح «ليلة خميس» فإذا كنت سأستضيف فنانا كل ثلاثة أو ستة أشهر فمعناه الفشل.. ورغم ذلك ليلة خميس MBCFM يملك من الامكانيات الكبيرة الفنية والمادية والوقت الكافي.. ولكننا تفوقنا عليهم وحققنا الكثير رغم ان لديهم الاغراءات الكبيرة.
* كثيراً ما نلاحظ بأنك غير مقتنع بضيوف البرنامج فهل هناك من يدفعك لأخذ الحوار معهم .. ؟
نعم.. ليس جميع ضيوفي أنا اقتنعت بهم شخصياً ،لكن إرضاء الناس والجماهير ومحبيهم تفرض علينا استضافتهم.. وإذا فرضنا أننا سنستضيف نجوما نقتنع بهم شخصياً، فسيكون البرنامج محدودا ولن يكون ذا استمرارية طويلة.. أيضاً يكفينا فخراً بان نوال المطربة الكبيرة ترفض ان تغني على الهاتف ولكن معنا شدت بثلاث أغانٍ وهذا لصالح البرنامج ولتاريخ الفنانة.. ثم انه أول صوت نسائي طربي يجرى معها لقاء في إذاعة الرياض.
* يلاحظ غياب كبار المطربين من برنامج «آفاق فنية» ما تعليقكم؟
حاولنا مع مطرب العرب محمد عبده وكذلك عبادي الجوهر ونبيل شعيل وأيضاً أنغام ولكن ارتباطاتهم الفنية وحفلاتهم أو سفراتهم هي التي حالت بيننا ثم ان البرنامج الوحيد بالإذاعة حالياً هو آفاق فنية وسيتوسع فيما بعد ليكون البرنامج الأول لدى المستمعين.
* هناك مذيعون اختفوا وأنت بقيت وحدك وهذا يوحي بأنك مدلل الإذاعة وتأخذ حقك بالكامل؟
لا أنا لم آخذ حقي كغيري من المذيعين وخاصة بالإذاعة وأتمنى أن يتحقق ذلك قريباً بدعم وتفهم المسؤولين في الإذاعة أو في وزارة الإعلام بشكل عام.. واعتقد ان التعامل مع المذيع كموظف أبرز العيوب التي تحد من نشاطه ونجاحه فيما بعد.. ولذلك فان التخصيص هو الحل الأمثل لكي تتواصل إذاعتنا بنجاح وتستطيع الدخول إلى ميدان المنافسة بشكل أوسع وأكبر.
* ماذا أخذ منك آفاق فنية.. ؟
آفاق فنية وعلى مدى قرابة خمس سنوات أخذ مني الكثير من جهد وتفكير وتنسيق وتجهيز وهذا كله على حساب أسرتي وصحتي وإبداعي الشعري ولذلك أعتقد انه لن يستمر لسنة سادسة إضافة إلى العديد من الأسباب الحساسة جداً ولكن أعتقد ان الكثيرين من المتابعين الجيدين للعمل الإذاعي والإعلامي يعونها بشكل جيد.
* أين الشعر من محمد عابس ولماذا ابتعدت عنه.. ؟
الشعر مظلوم جداً معي فبعد ديواني الأول «الجمر ومغارة الروح» الصادر من بيروت عام 1993م لم أتمكن من طباعة ديوان جديد مع ان لدي اثنان ولكن لم أجد الجهة المناسبة التي تتولى الطباعة والتوزيع بشكل جيد..
إضافة إلى الشروط القاسية التي تفاجئنا بها دور النشر وهذا مع الشاعر والمثقف عموماً.
* إذاً ما زلت تتمتع بتلك الشاعرية والحساسية والصداقة الدائمة مع الشعر ... ؟
الشعر هو صديقي وحبيبي الأول والأخير أما العمل الإذاعي والصحفي فهما رئتان للبحث عن هواء نظيف يمكن استنشاقه لمواصلة الحياة التي يغلب عليها المشاكسة.
* نسمع بالكثير من الألقاب لعابس فما هي أبرزها؟
أبرز الألقاب التي وصفت بها هي.. شاعر الأمة وشاعر الألفية والمذيع المشاكس ومبدع الحوارات .
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved