أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
نورة السبيعي ونهارات فاطمة
فوجئت الكاتبة فاطمة العتيبي بمظروف بريدي حمل لها كتابا انيقا بغلاف جلدي احمر كتب عليه:
نهارات أخرى.. فاطمة العتيبي
جمع وترتيب نورة السبيعي
وكان عبارة عن مجموعة كتابات وجدانية نشرتها الكاتبة في سنوات مختلفة جمعتها الاستاذة نورة السبيعي في كتاب انيق وقدمته كإهداء للادبية فاطمة العتيبي التي اسعدتها هذه المفاجأة الجميلة وحرضتها على الاسراع في استكمال كتابها الذي يحوي كتاباتها ذات النفس الشعري.
*************
عمارة المسجد النبوي عبر التاريخ إلى اللغة الفارسية
* المدينة المنورة الجزيرة:
في اطار اهتمام المثقفين المسلمين بثقافة وتنمية دول الخليج العربي قام الاستاذ عبد المجيد آيتي من جمهورية ايران الاسلامية بترجمة كتاب «عمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ» للمؤلف الاستاذ ناجي محمد الأنصاري عضو مجلس ادارة نادي المدينة المنورة الأدبي، والذي صدر عام 1416ه في طبعته الأولى عن نادي المدينة المنورة الأدبي في 380 صفحة من القطع الكبير وقدّم له العلامة الراحل فضيلة الشبخ عطية محمد سالم من علماء المدينة المنورة وقضاتها المعروفين.
وقد رصد المؤلف مراحل التوسعة وتاريخ العمارة منذ فجر الإسلام حتى آخر توسعة قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز.
الى ذلك قال الأستاذ محمد هاشم رشيد رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي «ان هذه الترجمة الى اللغة الفارسية تعطي المهتمين في هذا الشأن من الشعوب الاسلامية التي تتحدث الفارسية جانبا من جوانب الرعاية التي توليها حكومة بلادنا الغالية للمقدسات الاسلامية، وكذا تكشف جانبا من تاريخنا الاسلامي العريق في شأن العمارة والبناء الاسلامي. وسيكون لها الأثر الايجابي في ترسيخ مفاهيم الإخاء بين المسلمين.
كما تحدث مؤلف الكتاب الاستاذ ناجي محمد الأنصاري معربا عن ابتهاجه لتنوع جمهور قارئي هذا الكتاب من المثقفين المسلمين حتى يلمسوا هذا الجانب من الحركة التأليفية والثقافية في بلادنا.
*************
صدور أول كتاب يوثق لانتفاضة الأقصى
* عمان ا ف ب:
صدر في عمان عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية اول كتاب يوثق للانتفاضة الفلسطينية التي بدأت في اواخر ايلول/ سبتمبر الماضي بعنوان «انتفاضة الأقصى 2000».
وقالت دار النشر في بيان نقلته وكالة فرانس برس الثلاثاء ان الكتاب «عبارة عن وثيقة انسانية يشتمل على حكايات وقصص الشهداء وعلى بطولاتهم وتضحياتهم كما يرويها ذووهم وأصدقاؤهم ومعارفهم».
واوضحت ان «من هذه القصص ما تقشعر له الأبدان وتنهمر لدى سماعها وقراءتها الدموع» مضيفة ان الكتاب يشتمل على «سجل الشرف بأسماء الشهداء وصورهم مع حالتهم الاجتماعية وحكايات وتواريخ ومواقع استشهادهم».
واكدت دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية أنها رأت ايضا ان توثق «للاقتحام البربري» للمسجد الأقصى من جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد ارييل شارون يوم 28 ايلول/ سبتمبر الماضي الذي اشعل الانتفاضة.
واشارت الى ان كتاب «انتفاضة الأقصى 2000» هو الأول في سلسلة من الكتب الوثائقية التي ستصدر تباعا وسيكون لها مدلولها السياسي والوطني.
واسفرت الانتفاضة حتى الآن عن مقتل 416 شخصا غالبيتهم من الفلسطينيين.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved