أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

الاولــى

عاد إلى رام الله بعد زيارة للأردن للقاء الوزير الأمريكي
عرفات ينتظر من باول مبادرة أمريكية
* * غزة - القاهرة - عمان - الوكالات:
أفاد مصدر فلسطيني مسؤول أمس السبت ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيلتقي اليوم وزير الخارجية الأمريكي كولن باول في مدينة رام الله بالضفة الغربية.
قال المصدر المسؤول لوكالة فرانس برس ان الرئيس عرفات توجه ظهر أمس من الأردن بواسطة مروحية إلى رام الله بالضفة الغربية ليلتقي اليوم الأحد وزير الخارجية الأمريكي كولن باول الذي يزور المنطقة، ومن المقرر ان يلتقيه عند الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي.
وكان من المتوقع ان يلتقي عرفات باول في غزة.
وتعتبر هذه أول مرة منذ بداية الانتفاضة في 28 ايلول/ سبتمبر الماضي يتوجه فيها عرفات الى رام الله بالضفة الغربية.
وكان الرئيس الفلسطيني وصل فجر أمس السبت الى عمان في زيارة قصيرة تهدف الى تنسيق المواقف مع الأردن حول عملية السلام في الشرق الأوسط قبيل بدء جولة وزير الخارجية الأمريكي كولن باول الى المنطقة.
ويطالب الفلسطينيون الادارة الأمريكية بطرح مبادرة سريعة من أجل انقاذ عملية السلام وإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية من حيث انتهت.
وكان نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أكد لوكالة فرانس برس على ضرورة )ان تتقدم الولايات المتحدة الأمريكية بمبادرة وتحرك سريع لانقاذ عملية السلام والانطلاق بالمفاوضات من النقطة التي وصلت عندها ورفع الحصار عن الاراضي الفلسطينية(.
ومن جانبه طالب السيد أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الولايات المتحدة بأن تضع عملية السلام بالشرق الأوسط في مقدمة أولويات سياستها الخارجية.
وأوضح ان الجانب الفلسطيني سيطرح نقل ملف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الى الأمم المتحدة ما لم تعترف الولايات المتحدة بما تم انجازه في المفاوضات السابقة.
وأكد في تصريح لراديو صوت العرب بثه أمس ان وقف الانتفاضة الفلسطينية مسألة مرفوضة وهي مستمرة الى ان ينتهي الاحتلال.. مشيرا الى ان ما يمكن الحديث عنه في الوقت الحالي هو إعادة الحياة الى طبيعتها من جانب إسرائيل.
وعلى صعيد فلسطيني آخر قال السيد إبراهيم أبو النجا النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني انه تم تكليف محمد صبيح أمين العام المجلس الوطني مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية ليرأس وفد فلسطين الى مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المقرر عقده اليوم بدولة الامارات العربية المتحدة بعد ان منعت سلطات الاحتلال الاسرائيلية الوفد البرلماني الفلسطيني برئاسة رئيس المجلس الوطني السيد سليم الزعنون من مغادرة الاراضي الفلسطينية للمشاركة في المؤتمر.
وقال أبو النجا في تصريح اذاعه راديو صوت فلسطين أمس ان اجراءات اسرائيل التعسفية والقمعية تحول دون التئام المجلس التشريعي والمجلس المركزي الفلسطيني الأمر الذي أدى الى عقد جلسة لأعضاء المجلس في الضفة الغربية واخرى للأعضاء في قطاع غزة.
كما ان سلطات الاحتلال تحول دون عقد المجلس المركزي وتعطيل الأداء التشريعي في نطاق الانقضاض على المؤسسات الفلسطينية وتعطيلها.
هذا ومن ناحيته قال وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أمس السبت انه متأكد بأن المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين ستستأنف، إلا أنه لم يحدد موعداً لذلك.
وقال باول للصحافيين الذين يرافقونه في جولته الشرق الأوسطية التي استهلها بزيارة القاهرة )ليس هناك خيار آخر، وستكون هناك مفاوضات(.
واعتبر باول الذي توجه الى اسرائيل من القاهرة أمس انه يتعين على الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي ان يباشرا بخفض وتيرة أعمال العنف، ومعاودة التعاون الأمني، وبحث مسألة اغلاق الأراضي الفلسطينية وضمنها اعادة اسرائيل الضرائب المستحقة للفلسطينيين والتي تتقاضاها على البضائع المستوردة الى الاراضي عبر المرافئ الاسرائيلية.
وأضاف باول )لدى البدء ببحث هذه النقاط الثلاث واستقرار الوضع، فسننظر في حينها الى أين وصلنا(.
هذا واجتمع باول بعد ظهر أمس بنظيره الروسي ايغور ايفانوف ومن ثم وزير الخارجية المصري عمرو موسى قبل ان يلتقي الرئيس حسني مبارك.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved