أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

دبلوماسيون مقربون من لجنة العقوبات
الأمم المتحدة ترفض خطة روسية بشأن العراق
* الامم المتحدة رويترز:
صرح دبلوماسيون في الامم المتحدة بان لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة بشأن العراق لم توافق على خطة تسمح لشركة ناتنفت الروسية ببدء مشروع لحفر ابار نفطية في العراق.
وعلى الرغم من اعلان تاتنفت في بيان صدر امس الأول انها حصلت على الموافقة على خطة الحفر في ديسمبر كانون الاول الماضي قال الدبلوماسيون ان لجنة العقوبات لم توافق على الخطة وانه لا توجد فرصة لاجازتها بشكلها الحالي.وقال دبلوماسي «ما من سبيل لأن نوافق على ذلك. سيكون خرقا كبيرا للعقوبات».وصرح دبلوماسي غربي بانه «توجد مشكلات كبيرة للولايات المتحدة وبريطانيا بشأنها «الخطة» . لا اعتقد انهما ستوفقان عليها.. «قد تسمحان لبعض المعدات بالدخول ولكن لا اعتقد انهما ستسمحان لها بالقيام بخدمات».
وقالت تاتنفت في بيان ان عقوبات الامم المتحدة المفروضة على العراق منذ عام 1990 لا تشمل الأعمال التي تستهدف زيادة انتاج النفط.
واضافت ان المشروع الذي يستغرق عاما يتضمن حفر 45 بئرا لشركة نفط الشمال المملوكة للحكومة العراقية وان العمل لن يبدأ الا بعد ان يفتح مجلس الأمن الدولي خطاب ائتمان مع بنك ناسيونال دي باري الفرنسي.وقالت تاتنفت ان الخطة تستند الى عقد وقع بين شركة نفط الشمال التي تتولى جميع عمليات انتاج وتصدير النفط في شمال العراق وشركة زاروبزنفت الروسية قبل نحو 18 شهرا.
وزاروبزنفت هي احدى الشركات الروسية الرئيسية المعنية بالصادرات العراقية في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي تشرف عليه الامم المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved