أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th February,2001 العدد:10378الطبعةالاولـي الأثنين 3 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

لا وقت للصمت
وقِّع تَسْلَم )1/2(
فوزية الجار الله
نعلم جميعاً أن العمل متعة وسعادة.. ووسيلة مباشرة للخلاص من المعاناة ونسيان الهموم جميعها.. هكذا يأمل كل منا أن يكون عمله وهكذا يتمنى.
ولكن قد يتحول هذا العمل الى تعاسة وسراديب مظلمة.. وإلى سلسلة من الشقاء لا تنتهي إلا لتبدأ من جديد.. يكون ذلك حين يبتلي الله أحدنا )ذكراً أو أنثى( بمدير منغلق الروح والفكر.. يفتقد الكثير من الإنسانية والنظرة الشمولية العميقة لحقائق الأشياء.. الغاية تبرر لدية الوسيلة.. وفي سبيل ان يبقى متربعا على كرسي الادارة لا مانع لديه من ان يحطم ما أمامه ويفتك بكل الأشياء الجميلة حوله فهو لا يرى فيها كما يتوهم سوى استسلام وضعف.
وهو لا يجد في نفسه رغبة في تكوين علاقات إنسانية مع موظفيه خشية من جرأتهم عليه إذ لابد ان يبقي ذلك الجدار الفاصل بينه وبينهم.. وذلك في رأيي منتهى الضعف. فالقوة تكمن في المواجهة والالتحام بالآخرين وليس في اعتزالهم ووضع الجدران بينه وبينهم!
وغالباً يتصف مثل أولئك المديرين بحرص شديد مبالغ فيه على التقيُّد بالتوقيع في سجل الدوام )حضورا وانصرافا( بالساعة والدقيقة يرون في ذلك غاية النظام ومنتهى الانضباط.
وليس مهماً ما إذا كان هذا الموظف منتجا أم لا؟ وليس مهما إذا كان في تأخيره ضرر أم لا؟! المهم ألا يتخلف قيد أنملة عن التوقيع حضورا وانصرافا وان يصبح هذا الموظف بدقة الساعة الإلكترونية.. و الأمر الذي لابد ان ندركه جيدا انه كلما ازداد الوعي الاداري والثقافي والاجتماعي لدى المسؤول كلما خف اهتمامه بهذا الجانب وليس في ذلك تشجيع للتسيب وعدم الانضباط وانما نظرة أكثر واقعية لما هو أهم..
ما الذي سيفعله هذا الموظف؟ وماذا عن كفاءته الانتاجية؟! فهل من المنطقي ان يحاسب موظف يضطر إلى اصطحاب المعاملات الى منزله لمتابعتها؟!
أو يسهر الليل للتخطيط لفكرة أو إعداد تقرير عن مشروع ما على خمس أو عشر دقائق تأخير؟!
وهل من المعقول ان يتساوى مخلص مجتهد يعمل طوال ساعات الدوام مع آخر ميزته الوحيدة انه يلتزم جيدا بالدوام حضورا وإيابا ولكن دون ان يقدم انتاجا أو يبذل مجهودا وإنما يبدو عليه الاسترخاء والكسل ويزجي الوقت بالثرثرة وقراءة الصحف والمجلات؟!!
** سبق وكتبت مقالاً تحت هذا العنوان منذ فترة في مجلة اليمامة )الكلام الأخير(.
Email: Fowzj@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved