أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th February,2001 العدد:10378الطبعةالاولـي الأثنين 3 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

عذاريب
هذلول
عبد الله العجلان
صاحب السمو الملكي الامير هذلول بن عبدالعزيز نموذج رائع للتواضع والوعي والاخلاق العالية.. ظل لسنوات طويلة يبذل ويعطي ويتفاعل مع ناديه الهلال بهدوء جميل ومبادرات نابهة وحكيمة تليق بمكانته المرموقة وتجسد روعة شخصيته.. كان ومازال الابرز والاكثر اسهاما لاينقطع في رسم وصياغة نبوغ الهلال وحضاريته واصالة معدنه وجودة تعاملاته..
هو من الوجوه المضيئة والجديرة بأن يفخر بها كل الوسط الرياضي وليس الهلالي فقط.. لاحظوا كيف يتحدث ويتدخل ويتجاوب ويبادر بعيدا عن القابه ومنصبه كرئيس لاعضاء شرف ناد بحجم الهلال.. يرتقي بنفسه فوق الملاسنات والمهاترات وصولا الى مبادئه وتوثيقا وتكريسا لاسلوب انتمائه للهلال..
الامير هذلول بن عبدالعزيز يتمتع بسمات اصبحت منهجا حيا يتداوله ويحرص على التمسك به الهلاليون بفئاتهم المختلفة جيلا بعد الآخر.. ننقلها ونقولها لغيره من الاندية لاننا في هذا الوقت تحديدا بأمس الحاجة لشيء من الامعان والهدوء والاحترام وكثير من الالتزام!!
منعطف خطير!
من المؤكد ان التعديل الاخير الخاص بإعطاء اللاعب المحترف حرية الانتقال للنادي الذي يريد بعد انتهاء عقده جاء لمصلحة اللاعب والنادي المنتقل اليه لكنه في ذات الوقت ورغم المبالغ المدفوعة لناديه الاصلي وفق ضمانات غير كافية وغير منصفة الا ان هذا الاجراء وكما اشرنا اليه في بداية تطبيقه كان سببا رئيسا في اخماد روح المنافسة القوية والفرص شبه المتكافئة بين فرق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. الامر الذي جعل موازين القوى في التصنيف الممتاز تنقسم الى فئات متباعدة بين قوية جدا واخرى ضعيفة ومتهالكة تماما لدرجة ان النتائج ومواقع الفرق في الترتيب العام باتت محسومة ومعروفة سلفا على عكس ماكانت عليه قبل هذا التعديل عندما هبط فريق الانصار لدوري الدرجة الاولى واحتل المركز الحادي عشر برصيد )25( نقطة ولم يفصله آنذاك عن المتأهل للمربع الذهبي سوى..
حاليا ولاحقا سيستمر الوضع على ماهو عليه بل سوف يتجه الى اسوأ من ذلك بكثير مالم تتخد خطوات سريعة تعيد التوازن وتحفظ للكرة السعودية استقرارها وحيوية منافساتها خصوصا في ظل الظروف المالية الصعبة وترشيد حجم الانفاق الحكومي بالنسبة لإعانات الاحتراف والانشطة وتأخر صرفها بطريقة مزعجة لعدد كبير من الاندية الملتزمة مع لاعبيها المحترفين بعقود ومواعيد محددة لصرف الرواتب والبدلات والمكافآت.. مما يعني اننا امام اشكالية حقيقية ذات اطراف متعددة وآثار سلبية متزايدة مرتبطة مع بعضها وتتأثر تلقائيا فيما بينها..!!
نحن الآن في منعطف خطير لايحتمل المزيد من التعقيدات والاخطاء حيال ادراك واقعنا وقراءة مستقبلنا وفي هذا الشأن هناك اسئلة مهمة لابد من طرحها لها علاقة مباشرة بما يمر به حاليا كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وسائر المسابقات الكروية والاندية عموما نتوجه بها الى مقام اتحاد الكرة واللجان التابعة له:
هل هناك خصخصة للاندية بالفعل؟! وفي حالة الاجابة بنعم.. متى موعدها بالضبط وكيف؟! على اعتبار ان كثيراً من الهموم والافكار والقرارات المتعلقة بتحركات الاندية ومازالت معلقة وغير واضحة بسبب غموض فكرة الخصخصة تكون او لاتكون؟! ثم ان حرية انتقال اللاعب المحترف لماذا لاتعتمد على ضوابط تحفظ للجميع حقوقهم وتسمح للاندية حرية اتخاذ ماتراه مناسبا لها؟! اليست المواقف والمشاكل والملابسات التي حدثت بعد اقرار هذا النظام كافية ومقنعة لتعديله وتلافي عيوبه؟! ولاهمية ايجاد بدائل واجراءات عملية تجعل الانتقال مفيدا و ايجابيا لكافة الاطراف.. ولتسديد الفراغ الذي سيتركه اللاعب المحترف المنتقل في صفوف ناديه الاصلي وتعويضه بلاعب او لاعبين آخرين لماذا لاتسري حرية الانتقال للمحترفين على اللاعبين الهواة في الاندية التي تطبق او لاتطبق الاحتراف؟! وبالمناسبة تعتبر هذه خطوة ضرورية لانقاذ الهواة من قيود حوالي 130 ناديا بالمملكة لم يشملها الاحتراف وتضم في كشوفاتها مايزيد على عشرة آلاف لاعب كرة قدم من بينهم على اقل تقدير مئات الموهوبين بمقدورهم ان يفيدوا ويستفيدوا متى ما اتيحت لهم فرصة الانتقال بنفس الطريقة المرنة المعمول بها بالنسبة للمحترفين.. ما المانع؟!!
الدور على الأهلي
من السهل جدا ان تقول ماتشاء وتتهم كما تريد.. لكن من الصعب ان تفرض قناعاتك وتثبت صحة اتهاماتك!!
لدينا المعادلة السائدة تقول ))كلما زادت بطولات الفريق زادت نحوه حملات التشكيك والتقليل من شأنه((..
نفس المفهوم اشار اليه سمو الامير خالد بن سعد وصرح به في عز بطولات الشباب وعصره الذهبي ايام ماكان يكتسح الجميع ويتذوق مالذ وطاب من البطولات ويقدم لمنتخبات الوطن المع واروع النجوم..
قبله وبعده كثيرون جميعهم تعرضوا للموقف ذاته لكنهم مجتمعين لم يبلغوا بعد الرقم الذي قوبل به الهلال بحكم امتداد وزخم وعراقة بطولاته على مدار كل المواسم ومنذ تأسيسه وحتى اليوم!!
ومادامت العملية عبارة عن حرب كلامية الهدف منها مصادرة النجاح وتشويه صورة اصحابه تمشيا مع المتعارف عليها فلا تستغربوا ماقيل ويقال هذه الايام ضد الاهلي لمجرد انه بدأ الموسم ببطولة وحاليا يتصدر الدوري ولديه من النجوم والامكانات والمؤشرات ما يوحي بأنه قادم بقوة لاستعادة مجده واقتناء بطولاته.. وشخصياً اتمنى من بعض الزملاء الاهلاويين الذين شاركوا بتصعيد الحملات ضد الهلال ان يستوعبوا ويكتشفوا بأنفسهم فداحة اخطائهم وقد صار الاهلي الضحية والقضية وسر المعمعة!!
غرغرة
** الشيخ علي بن محمد الجميعة الداعم الفاعل والمنصف لحائل المنطقة والناس والأندية.. هو المبادر السخي والصادق مع مجتمعه بمعزل عن الأهواء و«اللف والدوران»!!
**الحوار مع متعصب كما النفخ في قربة مثقوبة
** الخطوة المقبلة للمنتخب الاول تحتاج لتحركات حازمة تقف في وجه كل من تسول له نفسه التلاعب والمزايدة على حساب الوطن!!
** مباراة الاهلي والاتحاد مواجهة )مشحونة( غير قابلة لتقييم اخطاء الحكام والتدريب والنجوم..!!
** مطلوب من النجم الخلوق مرزوق العتيبي اعادة اكتشاف نفسه بنفسه!!
** )زيدوها ثرثرة( لكي نتعرف على البواطن اكثر واكثر..!!
** ادارة النصر لم تلتفت لآراء المرجفين فنجحت في التعامل والاستفادة من مؤهلات الخبير آرثر جورج..

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved