أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

البوارح
المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية
د. دلال بنت مخلد الحربي
إن الحاجة الى معاجم للمصطلحات هي من الضرورات التي نحتاج إليها، نظراً لما تقدمه هذه المعاجم من مساندة وعون لنا عندما نجري بحوثنا ودراساتنا، وقد كان للعرب دور كبير في هذا المجال والدليل على ذلك كثرة المعاجم اللغوية العامة والمتخصصة والتي يغطي بعضها آلاف الكلمات في تتبع ورصد دقيق، واذكر من ذلك على سبيل المثال لسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزبيدي، وفي الوقت الراهن ومع تداخل ثقافات كثيرة وحاجة الباحث العربي الى معرفة مصطلحات العلوم والفنون في اللغات الأخرى شهدت ساحة النشر عشرات المؤلفات التي تعنى بالمصطلح وجميعها مفيدة ومهمة ومعينة للباحثين كل في مجال تخصصه، فالأديب يجد ما يحتاجه وما يعينه في المعاجم التي تعنى بمصطلحات الادب سواء منها العربي الاصيل أو تلك المنقولة عن لغات اخرى. وكذا الحال مع الباحث أو الدارس لموضوع الحاسب الآلي أو الكيمياء أو الفيزياء.
ورغم كل هذا الثراء الا أن الحاجة مازالت مستمرة لإصدار المعاجم والمصطلحات سواء منها العربي الأصيل أو المنقول والمترجم عن اللغات الاخرى والمستخدم في المؤلفات العربية.
وقد استوقفني عمل جديد بعنوان )المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية( للدكتور سهيل صابان، نشرته مكتبة الملك فهد الوطنية عام 1421ه وهذا الكتاب يدخل في إطار الاعمال التي عنيت بالمصطلح ومما يحمد لمعده أنه ركز فيه على تلك المصطلحات العثمانية التي يكثر استخدامها وورودها في كتب عربية ودراسات منشورة في دوريات مثل: القشلة.. انكشاري، الاياله. السالنامه، الطبنجه، الباشا، الضرحان، ومثل هذه المصطلحات كثيرة منها ماهو من جذر عربي وأخرى من جذر تركي أو فارسي استخدمت جميعها في الفترة العثمانية ومع الوقت اصبح التعرف على معناها يصعب في بعض الاحيان على القارىء والباحث.
وفي المعجم الذي وضعه الدكتور سهيل نجد تعريفاً طيباً لمجموعة كبيرة بهذه المصطلحات مرتبة هجائياً من الألف الى الياء فهو يورد المصطلح بالحروف العربية ثم ما يقابله بالتركية والرسم اللاتيني، مع ذكر المراجع لكل مصطلح.
وكمثال على ما تضمنه الكتاب مصطلح جوخدار وهو يعني وفقاً لهذا المعجم صاحب الجوخ. وهو موظف غير عسكري. ينظر في شؤون ملابس السلطان. وهو ثالث أهم شخصية في القصر السلطاني المنسوب للغرفة الخاصة التابعة للأندرون.
ووظيفته السير على فرس وراء السلطان حاملاً لبسه الواقي من المطر، بالإضافة إلى الاهتمام بملابس السلطان الخارجية من قفطان وفرو وغيرهما.
لقد احسنت مكتبة الملك فهد الوطنية صنعاً عندما نشرت هذا العمل الجيد، كما ان الدكتور سهيل صابان قدم من خلاله رصداً جيداً لمصطلحات قد يكون الكثير منا يستخدمها دون أن يعرف معناها الدقيق.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved