أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

مجارٍ ودماء وثعابين
حيوانات المنتزهات الترفيهية تجبر روادها على تركها
* تحقيق: بدر سعد الزير
ينتشر في كثير من انحاء مدينة الرياض عدد من المنتزهات العائلية وبعض المراكز الترفيهية التي تضم وسائل ترفيه يهتم بها كثير من الزبائن ويحرصون عليها مثل الدبابات والدراجات والخيول وعلى الرغم من الحضور الكبير الذي كانت تكتظ به تلك المنتزهات الا انه قل عن الماضي بسبب عدم الاهتمام بما تحتويه من مسطحات خضراء وحيوانات لغرض الركوب والتصوير معها.. ولمزيد من التعرف عن احوال المنتزهات اجرينا هذه اللقاءات حيث خرجنا بالحصيلة التالية.
خيل بلا عين
اللقاءات بدأناها مع الطفل/ باسم العتي الذي قام باخطارنا عن احد الخيول التي تنزف دماء من إحدى عينيها قائلاً إنني لن اركب هذه الخيول وهي على هذا الحال حيث نزف الدم لانني لن اعرض نفسي للخطر وقد قمت باستبدال ركوب الخيل بالدراجة والحيوانات بحاجة الى رعاية ومتابعة.
موقف غريب؟!
اثناء اجرائنا لهذا التحقيق وعند قيامنا بالتقاط بعض الصور لاحد المنتزهات فوجئنا بقيام مشرفي المنتزه بمنعنا من اكمال اللقاءات على الرغم من اتفاقنا المسبق مع ادارة المنتزة والاغرب من ذلك منعنا حتى من اخذ السيارة التابعة لنا!!!
فلماذا يا ترى يتم منعنا من متابعة اللقاءات على الرغم من الاتفاق المسبق معهم؟
هل الخوف من الفضيحة وخشية نقل الصورة السلبية!!
تهرب رغم الاهتمام
كما التقينا بالمواطن/ عبدالرحمن ناصر الحسين فقال الشيء الذي لفت النظر هو ابتعاد الكثير عن الشراء من مطاعم المنتزهات وبخاصة اللحوم علماً بأن المطاعم هنا مثل باقي المطاعم الموجودة خارج المنتزه كما ان الاهتمام الكبير الذي كانت تلقاه الخيول والجمال من الاطفال لم يعد كما كان علماً بأننا حريصون دائماً على صحة الحيوانات.
آه من حال المنتزهات
بينما يرى المواطن محمد الدوسري ان سبب ابتعاد كثير من الاطفال عن ركوب الحيوانات الموجودة في المنتزه يعود لاهمالها الواضح من اصحابها حتى ولو لم تكن مريضة فشكلها غير مرغوب فيه لاتساخها العجيب فتوقع من الطفل عندما يرى خيلاً متسخة يقوم بالركوب عكس عندما تكون منظفة ومرتبة كما لا اخفيك أن المرتادين للمنتزه لم يكونوا كما كانوا وصدقني بأن ترك المرتادين للقيام بزيارة المنتزهات مرة اخرى ليس لسبب وانما لاسباب عدة وعلى العموم حال بعض المنتزهات يرثى له!!
حظائر بجانب الألعاب
كما ابدى المواطن عبدالرحمن سعد استياءه من بعض المنتزهات التي قامت بوضع حظائرها ملاصقة لألعاب الاطفال وتساءل لماذا لم يتم ابعاد هذه الحظائر عن هذه الالعاب كما اتمنى لو قام اصحاب المنتزهات بنقل حظائرهم خارج المنتزه لان مرتاد المنتزه ما جاء لها وإنما للتسلية وتغيير الهواء ولكن في بعض المنتزهات عندما يأتي لها الشخص فانه لا يشم الا روائح كريهة كما اتمنى ايضا لو كان هناك اهتمام اكثر من اصحاب المنتزهات بمنتزهاتهم وبخاصة الاماكن الترفيهية.
ترك الحيوانات والإقبال على الدبابات
المواطن/ بندر العبيد قال تعتبر المنتزهات الترفيهية اقل حركة من ذي قبل وعند الحضور كذلك تجد اهتمام الاطفال بالحيوانات لم يعد كما كان حيث استبدلوها بالرجوع للدبابات والدراجات التي لا اظنها تشبع رغباتهم ولكن حال هذه الحيوانات اجبرهم على هجرها لان الشخص عندما يرى هذه الحيوانات فإن نفسه لا ترتاح لها وعن اهتمام اصحاب المنتزهات بهذه الحيوانات قال بندر حقيقة انا اتوقع أن هذه الحيوانات لا تلقى الاهتمام الكافي من قبل اصحابها لانه لو كان هناك اهتمام لوجدتها نظيفة ترتاح النفس لها ومن السلبيات ايضا وجود بعض المستنقعات!!
حمى دوران الشباب
صالح عمر سعيد قال اذا كان هناك شيء لافت للنظر حقاً فهو ليست الحيوانات الموجودة لان المشرفين هنا قالوا لنا إنها مراقبة ومفحوصة من قبل طبيب بيطري وهذا ما جعل الاقبال عليها كبيراً اما المشكلة الحقيقية فهي مشلكة دوران الشباب بلا داعي مما شوه جو المنتزه وجعل البعض يتركه لهذا السبب.
رأي أصحاب المراكز الترفيهية
ولما لأصحاب المنتزهات الترفيهية من رأي كذلك من حيث اهتمامهم بمراكزهم كان معنا احد الشركاء بأحد المنتزهات فهد الغيث الذي قال المنتزه مثل ماهو معروف لنا سواء كان ما فيه ايجابيا او سلبيا ومنتزهنا هذا نحن نقوم بصيانته وتجهيزه بكل ما يلزم واما عن الحيوانات الموجودة لدينا فهي حيوانات لها شهادات صحية مستخرجة لها ويتم تجديدها بين فترة واخرى بعد الكشف عليها ونحن ندرك أهمية سلامة الحيوانات لكونها لنا ولكن بعض اصحاب المنتزهات تجده لا يعرف شيئاً عن حيواناتها لانه قائم بتأجيرها على شخص ما وفي هذه الحالة تجد صاحب المنتزه قد لا يفكر بسلامة الحيوانات بقدر ما يفكر في إيجارها فقط!!
وعن قلة الزبائن عن الماضي قال الغيث لا اخفيك أن هناك نقصاً ولكنه غير واضح وعن رش المنتزه بالمبيدات قال نحن حريصون جداً على الرش المستمر وذلك بالتعاون مع احدى الشركات التي تقوم بالرش بأنواع عدة كما نبّه وشدد الغيث على الانتباه لأصحاب تلك الوايتات صهريج الصرف الصحي التي دائماً ما تقوم بسكب المياه خلف المنتزهات وهذا قد يجلب الحشرات لنا.
منتزه مرغوب!!
وتواصلاً مع رأي اصحاب المراكز الترفيهية كان معنا صاحب احد المنتزهات محمد الدوسري الذي قال ان منتزهاتنا تعتبر الاقدم بين هذه المنتزهات وحتى الآن لم نذكر اننا وجدنا تذمراً من مرتاديها لسوء الخدمات بالمنتزه سواء من صيانة او نظافة او غيرها من الخدمات بل كل يوم والثاني وكل سنة والاخرى يزداد المرتادون للمنتزه وهذا ان دل على شيء فانما يدل على نجاح منتزهنا. فاذا اتيت للحيوانات الموجودة لدينا فنحن نقوم بفحصها من قبل طبيب بيطري باستمرار هذا من جهة من جهة اخرى نحن قمنا بجعل حظائر الحيوانات خارج المنتزه حرصاً على عدم تلوث الجو بروائح كريهة لان الشخص لا يرضى ان يجلس في جو رائحته. كريهة واما عن ما يضايقنا فهو عدم اهتمام بعض المرتادين بما هو موجود بالمنتزه ومنها عدم الرفق بالحيوان وكما اكد الدوسري التزام مركزه بكل الوسائل الواجب وضعها التي منها الرش بالمبيدات الطاردة للحشرات.
أبرز سلبيات المنتزهات الترفيهية
1 عزوف كثير من الاطفال عن ركوب الخيول!!! معللين ذلك بمرض حمى الوادي المتصدع!!
2 استبدال الخيول بالدراجات!!
3 تذمر البعض من تلك الاماكن التي تسمى ايضاً نفسها بمراكز وهي لا تصل إلى المستوى المأمول تقع على جنبات الشوارع وتضم خيولاً وجمالاً ودبابات فقط!! مثلها مثل تلك التي يتم تأجيرها على السواحل البحرية.
4 البعض يقول إن هناك مرضاً يسمى )حمى دوران الشباب(

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved