أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم : فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد / سلمان العُمري
الرجوع لمكة لإتمام العمرة
*امرأة حامل في الشهر السادس وأحرمت بعمرة وبعد طواف الشوط الأول شعرت بإرهاق وتعب شديدين ولم تتمكن من أداء باقي المناسك ثم رجعت إلى منزلها بجدة، فماذا عليها ؟
أطياف الغامدي ـ جدة
يلزمها إتمام النسك فترجع إلى مكة وتطوف طوافاً كاملاً وتسعى سعياً كاملاً، وإذا كان قد مسها زوجها في هذه المدة فلابد من فدية وهي شاة تذبح لمساكين الحرم، وإذا قصرت من شعرها فعليها ايضاً فدية إطعام ستة مساكين أو صوم ثلاثة أيام، كذلك إذا قلمت أظافرها فعليها الفدية، وكذلك إن تطيبت، ولابد من رجوعها إلى مكة لإتمام العمرة، وتعتمر عمرة كاملة بنية إكمال العمرة الماضية ولا تحتسب الأشواط التي طافتها من قبل. والله أعلم .
***********
معذورون بسبب الزحام !
* قمت بأداء فريضة الحج أنا وزوجتي وهي الفريضة بالنسبة لنا، وعند الذهاب من عرفات إلى مزدلفة كان الطريق الذي سلكته الحافلة التي نركبها مزدحماً حتى توقف السير تماماً، فنزل بعض الركاب وذهبوا إلى مزدلفة سيراً على الأقدام، أما نحن ومعنا بعض الركاب فبقينا في الحافلة ولم ننزل منها لسببين :
1 أنني آمل أن يخف الازدحام وتصل الحافلة إلى مزدلفة في وقت مبكر .
2 أنني لا أعرف المسافة التي تفصلنا عن مزدلفة لأتمكن من السير لها خصوصا أن معي امرأة.
ولكن الازدحام لم يخف حتى طلع الفجر ودخلنا مزدلفة قبل طلوع الشمس وقفنا بها دقائق لنلتقط الحصى ثم تابعنا . فماذا علينا لأننا لم نبت بمزدلفة للأسباب التي تم ذكرها ؟
علي السليم ـ بريدة
نرى أنكم معذورون لما لقيتم من الزحام ولأنكم متوجهون إلى هذا المشعر عازمون على المبيت بمزدلفة ولكن حصل لكم عائق وعذر لا تستطيعون دفعه لما ذكرت من الأسباب، فنرى أن لا شيء عليكم وفي مثل هذه الحال يفضل النزول والسير على الأقدام مع المشاة الذين هم كثير يسيرون من عرفة إلى مزدلفة في نحو ساعتين ويسلمون مما يعوق الركبان، لكن للعجزة والضعفاء عذر في التأخر والبقاء في الحافلات ولو فاتهم المبيت، يعتبر ما هم فيه موضع للمبيت ولو لم يناموا وعليهم أن يشتغلوا بالذكر والدعاء وهم في الحافلة سائرة أم واقفة . والله أعلم .
***********
قضاء الديون قبل الحج
* ما الذي يشرع لمن أراد الحج والعمرة ؟
إبراهيم السويلم ـ الرياض
من عزم على سفر طويل لحج أو غيره فيشرع له قضاء ديونه الحالة أو استئذان أهلها إن عرف منهم الحرص وشدة الطلب، ثم يكتب وصاياه وما في ذمته وماله، أو عليه، ثم يصلي صلاة الاستخارة ويطلب من ربه أن يختار له الأصلح، ويمضي لما ينشرح له صدره، ويختار الرفقة الصالحة من أهل العلم والدين، ويستصحب معه من الكتب العلمية ما يستفاد منه في أعمال الحج أو غيرها ويفيد اخوته، ويكثر من النفقة والنقود والزاد حتى يغني نفسه أو اخوته عند الحاجة، ويودع أهله وأصحابه عند السفر ويقول لكل منهم استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، ويحرص على ان يكون عمله خالصاً لا يريد بحجه وعمرته إلا وجه الله، ولا يضره من مدحه ولا من ذمه، ثم يحرص على أن تكون نفقته من الكسب الحلال الطيب، ويحرص في سفره ذهاباً وإياباً على الإتيان بنوافل العبادات وواجبات الدين، ويفيد اخوته ويستفيد من أهل العلم، ويحرص على تكميل واجبات الحج والعمرة، وعلى ما يستطيعه من السنن والأعمال الصالحة رجاء مضاعفة الأعمال. والله أعلم .
***********
النهي عن التحلل قبل الوقت
* هل يجوز دفع قيمة الهدي قبل الوقوف بعرفة وقبل يوم العيد للشركة التي تقوم بشراء الهدي عن الحجاج حيث أننا دفعنا قيمة الهدي يوم التروية أي في اليوم الثامن من ذي الحجة ؟
إبراهيم السويلم ـ الرياض
يجوزذلك لكن لا يجوز لهم ذبحها إلا يوم العيد أو في أيام التشريق الثلاثة ولا بأس بالتحلل يوم النحر بعد الرمي والحلق ولم يحصل النحر لأن النحر ليس من أسباب التحلل كما ذكرنا وأما قول الله تعالي:« ولاتحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله » فالمراد النهي عن التحلل حتى يدخل وقت الذبح فمحله هو زمان ذبحه سواء كان معه هدي أو لم يكن معه هدي فمتي حل ذبح الهدي في صبح يوم العيد جاز الحلق الذي هو من أسباب التحلل مع الرمي أو الطواف ولو تأخر الذبح من الهدي إلى اليوم الثالث عشر فإن له أن يتحلل بعد أعمال التحلل وهي الرمي والحلق والطواف فتحل له المحظورات كلها حتى النساء .
***********
حج الخادمة صحيح
* خادمة تريد الحج وليس لديها محرم هل يجوز لكفيلها أن يحججها بدون محرم ؟ مع أنها إذا أرادت الحج من بلدها فإن ذلك يكلفها أموالاً كثيرة .
أم معاذ فوزية احمد ـ الرياض
صحيح هذا وقد يشترط أهلها على الكفيل تمكينها من الحج . فعلى هذا ان يرسلها مع الحملات التي تعزل النساء عن الرجال في المخيمات وفي المراكب فقد رخص مالك في حج المرأة مع نسوة ثقات، وقد خف الخطر في هذه الأزمان .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved