أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

اصدارات
مجلة المعرفة في عددها التاسع والستين
تهفو أفئدتهم لها ويمنون النفس ببلوغها، حتى اذا ما لاحت لهم من بعيد، كادت قلوبهم تتخلع، هكذا كانت مكة المكرمة في وجدان المؤمنين. ولذا فقد كانت رحلة الحج رحلة العمر.
وتستعرض «المعرفة» في عددها الجديد لشهر ذي الحجة من العام الحالي.. شيئا من تاريخ مكة منذ أن كانت بقعة صغيرة الى أن أضحت رقعة كبيرة يحتوي حرمها في الموسم ملايين المؤمنين.
وتتطرق «المعرفة» في الملف الذي خصصته عن مكة الى رحلات الحج قديما وما كان يكتنفها من أخطار وأهوال، كما تلمح المعرفة لبعض الأخطاء التربوية التي يقع فيها بعض الحجاج وهم يؤدون مناسكهم في مكة والمشاعر وتسجيل عرض شامل عما تمثله مكة المكرمة في الذهنية الغربية المعاصرة، وكيف يمكن الافادة من هذا التصور في تحسين الصورة الاسلامية بل الدعوة اليها. ومن أبرز الموضوعات التي ناقشتها المعرفة في هذا الملف: مكة في عين الزمن. التعليم والمكتبات في مكة. رحلات الحج. تربويات غائبة في الحج. مكة.. المدينة الفاضلة.. مالكوم إكس: الحج أنقذني من عمى «الألوان». وفي موقع آخر من المجلة يناقش الدكتور حسن الوراكلي الأستاذ بجامعة أم القرى في حلقته الثانية «الخطاب التربوي عند الأندلسيين» حيث يوضح الوراكلي أن التربية في الأندلس قامت على عدة أنظمة تعليمية أهمها المساجد وقصور الملوك والأمراء ودور العلماء ومكاتب تعليم الصبيان مثل: مكتب «حكمة» الذي ابتناه الحكم المستنصر والمعلمون المتطوعون. الدراسة تميزت بتقصيها الدقيق لنظام التعليم الأندلسي ومعلميه ودوافعه ونتائجه بصورة يجعلها مرجعا مهما لنظام التربية والتعليم في الأندلس.
ويبين الأستاذ يوسف القبلان في زاويته الشهرية «ثقافة إدارية» عددا من الوسائل والطرق والأفكار التي تقود الاداري نحو عمل منظم ناجح حيث يتحدث القبلان في زاويته عن أهمية التدريب الناجح في تغيير طريقة فعلنا للأشياء ومعايير تقويم القادة والمديرين الاداريين والطرائق الموضوعية في ادارة فريق العمل.
ويتناول الدكتور زيد البتال الأستاذ بجامعة الملك سعود موضوع صعوبات التعلم بشيء من التفصيل لأهميتها التربوية بغية فهمها الفهم الصحيح والتعامل معها وفق منهجها العلمي الذي يفرق بينها وبين الاعاقات العضوية، حيث تعرف «صعوبات التعلم» بأنها اضطرابات أو خلل في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتعلقة باستخدام اللغة أو فهمها، مثل: نقص القدرة على الاصغاء أو التفكير أو القراءة أو التهجئة أو اجراء العمليات الرياضية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved