أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

الفنيــة

في حوار الصراحة فهد عبدالمحسن
نكران الجميل أسوأ مافي الوسط الفني
أقوم حالياً بتوثيق فلكلور حائل
*حوار : عبدالعزيز العيادة:
اكد الفنان فهد عبدالمحسن انه فنان الشمال الاول واتهم كل الفنانين الذين جاؤوا من بعده وتتلمذوا على اغانيه بأنهم جاحدون ولم يفوه حقه نظير ماقدم لهم وقال انه تفوق على فنانين كبار امثال الصريخ و ابن سعيد والطيار وسلامه العبدالله بتواصله مع جمهوره على عكسهم بعد ان توقفوا واضاف الفنان فهد عبدالمحسن بحوار جريء وساخن خص به الجزيرة ان هؤلاء سينتهون مستقبلا اذا لم يتداركوا انفسهم ويعيدوا تسجيل اغانيهم القديمة كما فعل وتطرق الفنان فهد عبدالمحسن الى مشاريعه المستقبلية واسباب قلة حضوره في المناسبات ومواضيع اخرى نتناولها في هذا الحوار فإليكم تفاصيله:
* فهد عبدالمحسن لماذا توقف عن الحفلات الرسمية العامة؟
لقد توقفت بعد ان وجدت ان تلك المناسبات والحفلات التي ندعى لها لاتحفظ للفنان قيمته وحقوقه وربما ان بعضها يجلب لك المتاعب ولكنني مؤمن بأهميتها وانها وسيلة اتصال وتفاعل مهمة وسوف استمر في مقاطعتي لها حتى يأتي الوقت المناسب واجد الحفلات التي تحفظ لنا قيمتنا لكي ألتقي مع جمهوري الذي اشتاق له كثيرا.
* ولكن يقال انك انتهيت ولاتملك ادوات النجاح ولهذا قاطعت هذه المناسبات خشية ان يقذفك الجمهور بما لاتحب؟
من يردد هذا الكلام هو انسان لايمت للفن بصلة ولايعرف فهد عبدالمحسن أبداً وانا اعرف مكانتي ماهي عند جمهوري وهم يعرفون ايضا ماذا يساوون لدي وان كنت تقصد استفزازي فسوف افوت عليك الفرصة وابحث عن سؤال آخر فأنا واثق من نفسي ولن تهزني اقوالهم!!
*اذن ما هو المشروع الذي يشغلك حالياً .. ؟
انا مهتم حالياً بفلكلور منطقة حائل وسوف اقوم بتوثيق هذا الكنز وتسجيله حتى لايندثر وينتهي في لحظة خصوصا وان الفن الحائلي الاصيل اخذ مساحة من النجاح والتفوق داخل المملكة والخليج ومسئوليتي كأحد فناني المنطقة ان اهتم بهذا الجانب واكرس له مجهودي.
* ولكن البعض يرى ان اتجاهك للفلكلور يعني افلاسك لحنيا ثم لماذا لاتتعاون مع ملحنين آخرين؟
هذا الكلام مردود عليه لان ألحاني ولله الحمد سمعتها بأصوات فنانين آخرين بجلسات خاصة وهذا يعني ان ألحاني والاغاني التي قدمتها لجمهوري ناجحة اما اتهامي بالافلاس نتيجة لتوجهي للفلكلور فهذا يعني ضمنياً اتهام الفنان الكبير محمد عبده فنان العرب بالافلاس خصوصا وهو اكثر الفنانين العرب الذين خدموا تراث وطنهم ثم انني مازلت املك الكثير لكي اقدمه لجمهوري.
* اذن اين جديدك وماذا ستقدم في المرحلة القادمة؟
انا لم انقطع واشرطتي موجودة في السوق سواء الاشرطة الجديدة او المجددة وسوف ينزل لي خلال الاسبوعين القادمين شريط جديد على العود واراهن على نجاحه وسوف اؤكد من خلاله ان فهد عبدالمحسن مازال الأول!!
*وبماذا ترد على الذين يقولون ان الفنان فهد عبدالمحسن )فنان( كسول!! جدا وامكانياته افضل من موقعه الحالي بين فناني المملكة؟
اقول لهم انا فنان هاو ولست محترفا وكون انني لا الحق التلفزيونات ولا القنوات ولا المراكز الفنية بالرياض وجدة فلأنني مرتبط بوظيفة هي مصدر رزق اولادي ولن افرط فيها خصوصا وان اجازتي السنوية ارى ان اولادي احق بها وفيها اتفرغ لهم.
وقد سمعت الكثير ممن يلومون ويقولون امكانياتي يجب استثمارها بشكل افضل ولكنني دائما ما اتحاشى هذا النقاش لانه لايقود الى حل.
* وماهو برأيك الحل للفنانين المبدعين ممن هم بمثل ظروفك ... ؟
لا اعلم وان كان لديك حل اسعفني به ولكنني اثق ان المسؤولين في بلادنا مهتمون وسوف يبذلون الصعاب امام كل الفنانين في سبيل تطورنا فنيا.
* معنى هذا انك لو طرح موضوع تفريغ الفنانين فهل ستؤيده؟ واذا كنت ستؤيده فهل ستتفرغ للفن؟
ولم لا ولكن وفق ضوابط فالفنانون يؤدون دورا مهما ويجب منحهم جوا مريحا ومع هذا فالكلام في هذا الموضوع سابق لأوانه واذا تقرر فلكل حادث حديث.
* اعادتك لاغانيك القديمة ما الهدف منها وكيف ترى اقبال جمهورك عليها ..؟
اقبال الجمهور لايحدده الا التوزيع والمؤسسة المنتجة لايمكن ان تغامر في شيء خسران واستمرار نزول قديمي المجدد معناه نجاح هذه الخطوة واستفادة المؤسسة المنتجة اما الهدف فهو توثيق هذه الاغاني القديمة وحفظها حتى تبقى للاجيال القديمة وحتى لاتندثر كأغاني الفنانين القديمة التي لم تجدد حيث سيطويها النسيان مع الوقت وستكون نسيا منسيا.
* ماهي الصفة التي تتمنى زوالها من الوسط الفني حاليا؟
نكران الجميل فرغم ان فنانين كثيرين تتلمذوا على اغاني فهد عبدالمحسن الا انهم للاسف تنكروا لفهد عبدالمحسن وكأنه نكرة لايعرفونه ولم يقدم لهم شيئا وهذا يحز بالنفس واتألم كلما وجدت احدهم يتحدث بشموخ عن نفسه وينسى افضال فهد عبدالمحسن ومكانته لديه!!
* ماهو الشيء الذي تحبه وتتمنى وجوده حاليا؟
انا احب المسرح واتمنى وجوده فانا اكون في قمة سعادتي حينما اكون امام جمهوري واراه يتفاعل معي مباشرة ولكني اين المسرح الغنائي واين حفلات الاندية خلال المناسبات كلها ذهبت واتمنى ان تعود!
* وماالذي فقدته ومازلت حزينا لفقدانه؟
انه الشاعر الاقرب لنفسي رحمه الله العزيز سعيد السعدي فكلما تذكرته دمعت عيني لفراقه فقد كان شاعرا رائعا وكلماته قريبة لي وتلامس كل مشاعري ولهذا كانت الحاني التي لحنتها لقصائد سعيد السعدي ناجحة ولاشك ان فقدي له اثر على مشواري الفني فهو شريكي ورفيق دربي الذي لايمكن ان انساه اطلاقا.
* فهد ما هو آخر مشروع فني قمت به ... ؟
تسجيل ثلاث اغان لمؤسسة سمراء للانتاج الفني وهي احدى اغاني الشريط القادم الذي سينزل خلال الاسبوعين القادمين واتمنى ان يعجب جمهوري العزيز الذي احمل له في قلبي الشيء الكثير ثم ان المؤسسة تقوم بشكل متتابع بطرح النسخ الاصلية من الاغاني القديمة المجددة.
* هل يوجد خلاف بينك وبين المؤسسة المنتجة كما يشاع؟
لا بل ان العلاقة بيننا سمن على عسل ومؤسسة سمراء لها مكانة لدى فهد عبدالمحسن ولن افرط بها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved