أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

متابعة

على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب
مقاومة تهويد القدس وتفعيل المقاطعة لإسرائيل
* القاهرة رويترز:
قالت مصادر في الجامعة العربية ان المندوبين الدائمين لدى الجامعة اتفقوا أمس الثلاثاء على جدول أعمال مجلس وزراء الخارجية المقرر اجتماعه في القاهرة الشهر المقبل.
وقالت المصادر ان المندوبين اقروا أربعة بنود جديدة الى جانب 38 بنداً قائمة من الدورات السابقة.
ويبحث وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم يومي 12 و13 مارس/ آذار المقبل.
محاولات إسرائيل تسجيل بعض المواقع الأثرية في القدس الشرقية ضمن قائمة التراث العالمي. وقال أحد المصادر ان ذلك )يستهدف اثبات السيادة الاسرائيلية على القدس وبعض مناطق الضفة الغربية(.
ويناقش الوزراء أيضا طلب إسرائيل اضافة نجمة داود الى شعار الصليب الأحمر الدولي. وكانت السلطة الفلسطينية قد رفضت الطلب الاسرائيلي باعتبار نجمة داود رمزاً للعدوان حيث انها مرسومة على الطائرات والدبابات الاسرائيلية وغيرها من المعدات العسكرية الاسرائيلية.
وسيبحث وزراء الخارجية أيضا التعاون في مجال الملكية الفكرية وتنسيق المواقف العربية قبل اجتماع اللجنة التحضيرية للمحكمة الجنائية الدولية في الفترة من 24 سبتمبر/ ايلول إلى 5 أكتوبر/ تشرين الأول.
وتشمل البنود الثابتة على جدول الأعمال الصراع العربي الاسرائيلي وقرار القمة العربية بدعم القدس والتضامن مع لبنان والمعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية فضلا عن مشروع جدول أعمال القمة العربية القادمة في عمان في أواخر مارس.
كما يبحث الوزراء أيضا النزاع بين ايران والامارات العربية المتحدة على ثلاث جزر في الخليج والأوضاع في الصومال وجزر القمر والسودان والتعاون العسكري التركي الاسرائيلي.
ومن بين الموضوعات التي سيناقشها وزراء الخارجية ورقة عن تفعيل المقاطعة العربية لاسرائيل.
وكان مكتب المقاطعة ومقره دمشق قد اعد مقترحات لتعزيز اجراءات المقاطعة قائلا انها ستكلف اسرائيل نحو ثلاثة مليارات دولار سنويا إذا التزمت بها الدول العربية.ويقول محللون سياسيون ان المقاطعة ضعفت منذ بدأت محادثات السلام العربية الاسرائيلية عام 1991م.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved