أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

بروح رياضية
التصنيف الدولي وآلياته
د. خالد الباحوث
تقدمت السعودية تقدماً كبير في التصنيف الدولي الاخير لشهر فبراير الحالي وهو التقدم الذي كان متوقعاً عطفا على نشاطات المنتخب السعودي ونتائجه في الشهر الماضي. ومن المتوقع ان يستمر تقدم المنتخب في تصنيف الشهر القادم بعد التأهل للتصفيات القادمة وبعد النتائج الجيدة خلال التصفيات الاخيرة. وتساءل الكثير عن طريقة هذا التصنيف الدولي ولذلك فليسمح لنا القراء بإعطائهم لمحة عن تاريخ وطريقة هذا التصنيف الدولي وبعض آليات وأركان تقييمه.
فتاريخ التصنيف الدولي للمنتخبات الوطنية يعود الى شهر اوقست من عام 1993م عندما تبنت الفيفا هذا النظام بالتعاون مع شركة كوكا كولا. ولقد ساعد هذا التصنيف الجديد الى الوقوف الى درجة معقولة على قوة وتطور الكرة في كثير من بلدان العالم بصورة مستمرة وخلال السنوات الماضية تم تعديل بعض آليات التقييم عدة مرات حتى تم الوصول الى آلية منظمة وذات مصداقية الى درجة كبيرة وتم العمل بها منذ بداية عام 1999م.
وبصورة عامة فإن هذا التصنيف الذي تقوم به الفيفا بالتعاون مع شركة كوكا كولا يشمل جميع المنتخبات الوطنية التي تتمتع اتحاداتها الوطنية بعضوية الفيفا .ويركز التقييم هذا على المنتخبات الاولى ولايشمل المنتخبات الاخرى كالشباب او الاولمبي او حتى السيدات، وتنطلق اساسيات التقييم من الاخذ بالاعتبار عدد ونتائج المباريات التي تخوضها المنتخبات الوطنية والتي تشمل: مباريات التصفيات الاولية والنهائية لكأس العالم، المباريات الاولية والنهائية لبطولة القارة، مباريات كأس القارات، والمباريات الودية والمسجلة، كما يتم احتساب النقاط على اساس:
الفوز والتعادل والخسارة، عدد الاهداف، مباريات الذهاب والاياب، اهمية المباراة، قوة الفريق المنافس، وقوة المباراة حسب المنطقة او القارة. ولقد تم تصميم برنامج خاص بواسطة اثنين من المتخصصين ببرامج الحاسب الآلي اللذان قاما بتطويره بالتعاون مع خبراء من الفيفا ومتخصصين في كرة القدم وفي الاعلام.
وفي حالة الفوز او التعادل او الخسارة فان توزيع النقاط يأخذ في الاعتبار قوة الفريقين فالفوز على فريق ضعيف يمنح نقاطاً اقل من الفوز على فريق قوي او مقارب بالقوة وفي السابق كان الفائز يحصل على مابين 1- 3 نقاط اما الآن فالفريق الفائز يحصل على مابين 10 الى 30 نقطة كما ان الفريق الضعيف حسب التصنيف السابق يحصل على نقاط اضافية عندما يؤدي مستوى جيدا امام فريق قوي حتى لو خسر المباراة وفي حالة انتهاء المباراة الى ركلات الجزاء فان الفريق الفائز يحصل على نقاط الفوز بينما يحصل الفريق المهزوم على نقاط التعادل.
وتحسب الاهداف التي تأتي اثناء الوقت الاصلي والاضافي فقط ولا يتم احتساب الاهداف التي تأتي من جراء ضربات الجزاء كما ان اهمية الاهداف تأتي من الهدف الاول، ثم بعد ذلك تقل نقاط الاهداف اللاحقة. ويحصل الفريق الضعيف على نقاط اكثر عندما يسجل هدفا في الفريق القوي.
ويتم منح الفريق الضيف ثلاث نقاط اضافية في حالة اذا ما كانت المباراة على طريقة الذهاب والاياب ولايتم منح احد من الفريقين اي نقاط اضافية في حالة اقامة المباراة على ارض محايدة واثناء التصفية قبل النهائية لكأس العالم.
ويعتمد التقييم على نوعية المباريات حسب معيار خاص وضع لهذه الحالة، فمجموع نقاط الفريق من جراء مباراة مايتم ضربه ب1 في حالة اذا ماكانت المباراة ودية وب50،1 في التصفيات الاولية لبطولة القارة وب50،1 في حالة بطولة القارات وب 50.1 في التصفيات الاولية لكأس العالم وب75،1 في التصفيات النهائية لبطولة القارة وب2 في التصفيات النهائية لكأس العالم.
كما يتم كذلك ضرب مجموع النقاط من المباراة ب 1 في مباريات الاتحاد الاسيوي وب 86،0 في مباريات اتحاد شمال ووسط امريكا وب 84،0 في مباريات الاتحاد الافريقي.
وباختصار شديد فان النقاط الممنوحة للفريق تتم بالشكل التالي:
النقاط الحاصل عليها من جراء الفوز بالمباراة او التعادل او الخسارة وذلك حسب قوة الفريقين.
يضاف الى ذلك النقاط الممنوحة من جراء الاهداف المسجلة للفريق حسب قوة الفريقين.
ناقص الاهداف المسجلة بالفريق حسب قوة الفريقين.
يضاف الى ذلك النقاط الممنوحة للفريق الضيف في حالة اذا ما كانت المباراة بطريق الذهاب والاياب.
المجموع يضرب برقم معين حسب قوة ومستوى المباراة.
يضرب المجموع برقم محدد حسب قوة مباريات القارة او المنطقة.
بالاضافة الى ذلك فان التقييم يأخذ بالاعتبار عدد المباريات التي لعبها الفريق خلال الفترة الماضية ومستوى الفريق خلال السنوات الماضية من خلال عملية رياضية مبرمجة.
ويقوم الاتحاد الدولي باصدار التصنيف الدولي في كل اول شهر ميلادي. كما يقوم كذلك بتحديد الفريق المميز لكل سنة او )TEAM OF THE YEAR( وكذلك افضل فريق متقدم )BEST MOVER OF THE YEAR( وذلك في احتفال يقام لهذا الغرض في نهاية كل سنة ميلادية.
رجل المباراة.. مارادونا الصحراء
اذا كان هناك بعض المصطلحات الاجنبية التي تستخدم كثيرا دون معرفة معانيها واصولها كما ذكرنا سابقا، فانه يوجد كذلك بعض المصطلحات الاجنبية التي تمت ترجمتها او تعربيها بشكل غير سليم. ومن هذه المصطلحات مصطلح افضل لاعب بالمباراة. وفي الحقيقة فان مصطلح The man of the match لايعني او حتى يستخدم في الغرب بنفس المفهوم الذي تتناوله الصحافه، فالمعنى الحقيقي للمصطلح هو رجل المباراة ولاول مرة نسمع من معلق رياضي استخدام المصطلح بالشكل السليم كان عندما فاز اللاعب الموهوب محمد الشلهوب في مباراة منتخبنا الوطني امام منتخب منغويا، وبالمناسبة نحيي موهبة ومهارة الشلهوب الذي ينتظره مستقبل باهر اذا ما استمر مستواه في تصاعد انه بالحق مارادونا الصحراء.
وللعوده لتوضيح الفريق بين رجل المباراة وافضل لاعب فانه الخلل ليس فقط في الترجمة غير المعبرة ولكن الفرق يتضح اذا ما عرفنا انه من الصعب تحديد افضل لاعب في مباراة واحدة وانما من السهل تحديد افضل لاعب خلال دوري معين او دورة معينة، فطلال المشعل الذي هو الآخر له مستقبل باهر ويعد الآن من افضل اللاعبين السعوديين ومرشحا لافضل لاعب آسيوي نقول المشعل كان افضل لاعب خلال التصفيات الاخيرة والشلهوب كان رجل المباراة وللتصحيح جرى التنويه.
Kbahouth@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved