أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

الأزرق والأصفر والأخضر تألقوا في جدة والرياض ومكة
الزعيم يرفض الهزيمة ويؤكد تفوقه على العميد
النصر ثأر من الرياض وحجز مقعده في مربع الأقوياء.. الأهلي يستعرض ويعزز صدارته
قلب فريق الهلال خسارته أمام الاتحاد صفر/1 إلى فوز ب2/1 بعد ان قدم شوطاً رائعاً سيطر من خلاله على اللقاء فكرر تفوقه على خصمه ليرتفع رصيده إلى 34 نقطة، وفي الرياض حجز النصر مقعده رسمياً في المربع الذهبي بعد فوزه على الرياض 1/صفر ليرتفع رصيده ل38 نقطة محتلاً بها المركز الثاني وفي مكة قسا الأهلي على الوحدة وهزمه ب5/صفر ليرتفع رصيده ل42 نقطة وحيداً في الصدارة.
الهلال والاتحاد
* كتب نبيل العبودي:
واصل الفريق الهلالي حصده للنقاط وتقدمه نحو المربع الذهبي لمسابقة الدوري ان لم يكن قد وضع أقدامه بالفعل وبثبات على اعتبات المربع عندما حقق مساء أمس فوزاً مستحقاً على الفريق الاتحادي وبهدفين مقابل هدف واحد ومحولاً تأخره في الشوط الأول بهدف إلى فوز بهدفين وكان اللقاء قد جاء متفاوتاً من حيث المستوى والسيطرة حيث كان الاتحاد هو الأفضل في الشوط الأول والهلال تفوق في الشوط الثاني واستطاع ان يسجل هدفين متتاليين عن طريق الكاتو «ق54» والبرازيلي توليو الذي لعب لأول مرة مع الهلال «ق64» وكان هدف الاتحاد قد سجل عن طريق سيرجيو «ق27».
المباراة ظهرت جيدة من الجانبين حافلة بالإثارة والندية والقوة وان كان المدرب الهلالي لم يوفق في اختيار التشكيل المناسب مع بداية المباراة إلا انه استطاع ان يحسن من صورة الفريق ويعيد ترتيب اوراقه مع مطلع الشوط الثاني ليعود إلى اللقاء ويحقق الفوز.
في المقابل لم يستطع الاتحاد الاستمرار على تفوقه نتيجة لتحول الأداء الهلالي في الشوط الثاني وتحسنه وميله إلى الدفاع ليدفع ثمن ذلك بخسارته لتفوق الهلال الصريح في هذا الشوط.
الشوط الأول
كانت بداية المباراة حذرة من الجانبين ولم تشهد الدقائق الأولى من اللقاء اية مبادرة هجومية من الطرفين كونهما فضّلا ان تكون تلك الدقائق جساً للنبض في محاولة لمعرفتهما ببواطن القوة والضعف لكليهما.
هذه الحالة لم تستمر طويلاً حيث اكتفيا بالدقائق السبع الأولى ليبدآ في مبادرتهما الهجومية والتي كانت واضحة بصورة افضل من جانب الفريق الاتحادي الذي كان وصوله للمنطقة الدفاعية الهلالية أكثر وان لم تكن بذات خطورة.
في الوقت الذي كانت فيه الخطورة الهلالية مخفية كلية عدا كرتين فقط كانت واحدة من التمياط والكاتو عندما لعبا «ون تو» فيما بينهما لعبها التمياط عرضية جميلة أمسك بها الصادق قبل ان تصل الي الكاتو وكان ذلك بعد مضي تسع دقائق وكانت هي أول الكرات الخطرة على المرميين في اللقاء.
ليبقى اللعب بعد ذلك محصوراً وسط الملعب اغلب الفترات مع تفوق نسبي لصالح الاتحاد الذي بدأت خطورته تظهر بعد مضي ربع الساعة الأول من المباراة فكانت اولى كراته الخطرة عندما لعب اليامي كرة الي سيرجيو بين دفاعات الهلال ابعدها العتيبي قبل ان تصل لسيرجيو.
ليعود سيرجيو من جديد لتهديد المرمى الهلالي من كرة سددها قوية من على خط ال18 ساقطة مستغلاً تقدم حسن العتيبي من مرماه إلا ان العتيبي تمكن من تحويلها الى ضربة ركنية بصعوبة بالغة.
رد الهلال على هاتين الكرتين بكرة من ضربة ركنية لم يتمكن منها حسين العلي لتذهب خطورتها.
ومع المحاولات الاتحادية كان لابد ان يصل الى مرمى الهلال وبالطبع استطاع سيرجيو تسجيل الهدف الأول.
سيرجيو يفتتح التسجيل
بعد مضي 27 دقيقة من الشوط الأول جاري القرني ينطلق بكرة من الجهة اليمنى الاتحادية واليسرى الهلالية متجاوزاً الرشيد ويلعبها عرضية الى سيرجيو المنطلق من بين وسطي الدفاع الهلالي ليغمزها بقدمه في سقف المرمى هدفاً اتحادياً أول.
بعد هذا الهدف بدأ الهلاليون في تنشيط الوسط الذي لم يكن يقوم بدوره كما ينبغي قبل الهدف وبدأ الهلال في مبادلة الاتحاد اللاعب في محاولة منه لتعديل النتيجة وان كاد الاتحاد ان يسجل هدفاً ثانياً بنفس الصورة التي سجل منها هدفه الأول إلا ان الدفاع ابعدها هذه المرة.رد عليها الهلال بكرتين خطرتين وفي ظرف خمس دقائق فقط كانت الأولى من الكاتو الذي تخطى مدافعين ليواجه المرمى ولكنه لعبها بجانب القائم الأيمن لحسين الصادق.
والثانية كانت من التيماوي الذي وصلته كرة بعد ان تخطت اليامي لعبها على خط المرمى لتمر أمام المرمى الاتحادي دون ان تجد من يكملها في المرمى لتمر وتضيع فرصة هلالية مواتية لتعديل النتيجة.
وكانت هاتان الكرتان هما الأخطر للهلال في هذا الشوط.وبقيت الدقائق الأخيرة من هذا الشوط هادئة جداً لميل الاتحاد للتراجع للخلف للمحافظة على هدفه في هذا الشوط الذي انتهى بذلك الهدف الذي سجله سيرجيو.
وعموماً الشوط الأول شهد تفوقاً اتحادياً وبخاصة في وسط الميدان الذي كان فيه الوسط الهلالي تائهاً وبعيداً عن جو المباراة وخصوصا الثنائي التيماوي والمسعري اللذين لم يكونا في جو المباراة على الإطلاق في هذا الشوط الأمر الذي دفع بالكاتو وحسين العلي للتراجع الى الخلف كثيراً للبحث عن الكرة.
فكان من الطبيعي ان ينتهي هذا الشوط بتقدم الاتحاد الأكثر تنظيماً من الهلال.
الشوط الثاني
.. الشوط الثاني بدأه المدرب الهلالي سافيت باجراء تبديلين دفعة واحدة بدخول الشلهوب والنزهان بدلاً من حسين العلي والغامدي والذي كاد معه الشلهوب الاستفادة من عرضية الرشيد مع مطلع الدقيقة الثانية ليعالجها الشلهوب بيسراه على الطاير ارتمى عليها الصادق وامسك بها.
وكان سافيت قد اوعز للتمياط بالتقدم للأمام بمهام حسين العلي.
الهلاليون بدؤوا وهذا الشوط بضغط هجومي مكثف منذ الدقائق الأولى في محاولة لتعديل النتيجة فكانت الجهة اليسرى الهلالية هي صاحبة المبادرة في الهجوم لوجود الشلهوب بها وبالتالي ساهم ذلك في منح فرصة للدوخي للتقدم في بعض الفترات وتشكيل ضغطاً هلالياً من الاطراف.
هذا الاسلوب الذي دخل به الهلال هذا الشوط شكل عبءاً على الاتحاد الذي كان يميل للتحفظ الدفاعي كثيراً.
في مقابل ذلك كان ذلك يساهم في ميل الهلال للهجوم كثيراً فتوالت الهجمات على المرمى الاتحادي ليهدر الكاتو فرصة مواتية للتسجيل عندما تخطت كرة التمياط العرضية رأسه لتمر بجوار القائم الا ان الكاتو استطاع تعويض ذلك بعدها بدقيقة فقط.
الكاتو يعدل النتيجة
مع مرور الدقيقة التاسعة من هذا الشوط الدوخي المتقدم للهجوم يلعب كرة عرضية ساقطة حاول الصادق الامساك بها الا انها تسقط امام الكاتو الذي غمزها ببوز قدمه حاول اليامي ابعادها الا انها اصطدمت بالقائم ودخلت المرمى هدفاً هلالياً عدل به النتيجة.هذا الهدف ساهم في تغيير مسار اللعب خاصة وان المدرب الهلالي اجرى تبديله الثالث باخراج الرشيد ونزول توليو اللاعب البرازيلي ليعود النزهان لحانة الظهير الايسر ليتحول اللعب لمصلحة الهلال ويستمر في ضغطه المكثف على مرمى الصادق والذي استغله الهلاليون خير استغلال ليسجل هدفه الثاني عن طريق توليو.
صاروخ برازيلي يرجح كفة الهلال
ومع مطلع الدقيقة ال19 من هذا الشوط قدم البرازيلي توليو نفسه للهلاليين بطريقته عندما استثمر عرضية الكاتو بطريقة رائعة عندما عالجها وبقوة على الطاير داخل المرمى الاتحادي هدفاً هلالياً ثانياً رجح به كفة الهلال.
الطوفان الهلالي لم يتوقف وذلك عندما سجل الكاتو هدفاً ثالثاً لم يحتسبه المهنا بحجة خطأ احتسبه على الكاتو ضد الخليوي ولم يكن للمدرب الاتحادي بدٌ من محاولة استغلال ذلك الوضع بتحسين وتفعيل الهجوم فأحدث تبديلين متتاليين عندما لعب مرزوق العتيبي وحمزة ادريس بديلين للحسن اليامي وخميس الزهراني وبالفعل بدأ الاتحاديون في مبادلة الهلال هجماته مستغلين في ذلك الثنائي العتيبي وادريس وبقاء سيرجيو مكملاً لهما لتشهد تلك الدقائق تحسناً على الاداء الاتحادي مع استمرارية الهلال في تشكيل خطورته على مرمى الصادق معتمداً على اسلوب الغزو من الاطراف.وكانت اخطر الفرص الاتحادية الكرة العرضية التي لعبها سيرجيو الى حمزة امام العتيبي ابعدها ركنية وقد طالب حمزة بضربة جزاء لتعرضه لشد من العتيبي!!؟
ومع مرور الدقائق ووسط الهدوء الذي لزم الاداء من الجانبين كاد توليو ان يسجل الهدف الثالث بعد ان لعب الكرة العرضية التي وصلته من الشلهوب وهو ساقط على الارض الا انها مرت بجوار القائم وكان ذلك في الدقيقة ال35 من هذا الشوط تبعتها كرة اخرى هلالية من الشلهوب الذي بدوره لعبها الى الكاتو في مواجهة المرمى الا انه تباطأ فيها لتذهب الى حسين الصادق.
ويعود حمزة ادريس من جديد بكرة حاول فيها «التمثيل» على المهنا لمنحه ضربة جزاء ولكن المهنا كان قريباً منه وتساهل معه ولم يمنحه بطاقة صفراء ليستمر اللعب سجالاً بين الطرفين في الدقائق الخمس الاخيرة وان حاول دوتسينا استغلال تلك الدقائق بدخول الشمراني بديلاً لصقري ولكن الوقت لم يسعفه في فعل اي شيء خلال الدقائق المتبقية ينتهي اللقاء بفوز هلالي وبهدفين مقابل هدف واحد للاتحاد.
من المباراة
قاد اللقاء الدولي عمر المهنا وظهر بصورة جيدة نوعاً ما ويؤخذ عليه عدم احتسابه للهدف الهلالي الثالث وعدم مشاهدة لشد العتيبي لحمزة إدريس ومنح البطاقة الصفراء لكل من العتيبي والمسعري والتمياط من الهلال وجاري القرني من الاتحاد.
التمياط سيغيب عن الهلال اللقاء القادم لنيله البطاقة الثالثة.
توليو البرازيلي الهلالي يظهر لأول مرة مع الفريق وسجل هدف الفوز وقدم مستوى جيدا في مشاركته الأولى مما يدل على انه مكسب للفريق.
النصر * الرياض
* كتب سعود عبدالعزيز:
منح هدف عبدالله القرني فريقه النصر تذكرة بلوغ المربع الذهبي والمحافظة على المرتبة الثانية، فقد ارتفع رصيد النصر الى «38» نقطة بعد ان تمكن من كسب اللقاء الصعب الذي جمعه مع الرياض مساء أمس. وخاض الفريقان المباراة بطريقة حذرة جداً خوفاً من التعرض للخسارة وكان النصر الفريق الأجدر على حسم وضعه واستطاع من اضافة النقاط الثلاث الى رصيده. هدف المباراة الوحيد جاء عن طريق القرني من خطأ نفذه في الدقيقة «32» من اللقاء.
الشوط الأول
دخل فريق الرياض الذي اشرف على تدريبه البرازيلي خوزيه فيلا اللقاء بتشكيلة مكونة من صديق في حراسة المرمى وامامهم الخماسي عادل بخيت/ علي زايد/ محمد السبيت/ ابراهيم المفرج/ عبده ناشري وفي الوسط الرباعي ربسون/ تراوري/ الضعيان/ الصحبي/ وفي الهجوم فيصل مرزوق ويتضح من القائمة للرياض ان مدربه اتبع طريقة 5/4/1 مع منح تراوري الفرصة لمساندة فيصل مرزوق المهاجم الوحيد في الفريق الأحمر. النصر الذي يقوده البرتغالي ارثر جورج استهل المباراة بالخوجلي في حراسة المرمى وامامه الرباعي حلوي/ الداود/ الحارثي/ الشويع وفي الوسط ابراهيم العيسى/ فيصل سيف/ القرني/ ماطر / الثنائي طلال مرزوق وحسين هادي في الهجوم وخاض النصر اللقاء بطريقة 4/4/2.. النصف الساعة الأولى ظلت فيها الكرة حائرة في سط الميدان ولم يكن هناك شيء يذكر في اللقاء باستثناء خروج العيسى المبكر بعد تعرضه للاصابة ليتم تعويضه ببدر الحقباني.
القرني يهز شباك صديق
عند الدقيقة )32( احتسب الحكم الدولي عبدالرحمن الزيد خطأ لصالح الشويع في مواجهة مرمى صديق حارس الرياض وقبالة المرمى تقدم لها القرني وسددها من فوق حائط الصد البشري لتسكن شباك الرياض على يمين صديق.
الخوجلي يحفظ تفوق النصر
في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول تقدم الظهير الأيمن عبده ناشري ولعب كرة عرضية على رأس علي زايد الذي سددها بقوة تمكن الحارس الدولي محمد الخوجلي من ابعادها عن مرماه.
الشوط الثاني
دخل الفريقان الحصة الرسمية الثانية بنفس العناصر التي كانت في الشوط الأول باستثناء مشاركة بندر السويلم بدلاً من فيصل مرزوق وكاد السويلم ان يدرك التعادل للرياض مع مطلع الشوط لكن العارضة النصراوية وقفت دون ذلك. مدرب فريق الرياض واصل الاستعانة بالبدلاء فأشرك يوسف الحيائي والهزاع عوضاً عن ناشري والسبيت كما اخرج ارثر جورج طلال مرزوق وأدخل عبد العزيز الجنوبي وكان واضحاً من هذه التبديلات التي اجراها مدربا الفريقين ان خوزيه فيلا يبحث عن التعادل في حين وضح رغبة ارثر جورج بالمحافظة على هدف القرني الذي جاء في الشوط الأول. الفريق النصراوي تراجع لاعبوه كثيراً في الدقائق الأخيرة وواصل مدربه في الدقائق الأخيرة التي شهدت فرصتين مهدرتين الأولى من بندر السويلم ابعدها الخوجلي لركنية والثانية لحسين هادي الذي سددها فوق العارضة، حكم اللقاء عبدالرحمن الزيد اكتفى بكرت اصفر لمدافع الرياض عادل بخيت الذي أعاق ماطر المنطلق من الخلف الذي عاد للمعب وسدد بقوة في الدقيقة الأخيرة ابعدها حار س الرياض الى ركنية لينتهي اللقاء بتقدم النصر ب«1/صفر».
الأهلي * الوحدة
* مكة المكرمة محمد العتيبي:
على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع تمكن الأهلي من الفوز وبسهولة على فريق الوحدة بنتيجة 5/1 وقد انتهى الشوط الاول بتقدم الأهلي بنتيجة 3/صفر سجلها كل من داين فاييه في الدقيقة الثانية واضاف طلال المشعل الهدف الثاني في الدقيقة الثامنة وفي الدقيقة الرابعة والعشرين اضاف ابراهيم السويد الهدف الثالث وفي الشوط الثاني اضاف الأهلي هدفين سجلهما اللاعب خالد قهوجي هذا وقد قام بادارة المباراة تحكيماً الحكم عبدالعزيز الدخيل ومساعد اول مهنا الشبيكي وحكم ثان محمد يحيى عسيري
الشوط الأول
بدأ الفريق الأهلاوي المباراة متبعاً لطريقته المعتادة 4/4/2 في حين أجرى مدرب الوحدة تغييراً على طريقته فمن بداية المباراة لعب بطريقة 5/3/2 وفي ثاني هجمة للفريق الأهلاوي احتسب حكم المباراة عبدالعزيز الدخيل خطاءً لصالح طلال المشعل على قوس خط الثماني عشرة الوحداوية سجل منها داين فاييه هدفاً سريعاً في مرمى الوحدة في الدقيقة الثانية وفي الدقيقة الثامنة مرر المحترف الارجنتيني في صفوف الأهلي راؤول كرة طويلة للاعب طلال المشعل الذي لم يجد أي صعوبة في تسجيلها كدف ثان للاهلي وقد اتضح مدى الفراغ الذي تركه حاتم خيمي على وسط الوحدة حيث كان الفريق الوحداوي يفتقد للقائد في وسط الملعب ومما ساعد أيضاً في ضياع وسط الوحدة هو التشكيلة الجديدة التي لعب بها فريق الوحدة حيث لعب بالثلاثي المكون من هاني معتوق وخالد الحازمي واحمد عبدالظاهر وهؤلاء لم يسبق ان لعبوا مع بعض اطلاقاً في أي مباراة وفي الدقيقة التاسعة عشرة من هذا الشوط أجرى مدرب الأهلي تغييرا اجباريا باخراج حارس المرمى الأهلاوي الدولي تيسير آل نتيف الذي تعرض لاصابة أثناء اشتراكه في إحدى الكرات الوحداوية الطويلة وقد دخل بديلاً عنه الحارس منصور النجعي وفي الدقيقة الرابعة والعشرين انطلق ابراهيم سويد بكرة طويلة دخل بها منطقة جزاء الوحدة حيث اضطر عبدالعزيز دبلول الى اعاقته داخل منطقة الجزاء لم يتردد الحكم في احتسابها كضربة جزاء لصالح الأهلي وقد قام بتنفيذها ابراهيم سويد مسجلاً من خلالها الهدف الأهلاوي الثالث في هذا الشوط وفي الدقيقة الخامسة والاربعين اهدر داين فاييه فرصة هدف اهلاوي رابع وهو في مواجهة المرمى الوحداوي حيث تأخر في التسديد لينقض مدافعو الوحدة في الكرة حيث تمكن الدبلول من تشتيتها بعدها اعلن حكم المباراة عن نهاية الشوط الأول بنتيجة 3/صفر للأهلي. بدأ مدرب الوحدة الشوط الثاني بنفس تشكيلة الشوط الاول وبنفس الطريقة 5/3/2 وفي الدقيقة الاولى من هذا الشوط تحصل الفريق الأهلاوي على فاول على قوس الثماني عشرة الوحداوية قام بتنفيذه اللاعب خالد قهوجي ومن خلال هذا الفاول نجح القهوجي في تسجيل الهدف الاهلاوي الرابع في مرمى الوحدة بعد ان لعب الكرة يسار حارس الوحدة فيصل بامحرز وهو صورة طبق الاصل من الهدف الاهلاوي الاول وفي الدقيقة السادسة من هذا الشوط اخرج مدرب الوحدة ماركو ديمترو المحترف المصري في صفوف الوحدة احمد عبدالظاهر واشرك بدلا منه اللاعب هاني جفري وفي الدقيقة التاسعة زج مدرب الوحدة باللاعب محمد حرشان بدلاً من عدنان اللحياني وقبل دخول محمد حرشان اضاع هاني جفري فرصة هدف وحداوي مؤكدا 100% وهو في مواجهة مرمى الأهلي وفي الدقيقة الثانية عشرة نجح لاعب الأهلي خالد قهوجي في اضافة الهدف الخامس للأهلي بعد تلقيه لكرة طويلة لم يتوان في تسجيلها في مرمى الوحدة وبمنتهى السهولة وفي هذا الشوط ركز مدرب الأهلي على الضغط من جهة ظهير الوحدة الايسر طلال خيبري حيث شكلت الهجمات الاهلاوية المتتالية خطراً متواصلا على مرمى الوحدة وفي الدقيقة السابعة عشرة تعرض مهاجم الوحدة محمد حرشان للاعاقة داخل منطقة جزاء الأهلي لم يتردد الدخيل في احتسابها كضربة جزاء ليسجل منها لاعب الوحدة عبدالستار ادماوي هدف الوحدة الاول وفي هذا الشوط شكل محمد حرشان خطورة متواصلة على مرمى الأهلي وفي الدقيقة الثانية والعشرين تعرض محمد حرشان ثم عبدالستار ادماوي لاعاقتين متتاليتين داخل منطقة جزاء الأهلي احتج عليها الوحداويون لكن عبدالعزيز الدخيل لم يحتسب ضربة جزاء للوحدة وفي الدقيقة السابعة والعشرين اخرج مدرب الوحدة الظهير الوحداوي الأيمن بندر الريس واشرك بدلاً منه لاعب الوسط الوحداوي عبدالله عسيري وقام بتغيير طريقته الى 4/4/2 وفي الدقيقة الثالثة والثلاثين اشرك مدرب الأهلي اللاعب علي العبدلي كبديل للاعب ابراهيم السويد بعد ان تعرض مرمى الأهلي لسيل من الهجمات من الجهة الوحداوية اليسرى وكذلك اخرج مدرب الأهلي داين فاييه وادخل بدلاً منه محمد امين دابو بعدها اعلن حكم المباراة عن نهاية اللقاء بفوز اهلاوي صريح قوامه 5/1 .
لقطات من المباراة :
حضر المباراة الأستاذ عبدالرحمن الدهام
دخل فريقا الوحدة والأهلي معاً الى ارض الملعب وقام سمو الأمير محمد عبدالله الفيصل بالسلام على لاعبي الفريقين قبل المباراة.
لاعب الوحدة هاني معتوق قدم مستوى جيدا في المباراة.
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved