أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th February,2001 العدد:10380الطبعةالاولـي الاربعاء 5 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

حمزة صالح خالف عبدالجواد وراهن على نجاحه
على مسؤوليتي.. نجاح مسعد مع الاتحاد مضمون!
لعبت مباراة العمر وقلت للأهلاوية «أنا.. هنا»
المهنا ظلمنا والزيد حرم الأهلي من بلنتي عبيد
* حوار: سامي اليوسف
كان انتقال اللاعب الخبير حمزة صالح من النادي الأهلي الى الانصار هادئاً.. وسلساً.. عكس مايتمتع به هذا اللاعب الخلوق من هدوء واحترام لذاته والآخرين بعيداً عن الضجيج والشوشرة الصحافية..
«الجزيرة» التقت حمزة في حوار تحدث فيه عن اشياء كثيرة بدءاً بالانصار ثم الأهلي ورفيق دربه السابق خالد مسعد.. حيث راهن على نجاحه مع الاتحاد وكأنه يرد على اللاعب الأهلاوي السابق محمد عبدالجواد الذي قال «اذا نجح مسعد مع الاتحاد.. فقولوا عبدالجواد مايفهم كورة»!
الأنصار وخبرتي
** كابتن حمزة.. هل نقول لك مبروك خروجكم بنقطة امام القادسية في الدمام ام العكس لاسيما وانكم لعبتوا الشوط الثاني باكمله ناقصين بسبب الطرد؟!
والله.. تقدر تقول مبروك.. النتيجة كانت جيدة بالنسبة لنا.. الشوط الاول كنا خسرانين )1/0( وطرد من عندنا لاعب وفريقنا يعاني من النقص لاسباب الإصابة وكنا بصراحة مضغوطين في الشوط الاول.. لكن في الشوط الثاني النقص يولد قوة احياناً.. والحمدلله قدرنا نسيطر على المباراة ونسجل هدف التعادل.. والتعادل اقدر اقول انه كان عادل بين الفريقين.. الشوط الاول كان للقادسية والثاني للانصار.. والتعادل بالنسبة لنا جيد..
** هل لعبت خبرتك كلاعب دولي سابق في ضمان الانصار للبقاء ومنافسته في بعض الاسابيع على المراكز الاربعة الاولى؟!
الحمدلله ان مستوى الانصار يسير من حسن الى احسن.. والسنة اقدر اقولك انه راض عن مستواي تماماً.. ولا استطيع القول بانه لي الفضل بعد الله في تطور مستويات ونتائج الانصار لكن التوفيق من عند الله اولا.. ثم اننا وقفنا في مبارياتنا منذ البداية ومستوياتنا في مسابقة كاس الامير فيصل بن فهد رحمه الله كانت الدافع لنا..
لكن بحكم خبرتي في الملاعب ولعبي مع النادي الاهلي لفترة طويلة وكذلك المنتخب ومشاركتي في كأس العالم قدرت اعطي زملائي اللاعبين في الانصار من هذه الخبرة والحمدلله استطعنا السيطرة على بعض المباريات وحصلنا على النقاط المهمة والآن مستوانا كفريق من افضل المستويات في الدوري..
** لكن شهد مستوى الانصار انخفاضا في الفترات الاخيرة تسبب في ابعاده عن فرصة المنافسة على المربع كما كنتم تتوقعون.. ما الاسباب؟!
لا.. بالعكس.. لكن يمكن لخسارتنا لثلاث مباريات متتالية امام الاتفاق ثم النصر فالهلال في المدينة اثر على ادائنا ومعنويات اللاعبين لكننا مع ذلك نجتهد ولانخسر بسهولة.. لكن الانصار لم يتراجع مستواه وكنا عازمين في البداية وبتصميم كبير على الوصول الى المربع.. لكن بمنطق اقول لك ان الانصار هذا الموسم الاول له في الممتاز بعد صعوده الاخير من الدرجة الاولى.. واداؤه ونتائجه لحد الآن جيدة ومرضية.. فلو طلعنا بالمركزين الخامس او السادس فان ذلك يعتبر شيئا طيبا مقارنة بفرق اخرى لها اربع او خمس سنوات في الممتاز ولم تصل الى ماوصل اليه الانصار في مراحل التنافس والمراكز والمستويات والنتائج الرائعة.. فالفريق حقق انجازا جيدا وإن شاء الله السنة القادمة تستطيع الادارة توفير البديل الجاهز للفريق وتتعاقد مع لاعبين اجانب او محترفين من الداخل ونستفيد ليكون الانصار في السنة القادمة من فرق المقدمة وفريقا عنيداً كما كان عليه السنة الحالية وافضل..
حب الأهلي
** بصراحة.. هل يراودك الحنين للاهلي عندما تشاهد مبارياته؟!
والله اقولها بصراحة.. نعم.
** يعني شجعت الاهلي بحرارة في مبارياته مع الاتحاد؟!
اكيد شجعت الاهلي.. وبحماس شديد
** لكنك لعبت مباراة «العمر» امام الاهلي عندما فاز الانصار )4/0( هل كنت ترغب في ايصال رسالة محددة لشخص معين ام لجمهور الأهلي؟
لا.. والله.. المسألة لم تكن بهذه الصورة بالنسبة لي.. ولم اكن ارغب في الرد على الاهلاوية.. فالجماعة في الاهلي ارادوا مصلحة النادي والفريق.. وامر تنسيقي راجع للاهلي.. وانا لعبت مع الاهلي )10( سنوات وتكفيني.. ولو شاهدت مباراة الاهلي وكذلك مباراة الاتحاد مع الانصار في المدينة تتأكد انهما من افضل مبارياتنا وكانت قمة فنيا بالنسبة لنا.. وبصراحة انا احاول ان ابين للجمهور او النقاد او اللاعبين انه حمزة صالح مازال موجوداً في الملاعب.. والحمدلله قدرت ان اوفق في مباراة الاهلي واقدر اقول انها كانت بالنسبة لي زي ماتقول «مباراة العمر»..
وكذلك مباراة الاتحاد نفس الموضوع.. كان فيها المستوى والنتيجة لمصلحة الانصار..
** مارأيك بمباراة الاهلي والاتحاد؟!
والله.. المباراة لم تظهر كما توقعنا.. انا توقعت ان اشاهد مباراة افضل من كذا.. الشوط الاول كان تكتيكياً اكثر مما هو فني.. تكتيكي يعني اللاعبين حاولوا تطبيق التغطية في نص الملعب وحاول كل فريق السيطرة على المباراة.. لكن في الشوط الثاني تحسن اللعب وكان الاداء افضل نوعا ما فيه هجمات مرتدة وسريعة.. فالاتحاد كان مندفعاً لاعبوه اكثر ومقفل منطقة اكثر.. وماقدر يحصل الا على التعادل.. وكان التعادل نتيجة جيدة بالنسبة للاهلي..
** ماتعليقك على المستوى التحكيمي للمباراة؟!
التحكيم عموما.. كان فيه بعض الهفوات هذا الموسم.. وكانت كثيرة في عددها.. فالاهلي كان له بلنتي في المباراة لعبيد الدوسري.. وانا شاهدت اللقطة في التلفزيون ومع الإعادة البطيئة كانت ضربة الجزاء واضحة.. لكن يمكن الكورة او اللعبة كانت سريعة مالاحظها الحكم بسرعة..
مسعد والهبوط
** يدعي عبدالجواد بان خالد مسعد مصاب وانه لاعب لن يفيد الاهلي لدرجة انه قال «اذا لعب خالد مع الاهلي قولوا عبدالجواد مايفهم كوره» ما رأيك بصفقة الاتحاد مع مسعد.. وهل سيفيد خالد ناديه الجديد؟!
لن اعلق على كلام عبدالجواد او غيره.. لكن سأتحدث عن رأيي وقناعتي.. بالنسبة لي اقولك ان خالد مسعد لعبت معاه لفترة طويلة وخالد من اللاعبين اللي عندهم اصرار كبير جدا. إذا وضع في ذهنه امر او زي ماتقول بالعاميه «حط في راسه» لازم ينفذه ويوصل للهدف الذي يريده.. وانا اعتقد ان خالد مسعد سوف ينجح في الاتحاد وبشكل ملفت للنظر.. ونجاحه صدقوني مضمون وعلى مسؤوليتي رغم انني ماشفته لحد الآن مع الاتحاد ولم يلعب ولا مباراة.. لكن انا اقولك انه خالد اذا بدأ في اللعب بعد مباراة او مباراتين سيظهر نجاحه وانه صفقة مفيدة للاتحاد.. لكن لايستعجل الاتحادية عليه لانه تعرف عائد من اصابة.. وله فترة طويلة مالعب مباريات.. وطبعا حساسية اللاعب على الكرة امر ضروري ومهم.. لكن اقدر اقولك بان خالد سوف ينجح ان شاء الله مع الاتحاد..
** هل تضرر الانصار من التحكيم هذا الموسم؟! ارجو ان توضح..
نعم.. وبعض الحكام يجاملون الفرق الكبيرة على حساب الصغيرة.. لكن اقولك انه فيه مباريات تضرر خلالها الانصار فعليا من التحكيم.. ابرزها مباراتنا مع النصر بالرياض.. فقد لعبنا ضد ثلاثة.. ضد النصر وضد الجمهور وضد الحكم..
** كيف...؟!
اولاً النصر سجل هدفا من «اووف سايد» واضح 100% والى الان ماني عارف كيف احتسبه الحكم مع انه تواجد )4( لاعبين من النصر في خط الستة ولاعبو الانصار كلهم كانوا خارج ال18.. وكان لنا بلنتي واضح تغاضى عنه الحكم.. يعني التحكيم عموما هذه السنة اقدر اقولك انه مو بالصورة المتوقعة.. وفيه اخطاء فادحة في مباريات اخرى كضربة الجزاء الاهلاوية في مباراة القادسية في الدمام كانت واضحة انها غير صحيحة ومباريات اخرى.
** من تتوقع ان يهبط الى الدرجة الأولى هذا الموسم؟
صعب التوقع.. طبعا باقي )4( مباريات في دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.. يعني فوز واحد او فوزين الفريق يقدر يهرب من الهبوط..
نقاط من الحوار
** اكد الكابتن حمزة صالح ان فريقه ينقصه البديل الجاهز وكذلك الخبرة لدى لاعبيه ولولاهما.. لضمن الانصار مقعده في المربع الذهبي..
** وصف حصول فريقه على احد المركزين الخامس او السادس بمثابة الانجاز لنادي الانصار..
** فضل اقامة المباريات في المساء اكثر من اقامتها عصراً.. قائلاً «اللاعب يعطيك اكثر في مباريات المساء»..
** قال مازلت احتفظ بذكرياتي الجميلة مع النادي الاهلي ولاعبيه الذين يحتفظ ايضا بصداقتهم الى الآن.
** ابدى حماساً شديداً وهو يتحدث عن فائدة لعب خالد مسعد للاتحاد.. لكنه اكد على ضرورة الصبر عليه من الجهة الاتحادية..

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved