أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

فنون تشكيلية

في معرضها الثاني وبنجاح
مؤسسة الفن النقي تخرج جيلاً جديداً من التشكيليين الواعدين
الأميرة أضواء: المؤسسة تسعى لدعم الفنانين تقنياً وثقافياً
* تحقيق سارة السلطان:
أهم العوامل التي ساهمت في فتح مساحات كبيرة للمواهب الفنية الواعدة والناشئة اقامة معرض بهذا المستوى الراق ليزخر بأعمال واعدينا وواعداتنا.. ويثري قريحتهم بخيال خصب متدفق من الشفافية والابداع.. هذا الخيال ترجمته أناملهم الى فن راق رأينا لمساته في لوحاتهم في المعرض الثاني للفن النقي.
والملاحظ في الأعمال التي قدمت من خلال هذا المعرض اشكالا فنية اختلفت أساليبها وتنوعت عبر اتجاهات الابداع من خامات فنية كألوان الزيت.. وألوان مائية.. والحرق على الخشب.. واستخدام العجينة الورقية.. والرسم على الحرير.. والحفر على الزجاج..
*كان للجزيرة لقاء مع مدير عام المؤسسة سمو الأميرة أضواء بنت يزيد وسألنا سمو الأميرة عن السبب في اقامة مثل هذا المعرض؟
قالت سمو الأميرة المبادرة لاظهار المواهب الواعدة وتشجيعها ودعمها ثم إتاحة الفرصة لها بصورة صحيحة.. تظهر الفنانة بحقيقتها الفنية.
من مهام المؤسسة تثقيف الفنان وليس العرض فقط
وعن سؤال الجزيرة لسمو الأميرة أضواء إذا كان نشاط المؤسسة يقتصر على العرض فقط أجابت: دورنا ليس العرض فقط يهمنا الناحية الثقافية للفنان أكثر من الناحية الفنية فنحن نحاول اثراء النشاط الثقافي للفنان من خلال الندوات والمحاضرات والدعم بأي مورد يحتاجه الفنان سواء العلمي أو المادي وتأكيدا على ذلك اختلاف الاعمال الفنية لبعض الواعدات في المعرض السابق عن هذا المعرض بسبب توفير المؤسسة لهم بورشات عمل فنية لصقل مواهبهم وتزويدهم بحصيلة ثقافية فنية.
وأضافت سمو الأميرة اختيارنا للوحات هذه السنة كان فيه تسهيل أكثر وكان اختيارنا للوحات على أساس العمل وليس الفنان ولم يخضع لمقاييس وشروط كخطوة ثانية.
وكحافز للمؤسسة تفتح المجال أكثر.. رغم أن العدد المشارك هذه السنة أقل من العام المنصرم لكنه أقوى فنيا من 58 واعدا وواعدة ب129 عملا تشكيليا.. ولكن لا يمنع أننا اظهرنا الأعمال الأقل مستوى من التقييم وتركنا الجيد فقط كحافز للجميع لتقوية أعمالهم مستقبلا.
* ما كلمتك للواعدين والواعدات لتحسين مستوى انتاجهم الفني؟
العمل الجاد.. وعدم النقل والتكرار.. والتميز الفني مهم جدا للواعدين كما أن المثابرة والاستمرارية.. ومحاولة الابتكار والدراسة مهمة للواعدين.
كما كان للجزيرة لقاء مع سمو الأميرة غادة بنت مساعد حول رأيها في أعمال الواعدين في المعرض الثاني للفن النقي قائلة تفاجأنا من خلال هذا المعرض بأعمال فنية فيها الجودة والتقنية العالية وفن مميز رغم هذا الكم الكبير وبصراحة يستحق منا أن نتوقف عنده وندعمه ونساعده.. فمؤسسة الأميرة أضواء وفقت في تحقيق طموحات الواعدين والواعدات.. كما نأمل من الجمهور تشجيعه ودعمه ليس بالحضور فحسب وإنما بالرأي الصادق الجيد فهو المقياس الحقيقي لكيفية الحضور فالفن ليس كالسابق فهناك اهتمام على الصعيد الاعلامي والجماهيري..
والجمهور بدأ يقدر العمل الفني منذ عشر سنوات خلت وبعد عشر سنوات أخرى سوف يتطور التقدير الى أرقى مستوى.. وكرأي شخصي يهمنا كيفية الحضور للناس أفضل من الكمية الحاضرة.
الفنانة التشكيلية أمل الوثلان أجابت للجزيرة عن أهمية اقامة مثل هذه المعارض حيث تطور كبير من ناحية الانتاج طريقة العرض عدد المتلقين فيه كبير..
رنا يوسف الديمان صنفت لوحتها بالمستوى الثالث اسم عملها الحرية يستهويها الفن الواقعي والفوز كان سببا قويا لارتفاع طموحها وتحاول تقديم الأفضل مستقبلا.. وتقدم شكرا خاصا لسمو الأميرة أضواء بنت يزيد لاهتمامها بالواعدات.
أشادت الفنانة الواعدة سوسن بأهمية المكان في جذب الحضور والانتباه كقاعة مستقل أوحت بالأمان والوضوح بحيث يرى المعرض الجميع في الختام.
خلود المفرج والمصنفة لوحتها رؤيا بالمستوى الثالث كان ادراج اسمها ضمن الفائزات مفاجأة لم تتوقعها..
ملاك المزيد فنانة واعدة تحدثت معها الجزيرة عن بدايتها في الفن التشكيلي أجابت البداية بتشجيع من خالتي أسماء السلطان حيث لها الفضل في معرفتي بالمعرض الأول المقام بالمناهل.. وبالتالي وجدنا دعما ماديا من مؤسسة الفن النقي عبارة عن دورات مجانية لمدة أربع شهور كانت المرور الحقيقي لابراز مواهبنا كواعدات.
كما تحدثت للجزيرة الواعدة أسيل الحمد وهي مصنفة من المستوى الأول عن وقع الفرح على نفسها حتى هذه اللحظة ولم تصدق أنها مميزة وحائزة على الفوز وغرضها من الرسم ليس الفوز بقدر ما هو اظهار لمكنونات في نفسها واهتمامها بالفن.
وجدان الجمهوري يمنية الجنسية اشتركت بلوحة ليليان واستخدمت ألوان الزيت حازت لوحتها على المستوى الأول في التصنيف.
تحدثت للجزيرة عن وقع اثر الفوز في تصحيح مفهوم أن الفوز يخضع لاعتبارات خاصة والفنانة الواعدة وجدان تستهويها اللوحات التعبيرية لأنه الأقرب الى نفسها.
الفنانة الواعدة سوسن الذكير صنفت لوحتها بالمستوى الثالث عبارة عن باب مفتوح أعربت للجزيرة عن شعورها الجميل وهي ترى لوحاتها عبر أروقة هذا المعرض الذي كان بمثابة اشعاع قوي لظهور ابداعاتنا ومخزون آفاقنا وسعادتها بفرحة الأهل والأصدقاء أكثر من سعادتها بالفوز.
الإعلانات محدودة ولم أعرف أن هناك تقييما
اعتدال حمد المقرن شاركت بالمعرض وقالت: لم أعرف ان فيه تقسيما وفوزا.. اقامة مثل هذا المعرض له تأثيرات ايجابية من حيث الرقي بمستوى الفنانة.. ورؤية أعمال فنية أخرى للاستفادة والتشجيع.. اتمنى وجود اعلانات بشكل أقوى وعلى الصعيد الاعلامي حتى يتسنى للجميع الاستعداد والمشاركة.
منتهى القران حضرت للمعرض لأن الفن يستهويها حيث لديها قصاصات الجرائد التي تكتب عن الفن وتحتفظ بنسخ من المجلات التي تعتني بالفن.. لفت نظرها المجسمات في المعرض.
ايمان حسن المزيد تغبط الفنانات على مؤسسة الفن النقي التي تبرز مواهبهن وتجد صدى لاقتراحاتهن وأفكارهن وتتمنى تسهيلات للموهوبين عامة في المجتمع لابراز مكنونات إذا ما رأت النور تثري المجتمع بقدرات خاصة.
مؤسسة الفن النقي مقصرة ولكن
مريم السلطان طبيبة الأسنان لفتت نظر الجزيرة تصويرها مع احدى اللوحات فكان معها هذا اللقاء حيث أوضحت لنا أن السبب في مجيئها تشجيع ابنة أختها الفنانة الواعدة ملاك المزيد. وتعتب على مؤسسة الفن النقي تقصيرها بالاعلان عن اقامة مثل هذه المعارض الممتازة على نطاق أوسع.
أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved