أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

الوقت فعلاً من ذهب
د. أيمن بن سعيد كردي *
المسؤول عن ضبط الوقت للعالم وهو أيضا مدير ضبط الوقت بالبحرية الأمريكية لديه في معمله بالعاصمة واشنطن ستون )60( ساعة ذرية والساعة الذرية جهاز لضبط الوقت دقيق جدا وتبلغ قيمة احداها بضعة مئات آلاف من الريالات توفر هذه الساعات جميعها الوقت بالساعة والدقيقة والثانية وأجزاء الثانية حتى واحد من البليون من الثانية )نانو ثانية( لوزارة الدفاع الأمريكية والأقمار الاصطناعية والمطارات وأنظمة الاتصالات والمعامل الوطنية، ومن ثم الى جميع المرافق الخاصة والعامة في الولايات المتحدة الأمريكية. يتعاون معه في ضبط الوقت مديرو معامل الساعات الذرية في عواصم العالم، فهناك معمل يتكون من ثماني ساعات ذرية بالمملكة المتحدة توفر الوقت للمرافق الحكومية ومن بينها محطات السكك الحديدية. توفير الوقت يكون على شكل بث )اذاعة( الوقت من المعامل على موجات كهرومغناطيسية تماما مثل طريقة بث الارسال الاذاعي ومن ثم استقبالها عن طريق ساعات خاصة تظهر الوقت وينضبط الوقت عليها اوتوماتيكيا من المعامل . وتكون متوفرة في جميع مرافق وأرجاء الدولة.
فعندما تكون الساعة الخامسة مساء فهي الخامسة مساءً في جميع أرجاء الدولة بما فيها المصالح الخاصة والعامة ويضبط بالتالي الجمهور ساعاتهم عليها. هناك في المجموع حوالي 200 ساعة ذرية حول العالم لضبط الوقت، وفي كل شهر تُرسل تقارير عن عمل هذه الساعات الذرية، وأذا ما حدث لإحداها أن أخطأت في عشرة أجزاء من البليون من الثانية، فيجب عندئذ استنفار العاملين في المعمل لإصلاح هذه الساعة ومعايرتها من جديد.
الدقة البالغة هذه مهمة جدا في تتبع الأقمار الاصطناعية ومركبات الفضاء، وضبط توجيه الصواريخ عابرة القارات لضرب الأهداف العسكرية، وضبط حركة المواصلات والاتصالات في العالم.
في عالمنا العربي هناك محاولات لإنشاء معامل لضبط الوقت وبثه، فقد أُنشئ بقسم علم الفلك بجامعة الملك سعود معمل للساعات الذرية يبث منها الوقت الى مدى خمسة كيلومترات. تستقبل هذا الوقت ساعات حائطية مضيئة حمراء لعلك شاهدت بعضا منها إذا ما زرت الجامعة توفر وقتا واحدا قياسيا يُستقبل ويُضبط اوتوماتيكيا على ساعات خاصة ومنتشرة في جميع المرافق والمصالح الخاصة والعامة وسوف يضبط كثيراً فوارق ضبط الوقت والذي يتم بصورة يدوية في أرجاء الوطن وبين جميع مرافق المدينة الواحدة، وستسمع جميع المؤذنين ينادون لصلاة العشاء في مدينة الرياض في نفس الوقت !.
*استاذ علم الفلك المساعد

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved