أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

شمس العصافير
ناهد باشطح
* قبس:
)إن الغاية من المناقشة ينبغي ألا تكون النصر بل التحسين( حكمة فرنسية.
üüü
لا بد لي أن أعترف بأن علاقتي بالفن لا تتجاوز مشاهدة القليل من الأعمال الفنية ومتابعة ما يكتب في الصفحات الفنية في صحفنا لكني أريد أن أتحدث عما هو أبعد من نقد الأعمال الفنية المرئية.
في الأسبوع الماضي استضاف تلفزيون المستقبل الفنانين ناصر القصبي وعبدالله السدحان ولعل ما لفت نظري كمشاهدة الأجواء الباردة التي سيطرت على الحلقة ولست بصدد تفنيد الأسباب فشارلي شابلن وصديقه ليسا مطربة خليجية أجرت أكثر من عملية تجميل حتى تنهال عليها الاتصالات من الخليج لكنهما فرضا شعبيتهما على الصغار والكبار بلا منازع.
والذي بالتأكيد لفت نظر الإعلاميين في تلك الحلقة ما قاله القصبي عن ندرة وجود النقد الفني لدينا في الصحف أو الذائقة الفنية وحدد وجودها بنسبة 20% فقط الأمر الذي جعل محمد الرشيدي في الصفحة الفنية بجريدة الرياض يمطر القصبي باللوم لأنه تحدث بصراحة في قناة فضائية عن حال الصحافة الفنية لدينا.
أنا هنا أود أن أناقش مبدأ مصادرة الرأي الآخر إذ أنه من الإجحاف أن نحاكم القصبي أو سواه من الشخصيات العامة لأنه ألمح إلى الحقيقة ولم يدخل في تفاصيلها ولنسأل أنفسنا هل يوجد بالفعل لدينا نقاد يستطيع الفنان والممثل السعودي أن يستفيد من توجيهاتهم وانتقاداتهم!!
يقول الرشيدي إن المهرجانات الفنية والغنائية تحرص على دعوة الصحفيين السعوديين أجل ولكن لأننا نفرد المساحة التحريرية لتغطية الحدث وفارق كبير بين التغطية وسرد كلمات الأغاني والتحليل الفني لبنية العمل التمثيلي.
متى نستطيع بالفعل أن نتخلص من عقدة الإحساس بالنقص؟! فحين يقول القصبي إنه لا يوجد لدينا صحفيات أو كاتبات إلا بنسبة ضئيلة فهذا لا يعني أن تنبري الكاتبات للدفاع عن أنفسهن وتجريمه، هذه وجهة نظره.. بالإمكان مناقشتها وتفنيدها وليس مصادرتها.
يبدو الأمر تماماً كما ينتقد البعض القصبي لتجسيده شخصية فؤاد من المنطقة الغربية ولا أعلم كيف يمكن للممثل أن يجسد شخصية ما لم يبالغ في ملامحها لتبرز وتنجح وهذا ليس معناه أن فؤاد يمثل المنطقة الغربية!
قد اقبل ذلك من المشاهد العادي أما نحن الإعلاميين فيفترض بالفعل أن نتعلم ابجديات الحوار وفن قبول الرأي الآخر مهما كان مخالفاً لنا.
لست هنا أدافع عن القصبي واهاجم الرشيدي إذ انني احترم رأي الجميع ولكن بالفعل ساءني أن نظل كإعلاميين نتحدث عن تطور الكادر الصحفي لدينا ونحن نعلم أي امكانات هي لدى الصحفيين والصحفيات ولعل الرشيدي وهو مشرف على صفحة فنية يعاني من سطحية بعض الصحفيين وثقافتهم الضحلة وليس الحل بالتأكيد أن نتبع سياسة نشر الغسيل على الملأ ولست افتح النار على الصحفيين والصحفيات ولكن أيضاً من الصعب تمويه الحقيقة التي تحاكي الواقع الملموس.
www.nahed.cjb.net

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved