أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد/ سلمان العمري
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن غانم السدلان
مسح الوجه بعد الدعاء!
* ما حكم مسح الوجه بعد دعاء القنوت؟
عبدالعزيز العقيل الرياض
** هذا فيه احاديث لكن ضعيفة، ولكن الذي يمسح وجهه لا ينكر عليه ولكن لا يؤمر بهذا وتركه احسن لانه ليس فيه حديث صحيح يأمر بمسح الوجه.
****
ورد به حديث صحيح
* ما حكم القول بعد الآية الكريمة )أليس الله بأحكم الحاكمين( والامام يقرأ، سبحانه؟ او قول )بلى وأنا على ذلك من الشاهدين(؟
عبدالعزيز العقيل الرياض
** هذا سنة أن يقال اذا قال )أليس الله باحكم الحاكمين( قال نعم )وانا على ذلك من الشاهدين( او )بلى وانا على ذلك من الشاهدين( هذا من السنة لان هذا ورد به حديث صحيح.
****
إحصاء الأقساط..
* انا شخص اقوم ببيع السيارات بالدين عن طريق التقسيط الشهري وكلما اجتمع عندي عدد من الاقساط قمت بشراء سيارة ثم ابيعها بالدين وهكذا وقد مضى على هذا الحال سنة، ارجو افادتي بالطريقة التي اخرج بها زكاة هذه التجارة، هل احصي الاقساط التي دخلت السنة الماضية ثم اخرج زكاتها ام اخرج زكاة المبالغ التي لا تزال عند الآخرين؟
م.ع.ن
**تحصي الاقساط التي دخلت عليك قبل شهر الزكاة والاقساط القادمة تكون للسنة القادمة وهكذا، يعني تحصي الاقساط التي دخلت عليك قبل شهر الزكاة كأن يكون نهاية شهر شعبان فتبدأ بالاقساط تحسبها جميعاً التي دخلت عليك وتزكيها والاقساط التي بعد شعبان يعني في رمضان الى نهاية شعبان الذي بعده هذه تكون للسنة القادمة والله اعلم.
****
أنت أولى بها. ولكن!
* انا ساكن عمارة والعمارة اهلها يريدون بيعها ولا عندي قيمتها حاضر اذا ذهبت الى مؤسسة اقساط وعرضت عليهم شراء العمارة وقسطوا علي المبلغ علماً ان اصحاب العمارة يريدون بيعها بسبعمائة الف والمؤسسة يبيعونها علي بتسعمائة الف ريال لمدة خمس سنوات فما الحكم؟
أبو ماجد
** اذا ملكوها ملكاً تاماً ثم باعوها عليك بالتقسيط فلا بأس بهذا أما ان يشتروها من اجلك ويبيعونها عليك انت بالذات فهذا لا يجوز يشترونها ويملكونها ثم يبيعونها عليك او على غيرك لكن انت اولى بها اذا كنت تريدها ويقسطونها عليك والله اعلم.
****
الالتزام بالعقد
* استخدمت بطاقة ائتمانية في شراء سلعة مقابل سداد قيمة السلعة اضافة لفوائد ربوية معينة، وبعد ذلك قمت بسداد قيمة هذه السلعة وجزء من تلك الفوائد ولقد تبت الى الله بان لا استخدم تلك المعاملة ابداً ولقد نويت الحج هذا العام )ان شاء الله( فهل يجب علي سداد باقي الفوائد الربوية؟ افيدونا
جزاكم الله خيراً
ابو الوليد القريات
**اذا لم يطالبوك لا تسددها واذا طالبوك تسددها لان هذا عقد بينك وبينهم ومادام انك تبت الى الله توبة صادقة فلا تكتب عقداً في مثل هذا وعليك ان تتوب الى الله جل وعلا وهم اذا سامحوك عن هذه الديون فنعم واما اذا طالبوك فبينك وبينهم عقد ولا يمكن ان يتازلوا الا اذا اقنعتهم انت بذلك.
****
الزوجة خرجت ولم تعد!!
* تزوجت منذ ثلاثة اشهر وعلمت زوجتي الاولى بذلك وهجرت المنزل منذ مدة فهل يحق لي ان اطلبها لبيت الطاعة، واذا كانت مصرة على الطلاق هل يحق لي ان اطلب منها مبلغاً من المال علماً انني اريدها ان ترجع الى بيتها افيدوني افادكم الله وجزاكم الله خيراً ودمتم.
م.ص.ع الرياض
** الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين: الزواج بامرأة اخرى ليس محرماً ولا ممنوعاً وليس للزوجة الاولى حق المنع الا اذا كانت شرطت عليه في العقد ان لا يتزوج عليها فلها حق طلب الفسخ هذا هو اصح اقوال اهل العلم في هذه المسألة لكنها لا تمنعه من الزواج باخرى، واذا كانت لم تشترط عليه في العقد ان لا يتزوج عليها، وانما عقد عليها بدون اي شرط ثم تزوج عليها وامتنعت عن الحضور اليه فهذا ليس بعيب بالرجل وله حق طلب الخلع بأن تدفع له مبلغاً من المال ليطلقها والله اعلم.
****
رسوم الكهرباء والجوال
* هل المستحصل من قبل شركة الكهرباء وخدمات الجوال اي ما يسمونه بالخدمة المحلية وهو ريالان للجوال غير المكالمات وهو ما يسمونه برسوم الشبكة المحلية وهو في الواقع رسوم خدمات مع العلم بانه لم يكن هناك اي خدمات بل اي اعطال في اجهزة المستفيد يقوم باصلاحها ويأخذون منه رسوم خدمات للكهرباء والجوال وهذا امر عائد لله سبحانه وتعالى ثم لفضيلكم، ونحن في ذمته يوم القيامة وهل هذا الموضوع يندرج تحت آكل اموال الناس بالباطل ام لا؟
محمد بن عائض القرني
** اولاً انه لا يندرج تحت قوله جل وعلا )ولا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل(، ثانياً )الخدمات التي تقدم للمواطنين ولها شروط ليس امراً اجبارياً ان تدخل وتأخذ الهاتف الجوال او غيره من الخدمات التي تقدم الا اذا دخلت على شروطهم ومن المعلوم انهم يأخذون هذا على عموم الناس سواءً ادوا له خدمة او لم يؤدوا له خدمة والغالب ان الانسان يحتاج الى خدمتهم ولو لم يكن ذلك الا للكتبة وما يتصل بهذه الاعمال ثم العطل الذي يحصل فاذا لم يحصل عليك في هذا الشهر ربما يحصل عليك في الشهر الذي بعده او تمر سنة او سنتان ويحصل عليك عطال ولكن هذه الخدمة وهذا المبلغ انت دخلت على بصيرة وقبلت فيلزمك دفعها وليس هذا من باب الشيء المحرم، والله اعلم.
****
الإيجار المنتهي بالتمليك
* صدرت قبل فترة فتوى هيئة كبار العلماء بعدم جواز الايجار المنتهي بالتمليك، ما العمل في شخص مازال ساري المفعول مع احدى المؤسسات التي تبيع السيارات؟
عبدالله الفوزان الرياض
** الذي ابرموا عقوداً قبل الفتوى ثم تبين لهم وقرؤا الفتوى وعملوا بها ان استجابت الشركة لانهاء العقد وفسخه فهذا مطلوب واذا لم يفعلوا ولم يستجيبوا وقالوا نحن ابرمنا معك عقداً وهذا العقد يلزمك فعليك ان تدفع ما يلزمك وتتم هذا العقد على الشروط التي بينكم وبعد ذلك لا تعد لمثلها، والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved