أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

أحد مشاريع شركة الرياض للتعمير
توقيع عقد تصميم المرحلة الرابعة من سوق الجملة الدائم للخضار والفاكهة
* الرياض عبدالرحمن الرميح:
قامت شركة الرياض للتعمير بتوقيع عقد تصميم سوق الجملة الدائم للخضار والفاكهة التابع لها مع إحدى الدور الاستشارية الهندسية.
وكان المشروع قد أخضع للهندسة القيمية )V.E( عقب إعداد التصميم الأولي الذي أعدته الشركة، وبعد الدراسة والتمحيص تم وضع تصور لتحقيق خفض في التكلفة بحوالي 65% وفقا لتصميم تقويمي يخفض التكاليف الإنشائية وكذلك التشغيلية للمشروع، وسيراعى التصميم هذا التخفيض مع الحفاظ الكامل على مقومات المشروع وعناصره المرفقية والخدمية من حيث الجودة والوظيفة المطلوبة من المشروع، وقد تم ذلك متزامنا مع تحديث لدراسة الجدوى الاقتصادية التي أعطت مؤشرات ممتازة لنجاح المشروع ورفع إيراداته.
وكانت دراسة الجدوى للمشروع والتي أجريت في وقت سابق قد أوصت بتنفيذ مشروع سوق الجملة الدائم للخضار والفاكهة على أربع مراحل، وقد شملت المرحلة الأولى التي تم الفراغ منها إنشاء سوق مؤقت يقدم خدماته للعملاء يتمتع بساحات مسفلتة ويحتوي على مبان مؤقتة، وفي المرحلة الثانية تم إدخال أنظمة حديثة للحاسب الآلي وعمل ساحات إضافية بمظلات، وإقامة شريط تجاري أطلق عليه اسم )سوق الرياض للجملة( وقد تم الانتهاء من هذه المرحلة بكاملها. والمرحلة التالية هي تسوير الموقع بشكل دائم، أم المرحلة الأخيرة فهي تنفيذ السوق الدائم بمرافقه ومنشآته المتكاملة في الموقع المحدد لذلك.
المرحلة الرابعة
تحتوي المرحلة الرابعة النهائية من تصميم سوق الجملة الدائم كسابقتها على مراحل مستقلة حيث تشهد المرحلة الأولى التركيز على البنيات التحتية لكامل المشروع بما في ذلك الأسوار والبوابات والمداخل الرئيسية للمشروع، وسيتم تنفيذ مبنى الإدارة بمرافقه الخدمية الملحقة، ثم تنفيذ مباني مستودعات تبريد المنتجات الغذائية المستوردة التي تتوخى حفظ المواد الغذائية لعدة أيام منعا لتلفها وتسبيب خسائر لأصحابها، وفي نفس الوقت الاستفادة منها بشكل جيد في تحقيق الوفرة واستقرار الأسعار، وتبلغ مساحة هذا الجزء )518.27(م2.
أما الجزء الثاني من المشروع والذي يشكل المرحلة الثانية من السوق الدائم فهو عبارة عن ثلاجات للمنتجات المحلية مع مظلة حراج لهذه المنتجات.
وتبلغ مساحة هذا الجزء )18020(م2، وأما المرحلة الثالثة فهي محلات بيع البصل والبطاطس والطماطم والتمور والمنتجات الورقية وخلافه وبها تكتمل المرافق التسويقية التي تخدم المشترين، وتبلغ مساحة هذا الجزء )24616(م2.
هذا السوق لماذا؟
لتجارة الجملة في مجال الخضار والفاكهة قدم راسخة وعريقة في مدينة الرياض، حيث بدأ النشاط منذ فترة طويلة، واستمر في التطور والتوسع إلى أن وصل للحد الذي ضاق عنه سوق عتيقة، لذلك أخذت شركة الرياض للتعمير مهمة تطوير هذا النشاط بإنشاء سوق جديد مخصص لتجارة الجملة للخضار والفاكهة في إطار المشاركة في المشاريع الحكومية. وقد روعي أن يلبي السوق رغبات التجار والمتسوقين ويوفر الشروط اللازمة للمحافظة على المنتجات الزراعية لأطول فترة ممكنة، كما أحيط السوق بكل النشاطات المساندة مثل محلات لبيع المواد الغذائية والبلاستيكية )سوق الرياض للجملة( وكذلك منطقة الخدمات المساندة التي تشتمل على المسجد الجامع والفندق وورش صيانة الشاحنات.
مميزات وخطط تشغيلية
ستأخذ التصاميم في اعتبارها الظروف الاجتماعية والمناخية في المملكة، في حين سيكون العامل الأهم الحفاظ على المنتجات المحلية والمستوردة من خلال توفير الوسائل التي تؤدي إلى ذلك بعد معايرة كل منتج غذائي لإتاحة أفضل الظروف لحفظه، إضافة إلى الاهتمام بسياسات التشغيل والإدارة والحفاظ على البيئة والصحة العامة وتلبية جميع متطلبات المستخدمين، وقد تم وضع خطة تشغيلية وفقا لهذه الأهداف، إضافة إلى الاهتمام بالحركة المرورية من وإلى السوق لما لذلك من أثر إيجابي في خطة التشغيل.
موقع المشروع
يقع المشروع على أرض مساحتها 400 ألف متر مربع على طريق الدائري الجنوبي عند تقاطعه مع شارع البطحاء في المنطقة الحضرية لمشاريع الشركة في العزيزية التي تشمل بالإضافة لسوق الخضار والفاكهة مركز النقل العام بمدينة الرياض، سوق الرياض للجملة، فندق، محطات خدمات، مسجد جامع، مساجد محلية، أسواق تجارية، شقق سكنية، مكاتب، مرافق عامة.
في نقاط:
* تم تخطيط 8 ساحات كبيرة لكي تتسع ل800 موقف مرقمة.
* انتهت التوسعة لمبنى إدارة السوق وتم الشروع في التأثيث والتجهيز.
* سيتم تطبيق نظام التحصيل الآلي الجديد قريبا جدا لتقديم أفضل خدمة.
* تم تجديد العديدمن العقود والاشتراكات مع مطلع العام كما تم استقبال عددمن المشتركين الجدد.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved