أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

وكيل وزارة المواصلات للنقل ل«الجزيرة»:
تشغيل عداد السيارة إلزامي.. ولا تراخيص جديدة لغير السعوديين.. وبطاقة لكل سائق
* حوار رياض العسافي:
ناشد وكيل وزارة المواصلات للنقل الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن العوهلي المواطنين بدعم وتشجيع سائقي الأجرة العامة السعوديين لكونهم مواطنين يسعون لكسب لقمة عيشهم بشرف. وشدد العوهلي في حديث خاص للجزيرة على ضرورة تشغيل عداد السيارة وذكر بأنه إلزامي، وتطرق إلى عدد من الأمور الخاصة بنشاط الأجرة العامة وفيما يلي نص الحديث:
* تهضم بعض شركات الليموزين حقوق المواطن السعودي إضافة إلى محاربته من قبل العمالة الوافدة ومضايقته خلال عمله بقيادة سيارة الليموزين وذلك بتخفيض أسعار الركوب.. فهل هناك مراقبة ومتابعة من الوزارة لهذه الأمور من أجل حماية السائق السعودي؟
لقد صدرت اللائحة المنظمة لممارسة نشاط الأجرة العامة بقرار معالي وزير المواصلات رقم 470 وحددت الوزارة المادة 37 منها احتساب الأجرة عن طريق العداد ويتم معايرة عدادات الأجرة في السيارات العامة على ذلك الأساس ويقوم مفتشو الوزارة المكلفون بالتفتيش بالتعاون مع الجهات الأمنية المعنية على المرخض لهم بممارسة النشاط ومتابعة ذلك والتأكد من اتباع التعليمات ومخالفة غير الملتزمين باللائحة وشروطها ومن ضمنها التعرفة المقررة.
إحلال تدريجي للسعوديين
* ما زالت نسبة السعودة في سيارات الأجرة العامة ضئيلة جداً عكس ما نصت عليه لائحة نشاط الأجرة العامة.. فهل هناك اجراءات لتفعيل هذا الجانب؟
إن جميع التراخيص الجديدة التي تصدر من هذه الوزارة فيما يتعلق بممارسة نشاط الأجرة العامة تنص على سعودة جميع الوظائف الخاصة بالنشاط سواء الإدارية أو الفنية أو السائقين أما بالنسبة للتراخيص القديمة فيسري عليها قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 50 بتاريخ 21/4/1415ه المتعلق باحلال العمالة الوطنية محل العمالة الأجنبية في منشآت القطاع الخاص بنسبة 5 في المائة سنوياً علماً بأنه يشترط عند تجديد ترخيص أي من أنشطة النقل المختلفة إرفاق خطاب من مكتب العمل بالمنطقة يوضح التزام المنشأة بنسبة السعودة المقررة حسب قرار مجلس الوزراء الموقر، أما الأفراد فإن ممارسة النشاط محصور على السعوديين أي بنسبة 100 في المائة.
سائق وبطاقة
* بعض سيارات الأجرة العامة يقوم سائقوها بتأجيرها لصديق أو قريب خلال ساعات الراحة اليومية للسائق الأساسي.. ما تعليق سعادتكم على ذلك؟
يشترط لممارسة نشاط الأجرة العامة وحسب ما ورد في المادة )31( أن يحصل كل سائق على بطاقة سائق من الوزارة تخول له قيادة السيارة العاملة بالنشاط ويجب أن يتوفر في السائق صفات خاصة يحمل بموجبها تلك البطاقة من الوزارة.
الدعم واجب
* نسبة قليلة من الركاب تشجع السائق السعودي على الاستمرار في هذا العمل.. فهل من كلمة توجيهية لسعادتكم لهؤلاء الركاب؟
المنتظر والمأمول هو أن يدعم ويرحب بالسائق السعودي كونه مواطناً يسعى لكسب لقمة عيشه بشرف ويقدم خدمة هامة للمواطن والمقيم.
تشغيل العداد إلزامي
* تشغيل العداد هل هو إلزامي أم اختياري.. حيث يلاحظ عدم اهتمام بعض السائقين بتشغيله؟
ورد في المادة 37 من اللائحة المنظمة للنشاط بأنه يجب على كل منشأة تركيب عداد لاحتساب الأجرة في كل سيارة وفق الشروط والمواصفات المحددة من قبل الوزارة وتتم معايرته كل ستة أشهر من قبل الوكيل المعتمد والاحتفاظ بشهادة بذلك داخل السيارة، كما أن تشغيل العداد إلزامي في جميع الأوقات والرحلات.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved