أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

شركة واحدة ناشئة تنسحب على الأقل يومياً من الإنترنت لتنتهي في صالات المزاد
*كتب : مات بير هايوارد )الولايات المتحدة( أ.ف.ب:
تنسحب شركة واحدة على الأقل من شركات الانترنت الناشئة يوميا من السوق تفاديا لمزيد من الخسائر لتبيع كل ما تملك، بدءا من لفافة اللصاق الى أدوات التسلية مروراً بالأجهزة الالكترونية الحديثة والباهظة الثمن، الى مقتنصي المزادات الشرهين في وادي التكنولوجيا.ويقول رود دوف رئيس شركة دوفبيد، التي تأسست في فوستر سيتي في 1937 والمتخصصة ببيع رفات الشركات التي تمت تصفيتها لمن يدفع أعلى سعر « وضعنا جيد هذه الأيام».وانضم دوف الى 150 من منظمي المزادات والشارين هذا الأسبوع في هايوارد، كاليفورنيا، لشراء بقايا شركة أول ادفانتج دوت كوم، وهي شركة تأسست بأكثر من 110 ملايين دولار في 1999، وكانت تعد بدفع أموال لمتصفحي الانترنت مقابل زيارة مواقع شركات أخرى.لكن الشركة التي أسستها خصوصا شركة سوفتبنك فنتشرز الكورية انهارت بعد عام من انشائها في يونيو 2000 بعد أن رفض الممولون ضخ مزيد من الأموال فيها. وأقفلت الشركة قبل أعياد الميلاد.
وتوجه المشاركون في المزاد الى مقر الشركة القائم فوق مساحة 74 ألف متر مربع نهاية الأسبوع حيث بدأوا بتجميع أجهزة الكمبيوتر والطابعات والأثاث والألواح الفاصلة بين الغرف، وتسجيل أرقامها، ووضع بطاقات عليها.
وقال نيكولاس كلاريك «هذه أشياء قيمة» مشيرا الى طاولة عليها مجموعة من أجهزة الكمبيوتر اختارها لشركته التي تبيع هواتف محمولة.وتنهد أمام جهاز كمبيوتر زيّنه مستخدمه السابق برسوم كرتونية لاصقة «يحزنني أن أرى أشياء كهذه. لكن اعتقد أن شخصا ما سيشتريه وتستمر الحياة».
ويقول البرت غولوخوف، وهو مهاجر روسي يملك شركة استشارية عبر الانترنت «معظم هذه الشركات لم تكن شركات أعمال بمعنى الكلمة فقد كان يديرها شبان عملوا لدى سيسكو أو انتل ولا يعرفون كيف يبدأون من الصفر».
وشارك غولوخوف في ثمانية مزادات منذ سبتمبر وحصل على تجهيزات لشركته الجديدة من شركات تمت تصفيتها.
ويقول غولوخوف ان ما يساعده على الحفاظ على شركته كونه يختار معظم المبرمجين العاملين معه من روسيا حيث يعملون لتفادي دفع مرتبات مرتفعة جدا للمبرمجين في الولايات المتحدة.ويقول غولوخوف ان «المبرمجين باهظو الثمن في كل مكان عدا في روسيا. المديرون الشبان لم يفكروا في ادارة أعمالهم بهذه الطريقة».إلا أن نقطة الضعف التي أشار اليها غولوخوف كانت في صالح باعة المزاد وفق ما يؤكد موقع وبمرجنغ دوت كوم الذي يقدم النصح ويتابع اغلاق واتحاد لشركات عبر الانترنت. ويقول الموقع أن 49 شركة على الأقل في المجال اقفلت في كانون يناير وان عدد هذه الشركات وصل الى حوالي 270 خلال سنة، 70% منها خلال الأشهر الأربعة الماضية.ويؤكد روس دوف أن هذه ليست سوى البداية موضحا «اعتقد ان حالات الفشل التي شهدناها حتى الآن لا تشكل سوى 10% مما سيأتي».ومع بدء المزاد في مقر شركة اول ادفانتج دوت كوم، وفي حين كان روس دوف وغيره من الشارين يعرضون الأسعار، وقف مؤسس الشركة، كارل اندرسون، الى الحائط وقد بدا عليه الأسى.
وقال اندرسون ردا على سؤال «أنا غير قادر على الكلام، ليس بعد. لا استطيع».
وبالقرب من أحد المخارج، جمعت مكاتب وكراسي والواح بيضاء كتب على أحدها خلال أحد الاجتماعات الأخيرة على الأرجح «كيف يمكن جني المال عبر...» وبقي السؤال مطروحا بعد أن أزيلت الأجوبة.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved