أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
كيفية فتح الصورة بالبريد؟
خالد عبدالرحمن البكر
* لو وصلتني رسائل مشفرة برموز غريبة فكيف أتصرف معها؟ وهل هناك برنامج ما لتحويلها إلى أصلها الحقيقي مع العلم أنها عادة تكون صورا؟
الجوهرة بريد إلكتروني
نظراً لضيق مساحة النشر فقد حالت عن طرح موضوع )تشفير رسائل البريد الإلكتروني( بشكل شامل التعريف وطريقة إعداد الرسائل المشفرة وكيفية فتحها وذلك ليسهل على القارئ الإلمام بتلك المعلومات. وسأكتفي بطرح إجابة السؤال الوارد في الرسالة. وبتعريف بسيط يمكن القول بأن الرسائل المشفرة تتم من خلال كتابتها ثم تمريرها عبر برنامج خاص لعملية تشفيرها بحيث تظهر على هيئة لغة غير مفهومة )تحتوي على رموز وحروف غريبة( ويقوم المرسل بإرسالها للمرسل إليه )المستقبل( والذي يجب ان يمتلك مفتاحا لذلك التشفير لاعادة وضعية الرسالة الى الحالة الأصلية. وبهذه الحالة يجب وجود برنامج فك التشفير.
وتعج شبكة الإنترنت ببرامج ومواقع كثيرة تختص بتقنية تشفير الرسائل. وعلى سبيل المثال موقع PGP الشهير يقدم برنامجا لتشفير الرسائل وعنوان الموقع:
WWW.PGP.COM
كما ان برنامج البريد Outlook منتج شركة مايكروسوفت Microsoft يقدم خاصية التشفير ولكن ليس بالقدر الذي يقدمه الموقع السابق. وبالنسبة لما ورد بالسؤال فيما وصلت رسالة مشفرة وهي صورة فأستنتج من ذلك ان المقصود وصول ملفات صور لا يمكن فتحها بسبب ان هيئة الملف غير معروفة لبرنامج المتصفح أو للبرامج المثبتة بنظام التشغيل. وبما انه لا يمكن فتحها فهي بالتأكيد تكون محفوظة بهيئة ملف مختلف عن المتعارف عليه. حيث يجب في هذه الحالة تثبيت برنامج صور متخصص بفتح أكبر عدد ممكن من ملفات الصور مثل برنامج PAINT SHOPPRO 7.0 وبرنامج QUICK VIEW 3.0 ولا يعني ذلك ان يكون ملف الصورة محميا اذ توجد برامج خاصة بحماية مرفقات البريد الالكتروني مثل برنامج Private File الذي يقدم تلك التقنية ويعتبر من البرامج القديمة والمتميزة بمجال حماية الملفات حيث يمكن إرسال أي ملف مشفر عبر البريد الالكتروني EMail ولا يمكن فتح الملف الا بوجود البرنامج نفسه ومعرفة كلمة المرور الصحيحة Password لدى المستقبل وحتى فيما لو استطاع أحد أخذ ذلك الملف فلن يستطيع التعرف على هوية الملف أو فتحه لأنه ملف عديم الفائدة طالما لا يوجد مفتاح الحماية له.
وقد ظهر مؤخرا برنامج File Buddy الذي يقدم نفس الخدمة السابقة.
وللعلم نود الإشارة بأن عملية التشفير لاتقتصر على رسائل البريد الإلكتروني بل تشمل كافة خدمات الإنترنت. إذ ان عمليات الشراء بالبطاقات الأئتمانية CREDIT CARD تكون بتقنية مشفرة وكذلك توجد خدمة التخفي والتشفير لمتصفحي مواقع شبكة الإنترنت. فعلى سبيل المثال يوجد موقع تلك الخدمة مثل موقع WWW.SAFEWEB.COM وموقع www.idzap.com كما توجد مواقع بريدية الكترونية تقدم خدمة تشفير الرسائل بشرط تبادل الرسائل بين حسابات البريد في نفس الموقع بين المرسل والمستقبل اذ تقدم تلك المواقع ضمانا لذلك.
مثل المواقع التالية:
www.hushmail.com
www.mailencrypt.com
www.mailsafe.org
www.appliedencryption.com
www.quantamail.com
www.zixmail.com
* أريد إعطائي بعض المعلومات حول كيفية تنزيل برامج من الإنترنت حيث ان ليس لدي خبرة في مجال الإنترنت وأرجو إعطائي بعض المواقع التي أستطيع من خلالها تحميل برنامج الدردشة والخطوات التي أتبعها؟
الأبوي بريد إلكتروني
توجد مواقع كثيرة بشبكة الإنترنت تقدم خدمة جلب البرامج منها وتكون هذه البرامج إما تجريبية Beta أو مشتركة Shareware أو برامج مجانية وكذلك تجد بعض المواقع تقدم برامج لنسخة كاملة ولكن ذلك مخالف لقوانين الحماية الفكرية المتعارف عليها دوليا.
وسأذكر بعض أشهر مواقع الشبكة لتقديم خدمة جلب البرامج على العناوين التالية:WWW.DOWNLOAD.COM
www.zdnet.com
www.files.com
www.softseek.com
www.cdrom.com
www.arabsgate.com
www.absba.com
مع العلم بأن أغلب البرامج التي يتم جلبها تكون على هيئة ملفات مضغوطة. والأشهر بهذا المجال ملفات ZIP ويلزم بهذه الحالة تركيب برنامج WINZIP8.0 ويفضل تثبيت برامج نقل الملفات عبر بروتوكول FTP والتي تستطيع إكمال عملية جلب الملف من آخر سعة توقف. مثل تركيب برنامج GETRIGHT وبرنامج WS_FTP.
المحادثات العربية الصوتية في Yahoo
يستطيع مستخدمو حسابات موقع Yahoo مثل حساب ) البريد الإلكتروني Email( الدخول بمحادثات مع الآخرين عبر محادثات دولية صوتية جماعية. وقد خصص الموقع غرفة خاصة بالمحادثات العربية. إذ يمكن الوصول إليها من خلال الانتقال إلى موقع www.Yahoo.com واختيار أمر Chat أو زيارة الموقع مباشرة على العنوان:
hppp://chat.yahoo.com
وإدخال اسم الحساب في YahooID وكلمة المرور في Password واختيار أمر الدخول Sing in إلى شاشة الموقع الرئيسية.
ويجب اختيار كامل قوائم الغرف Complete Room واختيار قائمة Countries and Cultures واختيار أمر ARAB CHAT للدخول للمحادثة العربية حيث سيقوم الموقع بتحميل برنامج المحادثة بلغة JAVA إلى برنامج المتصفح إذ يجب السماح له باختيار أمر YES، بعد ذلك يمكن مشاركة الآخرين بالصوت بضغط أمر Talk واستخدام الميكروفون Microphone كما أشير إلى أن موقع محادثة Yahoo يقوم بعرض اسم الحساب أمام الآخرين.
كما يمكنهم الوصول للمعلومات التعريفية بالمستخدم موقع معلوماته من خلال الأمر View Profile لذلك يفضل تسجيل حساب جديد باسم مستعار والدخول لتلك المحادثات.
للمراسلة ALBKR2000@HOTMAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved