أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمكة المكرمة في حديث لـ«الجزيرة»:
عشرة ملايين متر مكعب من المياه تم تأمينها للحجاج هذا العام بمكة والمشاعر
توزيع عشرة ملايين عبوة من مبرة خادم الحرمين الشريفين على ضيوف الرحمن هذا العام
600 مليون ريال تم اعتمادها في الميزانية الجديدة لمشروعات جديدة في مكة وجدة والطائف
*مكة المكرمة لقاء عبيد الله الحازمي:
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية ورئيس مجلس إدارة مصلحة المياه بمنطقة مكة المكرمة خطة المصلحة لحج هذا العام 1421ه.
أعلن ذلك للجزيرة مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة مكة المكرمة المهندس خالد البدري.
وقال إن المصلحة وضعت خطة متكاملة ومدروسة لموسم الحج تشمل المشاعر في كل من عرفات ومنى ومزدلفة وكذلك مكة المكرمة.
وأضاف بأنه تم دعم سبعة عشر مشروعاً قائماً للمصلحة بمبلغ قدره مائة وسبعة وثمانون مليونا وثمانمائة وتسعة وتسعون ريالا. وتوفير أكثر من عشرة ملايين متر مكعب من المياه في خزانات المصلحة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة كما سيتم توزيع أكثر من عشرة ملايين عبوة من مبرة خادم الحرمين الشريفين للمياه المبردة على ضيوف الرحمن في حج هذا العام 1421ه.
وأشار إلى أن ميزانية المصلحة لهذا العام بلغت اعتماداتها أكثر من ستمائة مليون ريال، واعتماد ستة مشاريع جديدة في مكة المكرمة وجدة والطائف وتشتمل هذه المشاريع على إنشاء شبكات مياه وصرف صحي وخزانات مياه.
وفيما يلي نص الحوار:
* ما خطة المصلحة لحج هذا العام في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؟
لقد اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة المصلحة الخطة التشغيلية لمصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة مكة المكرمة لموسم حج هذا العام 1421ه والتي اشتملت على توفير أكثر من عشرة ملايين متر مكعب من المياه في خزانات المصلحة المنتشرة بمكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة وقد تم تجنيد )2297( فرداً من منسوبي المصلحة والشركات والمؤسسات العاملة معها في مجال أعمال التشغيل والصيانة لشبكتي المياه والصرف الصحي ودورات المياه وقد روعي في الخطة توفير المياه بكميات كافية لسقيا ضيوف بيت الله الحرام وفي مجال الصيانة والتشغيل تم تقسيم العاصمة المقدسة إلى عدة مناطق لتوفير المياه في كل منطقة مع التركيز أكثر على المناطق الواقعة حول منطقة الحرم المكي الشريف والمناطق التي تواجه كثافة كبيرة في استهلاك المياه نظراً لتواجد أعداد كبيرة بها من حجاج بيت الله الحرام أما الخطة التشغيلية في مناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة فهي خطة متكاملة تتضمن تجنيد اعداد كبيرة من العاملين في المصلحة وشركات الصيانة والتشغيل تحت إشراف ومتابعة مهندسي المصلحة ومراقبيها وقد تم تقسيم منطقة منى إلى عدة مناطق عمل على شكل مراكز صيانة وتشغيل تغطي كامل مسطح منى وكذلك وجود مركز رئيسي في مشعر مزدلفة وآخر في عرفات.
تعبئة جميع الخزانات بالمشاعر المقدسة
* هل من القاء الضوء على ما تقوم به المصلحة من توفير المياه ومصادرها لتعبئة خزانات المشاعر المقدسة خاصة خزان المليون متر مكعب؟
كما هو معلوم ان المياه في العاصمة المقدسة ومناطق المشاعر المقدسة تعتمدعلى مياه التحلية بصفة رئيسية إضافة إلى المياه الواردة من مصادر المصلحة الطبيعية الآبار والعيون وهي نسبة قليلة نظراً لنضوب العديد من الآبار والعيون بسبب قلة سقوط الأمطار وجريان السيول في السنوات الأخيرة.
وفي موسم الحج يتم زيادة ضخ المياه الواردة من محطة التحلية بالشعيبة والمصلحة تستعد مبكراً لتعبئة خزانات المشاعر المقدسة بالمياه اعتباراً من شهر رجب من كل عام لموسم الحج وخزان المليون متر مكعب من ضمن خزانات مناطق المشاعر المقدسة التي يتم تعبئتها بالمياه عن طريق مياه التحلية.
أربعة مشروعات بالمشاعر
* بدأت المصلحة في تنفيذ مشروعاتها بالمشاعر المقدسة استعداداً لموسم الحج، ماذا عن هذه المشروعات وكم تبلغ تكلفتها الاجمالية؟
يجري العمل حالياً في تنفيذ أربعة مشروعات في مناطق المشاعر المقدسة حيث صدرت التوجيهات السامية الكريمة بتنفيذها مع مطلع العام الهجري الحالي 1421ه وبلغت تكلفتها الاجمالية أكثر من مليوني ريال وهي مشروع إنشاء شبكة مياه ودورات مياه كمرحلة ثالثة بمشعر عرفات ومشروع إنشاء شبكة مياه ودورات مياه كمرحلة رابعة بمشعر عرفات أيضاً ومشروع إنشاء شبكة مياه بمشعر مزدلفة كمرحلة ثالثة ومشروع إنشاء خزان مياه بمشعر منى وهو خزان البيعة بطاقة استيعابية من المياه تقدر بثلاثين ألف متر مكعب ومشروع إنشاء خزان مياه جديد بمشعر منى أيضاً ويقع بمنطقة ربوة الخيف تبلغ سعته الإجمالية من المياه ثلاثين ألف متر مكعب ومشروع استبدال خطوط مياه بمشعر منى.
ستة مشاريع جديدة في مكة المكرمة وجدة والطائف
* تم اعتماد عدد كبير من المشروعات بمكة المكرمة والطائف وجدة.. هل من الممكن التطرق لهذه المشروعات؟
لقد تم في ميزانية المصلحة الجديدة لهذا العام 14211422ه التي بلغت اعتماداتها أكثر من ستمائة مليون ريال اعتماد ستة مشاريع جديدة بمكة المكرمة وجدة والطائف وتشتمل هذه المشاريع على إنشاء شبكات مياه وصرف صحي وخزانات مياه.
كما تم في نفس الميزانية دعم سبعة عشر مشروعاً قائماً للمصلحة بمبلغ وقدره مائة وسبعة وثمانون مليونا وثمانمائة وتسعة وتسعون ألف ريال ولا شك أن هذه الاعتمادات الكبيرة لمشروعات المصلحة ودعم المشروعات القائمة ما كان لها أن تتحقق لولا فضل الله عز وجل ثم توجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة المصلحة الذي يولي مشاريع وأعمال المصلحة جل عنايته واهتمامه ويتابعها أولاً بأول.
450 ألف متر مكعب
* مشروع تغذية دورات المياه بالحرم المكي الشريف من وادي ملكان مشروع متكامل كم كمية المياه المتوقع استهلاكها في موسم الحج هذا العام؟
الكمية المتوقع استهلاكها والاجمالية التي يضخها مشروع مياه وادي ملكان من المياه إلى دورات المياه بالمسجد الحرام خلال الشهر تبلغ حوالي أربعمائة وخمسين ألف متر مكعب حيث توجد في الوادي عشر آبار انبوبية وأما عدد دورات المياه التي يغذيها المشروع فتبلغ 2663 دورة بالإضافة إلى نقاط الوضوء والحنفيات البالغ عددها 2426 نقطة وضوء.
عشرة ملايين
عبوة من المياه الباردة
* مبرة خادم الحرمين للمياه المبردة توفر المياه المبردة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج فما هي خطة المبرة لهذا العام؟
لقد تم إعداد خطة تشغيلية متكاملة لتوزيع عبوات هذه المبرة حيث سيتم في موسم الحج لهذا العام توزيع أكثر من عشرة ملايين عبوة على ضيوف الرحمن في عدة مواقع يتواجد بها ضيوف الرحمن كالساحات المحيطة بالمسجد الحرام ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وميناء جدة الإسلامي ومراكز استقبال وتفويج الحجاج بمداخل مكة ومخارجها ومناطق المشاعر المقدسة وحول مسجد العمرة ولدى مؤساسات الطوافة.
الاستفادة من المرحلة الثانية للتحلية عام 1422ه
* هل سيتم الاستفادة من مشروع المرحلة الثانية من تحلية الشعيبة لموسم حج هذا العام.
لا لن يتم الاستفادة من هذه المرحلة فحسب ما ذكر في الصحف المحلية من تصريحات لمعالي وزير الزراعة والمياه ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه فإن المرحلة الثانية سيتم الانتهاء منها في خلال شهر شعبان القادم 1422ه وبذلك يتم ضخ مياه هذه المرحلة إلى مكة المكرمة إن شاء الله تعالى.
السعودة في المصلحة 100%
* تم توظيف عدد كبير من الشباب السعودي في المصلحة فكم تبلغ نسبة السعودة في جهاز المصلحة؟
لقد بلغت نسبة السعودة في المصلحة 100% حيث تم توظيف عدد كبير من الشباب السعودي ممن يحملون مؤهلات علمية عالية.
وهذا بتوفيق الله عز وجل ثم بدعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة المصلحة الذي كان حريصاً على سعودة وظائف المصلحة وهذا ما تحقق ولله الحمد.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved