أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

مدير مشروع وادي ملكان لتغذية دورات مياه الحرم المكي بالمياه ل «الجزيرة»:
قريباً سنضيف للمشروع عشرة آبار جديدة ووحدة كلور بمواصفات عالمية
*مكة المكرمة لقاء: عبيد الله الحازمي
مشروع مياه وادي ملكان بمنطقة مكة المكرمة .. من المشروعات الهامة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين كمصدر خاص لتلبية احتياجات دورات المياه حول المسجد الحرام. هذا المشروع له اكثر من خمسة عشر عاماً وهو يؤدي خدمات للزوار والمعتمرين والحجاج وضيوف بيت الله الحرام على مدار ال «24» ساعة.
وهو يبعد عن مكة المكرمة حوالي ستين كيلو مترا عبر طريق ترابي في اجزاء فيه عشرة كيلومترات خط غير مسفلت.
والتقت الجزيرة مدير ادارة المشروع عبدالرحمن بشير حافظ الذي عدد انجازات المشروع وأقسامه المتعددة والمشروعات المستقبلية والدراسة الجديدة لانشاء عشرة آبار جديدة بوادي ملكان ووحدة كلور جديدة بمواصفات حديثة اضافية للمشروع.
وإليكم نص الحوار:
حيث بدأ المهندس عبدالرحمن بشير حديثه باستعراض تاريخ انشاء المشروع والذي تم تدشينه عام 1405ه لمواجهة الاستهلاك المتزايد للمياه في ظل التوسعات لدورات مياه الحرم المكي الشريف وفق مواصفات حديثة وبعد دراسات متكاملة الجوانب للتوقعات والتقديرات للزيادة المطردة لضيوف الرحمن خصوصاً خلال موسم الحج والعمرة وشهر رمضان المبارك.
حيث قامت المصلحة بدراسة موقع وادي ملكان لدق الآبار الانبوبية كمصدر للمياه والذي يبعد حوالي 60 كم من مكة المكرمة وتم انشاء محطة الضخ ومحطات التوليد ومحطة الرفع والخطوط الناقلة للمياه من مصادرها بوادي ملكان وحتى دورات المياه حول الحرم المكي الشريف. حيث بدأ الانتاج للمشروع عام 1406ه وحتى اليوم يعمل المشروع على مدار الساعة دون توقف.
450 ألف متر مكعب.
كم بلغت كميات المياه المستهلكة خلال شهر رمضان والمتوقع استهلاكها في الحج هذا العام؟
= بلغت كمية المياه المستهلكة خلال شهر رمضان «701 .400» متر مكعب والمتوقع استهلاكها في الحج حوالي «701 .400» م3 اربعمائة وخمسون الف متر مكعب.
مصادر المشروع الآبار الأنبوبية
ماذا عن مصادر مياه المشروع على امتداد الوادي.
= مصادر المياه في المشروع من الآبار الانبونية التي تتراوح اعماقها مابين 40 50 مترا وانتاجيتها ما بين 30 مترا مكعبا في الساعة الى «108» متر مكعب في الساعة.
حفر الآبار الجديدة
هل تم تحديث المصادر وحفر آبار جديدة لتغذية المشروع بالمياه؟
= نعم تم حفر عدة آبار في السابق منذ فترة طويلة ولكن مع مرور الايام جف بعضها والآخر قل منسوبها وانتاجيتها ضعفت وحاليا تم حفر اثنين من الآبار انبوبيتين انتاجية كل واحد حوالي «108» مترا مكعبا في الساعة والثاني 39 مترا مكعبا في الساعة بالاضافة الى تكييف اعمال الصيانة المستمرة للآبار السابقه للمحافظة على انتاجيتها والاحتياطي من المياه متوفر ولله الحمد.
اقسام المشروع
المشروع من المشاريع الكبيرة واقسامه متعددة اذاً ما هي اقسام المشروع وعناصره ومعداته والمحطات المرتبطة به؟
= هذا المشروع يحتوى على عدة اقسام رئيسية وهي الآبار وهي العنصر المنتج للمياه ومصدره الوحيد بالمشروع وتقع بوادي ملكان وخزان تجميع مياه الآبار ويقع في نهاية خطوط الشبكة للآبار وسعته «4500» متر مكعب والمحطة الرئيسية وتشمل على محطة الضخ ومحطة لتوليد القوى الكهربائية ووحدة التعقيم بالكلور وموقعها بوادي ملكان على بعد 60 كم من مكة المكرمة.
ومحطة الرفع وتشمل على محطة الضخ ووحدة توليد احتياطيه ومبنى الادارة وموقعها الكعكية بمكة المكرمة وترتبط مباشرة بالمحطة الرئيسية عن طريق خط مواسير رئيسي قطر «700» مم.
اما بالنسبة لعناصر المشروع فهو يشمل على عدد من الآبار موزعة بطول الوادي وعلى الابعاد العالمية للمواصفات وبطول اجمالي حوالي 15 كم بوادي ملكان.
كما توجد المحطة الرئيسية بوادي ملكان وتتكون المحطة حاليا من العناصر الآتية:
محطة الضخ وتقوم بضخ المياه المنتجة من الآبار والتي يتم تجميعها بخزان التجميع الى محطة الرفع بمكة المكرمة وتتكون المحطة من ثلاث مضخات رئيسية تصرف المحطة الواحدة حوالي 500 متر مكعب في الساعة وقدرة محركها «265» ك وات وتعمل المضخة خلال «24» ساعة يومياً ومحطة لتوليد القوى الكهربائية وتقوم بتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل جميع عناصر المشروع بالمحطة الرئيسية من آبار ومضخات ووحدة كلور طوال «24» ساعة يومياً حيث لايوجد اي مصدر آخر للطاقة الكهربائية بالمحطة. وتتكون المحطة من ثمانية مولدات منها خمسة مولدات دورمان قدره «500» ك. وات وثلاثة مولدات كمنز قدرة «600» ك. وات.
كما توجد وحدة التعقيم بالكلور وتقوم الوحدة بتعقيم المياه المنصرفة بالكلور وتتكون الوحدة من جهازين للتعقيم.
اما محطة الرفع بالكعكية فتتكون من محطة الضخ ووحدة التوليد الاحتياطية وخطوط وشبكة نقل المياه.
خزانات المياه
و ماذا عن خزانات المياه؟
= خزانات المياه هي عبارة عن خزانات خرسانية وتتكون من خزان المحطة الرئيسية وسعته «4500» متر مكعب بارتفاع اربعة امتار وهو خزان تحويلي لمياه الآبار ولايعتبر خزان تجميع حيث يتم سحب المياه منه مباشرة بواسطة المضخات الرئيسية حيث ان انتاج الآبار حوالي «14000» متر مكعب. وخزان مياه ملكان بالكعكية ويتكون من خزانين سعة كل منهما «40000» متر مكعب وبسعة اجمالية في حالة فتح الخزانين معا تصل «8000» متر مكعب وهو خزان تجميعي بعمق ستة امتار ويعمل احتياطياً في حالة توقف الضخ.
كما توجد شبكة المياه الضخمة التي تبدأ من خط التصرف لخزانات ملكان بالكعكية بخطوط مواسير من الزهر المرن قطر 700 مم والذي يمتد لمسافة حوالي سبعة كيلو مترات حتى موقف كدي ويتفرع بخط مواسير لتغذية شبكة مواسير دورات المياه بالحرم حيث مجمعات دورات المياه المنتشرة حول الحرم الملكي الشريف.
حيث يوجد اكثر من «5000» نقطة من نوافير ودورات المياه.
العاملون من السعوديين
تم التركيز على السعودة فهل جميع الفنيين من الشباب السعودي؟
= نعم جميع الفنيين الذين يعملون في الصيانة الميكانيكية والكهربائية سعوديون يعتمدون على الله ومن ثم على جهودهم الشخصية لاصلاح جميع الاعطال الكهربائية والميكانيكية لوحدات المشروع بالكامل بفضل الله ثم ما تم توفيره من حكومتنا الرشيدة من امكانات كبيرة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام وحرص مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة على الاعتماد على الشباب السعودي لخدمة هذا الوطن الغالي.
لاتوجد مشاكل أو عوائق
ماهي العوائق والمشاكل التي تواجهكم خاصة وأن المشروع يبعد عن مكة المكرمة اكثر من ستين كيلو مترا في منطقة صحراوية.
= لايوجد مشاكل او عوائق تواجهنا في المشروع حيث تم توفير باص خاص لنقل منسوبي وموظفي الوادي خلال الدوام الرسمي الى المحطة الرئيسية بوادي ملكان ولكن الطريق المؤدي الى المحطة الرئيسية يبعد حوالي عشرة كيلو مترات من الخط الرئيسي طريق الخواجات المؤدي الى الطائف وهو غير مسفلت فنتمنى ان تقوم الجهات المختصة بسفلتة هدا الطريق لتسهيل مهام الوصول الى الوادي.
متطلبات المشروع
هل هنالك ميزانية خاصة للمشروع معدة من قبل مصلحة المياه والصرف الصحي؟
= نعم هنالك ميزانية خاصة للمشروع وان شاء الله ستكون هذا العام ميزانية خير وسوف تسخر لرفع كفاءة المشروع وتوفير متطلباته لسير العمل على اكمل وجه ممكن.
خطة متكاملة لموسم الحج
ماهي خطة ادارة المشروع لموسم حج هذا العام 1421ه؟
= خطة المشروع لموسم حج هذا العام 1421ه تم عملها وفق استراتيجية لتوفير المياه للحجاج والزوار خلال ال «24» ساعة في اليوم باذن الله تعالى.
حيث ان هذه الخطة ضمن خطة المصلحة
بمنطقة مكة المكرمة وبتوجيه صاحب السمو الملكي الامير عبد المجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية ورئيس مجلس ادارة المصلحة بمنطقة مكة المكرمة وبمتابعة من مدير عام المصلحة المهندس خالدالبدري ومدير المصلحة بالعاصمة المقدسة.
وقد بدأت ادارة المشروع في تنفيذ هذه الخطة وفق خطواتها التدريجية المعتمدة لحج هذا العام.
دورات تدريبية
ماذا عن الدورات التدريبية للعاملين بالمشروع؟
= ضمن خطة العمل يتم بصفة مستمرة عمل دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين في كافة التخصصات الموجودة من اجل تطوير اداء العاملين بالمشروع من الشباب السعودي الطموح الذي يسعى دائماً الى البحث عن الجديد في كافة التخصصات المهنية لرفع مقدرته ويطور مستواه العلمي والعملي وقد اقام المشروع عدة دورات تدريبية للكوادر السعودية الموجودة بالمشروع وادارة المشروع حريصة على هذا الجانب.
عدد كبير من الخزانات
كم عدد الخزانات التابعة للمشروع وسعتها الاجمالية؟
= يوجد اثنان من الخزانات التجميعية بالكعكية سعة كل منهما «40000» متر مكعب ومجموعها «80000» متر مكعب واثنان من الخزانات سعة كل واحد «10000» متر مكعب بمنطقة الانفاق المؤدية الى الحرم تعمل احتياطياً تخدم دورات الانفاق كما يوجد بالمحطة الرئيسية خزان تحويلي سعته «4500» متر مكعب كما يوجد في المحطة الرئيسية خزان احتياطي سعته «4500» متر مكعب.
محطة تعقيم جديدة قريباً
هل سيتم انشاء محطة تعقيم جديدة؟
= يوجد بالمشروع وحدة تعقيم بالكلور لتعقيم المياه الواردة للحرم المكي الشريف بصفة مستمرة خلال الضخ وباذن الله سوف يتم عمل وحدة كلور جديدة بمواصفات حديثة اضافية للمشروع.
لايوجد كهرباء
لايوجد كهرباء بالوادي؟
= للاسف الشديد لايوجد كهرباء من قبل شركة الكهرباء ولكن المحطة تعمل على مولدات خلال «24» ساعة فهي تعتبر المصدر الوحيد للطاقة الكهربائية وتم الرفع للجهات المختصة لايصال الكهرباء للمشروع بوادي ملكان.
عشرة آبار جديدة
ماهي أهم الانجازات الجديدة والدراسات لهذا المشروع؟
= تمت الموافقة من مدير عام الصحة على عمل دراسة هيدرولوجية للوادي لمعرفة محتويات الوادي من مياه وغيرها ومن ضمن هذه الدراسة تحديد مواقع عشرة آبار جديدة للاستفادة منها في المستقبل القريب وتكون انتاجيتها مياه المشروع المغذي لدورات الحرم المكي الشريف خلال 24 ساعة في اليوم.
أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved