أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st March,2001 العدد:10381الطبعةالاولـي الخميس 6 ,ذو الحجة 1421

محليــات

مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة للجزيرة:
اعتماد خطة الحج الصحية بالمشاعر المقدسة ولاتوجد حالات وبائية
مكة المكرمة عبيد الله الحازمي:
تحظى الخدمات الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر بدعم سخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعو وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله والمتابعة والتوجيه المستمر والمتواصل من معالي وزير الصحة الاستاذ الدكتور اسامة بن عبد المجيد شبكشي بتجنيد كافة الامكانات البشرية والمادية في سبيل تقديم رعاية صحية متكاملة للزوار والمعتمرين وضيوف بيت الله الحرام وتتمثل تلك الخدمات العلاجية والوقائية من خلال المرافق الصحية التي تم توزيعها في كل بقعة من البقاع الطاهرة بالعاصمة المقدسة وكل من مشعر عرفات ومنى ومزدلفة ولقد تم تجهيز هذه المرافق الصحية بأحدث الاجهزة الطبية المتطورة ووسائل العلاج.. وتدعيمها بالاطباء والممرضين والفنيين والاداريين اوضح ذلك مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور عثمان بن عبد الرحمن الميمني في هذا الحوار:
* كيف ترون ما يقدم من خدمات لضيوف بيت الله الحرام وما هي ابعاد الخطة الصحية لحج هذا العام 1421ه؟.
بدأت كافة القطاعات الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في تنفيذ الخطة الصحية لموسم الحج . حيث تم اعداد الخطة باسلوب علمي مدروس بعد عدة مناقشات واجتماعات بين المسؤولين في الوزارة وتنفيذا لتوجيهات معالي وزير الصحة باكتمال التجهيزات والترتيبات واعداد القوى العاملة في وقت مبكر وهذا ما حدث بالفعل وكل ذلك من اجل تقديم خدمات علاجية ووقائية وتوعوية جيدة.
* هل من تطرق الى الخدمات والمستشفيات والمراكز الصحية بمكة المكرمة؟.
يوجد عدة مستشفيات كبيرة وهي مستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة ومستشفى حراء العام وهي من احدث المستشفيات في المنطقة ومستشفى الملك عبد العزيز ومستشفى الملك فيصل ومستشفى اجياد العام ومستشفى الولادة والأطفال ومستشفى ابن سينا بحداء وهو المستشفى الوحيد بالمملكة المتخصص لعلاج مرض الجذام على مستوى الدول العربية والخليجية ويدعم هذه المستشفيات عدد كبير من مراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز الصحية الموسمية التي تعمل في الحج وشهر رمضان وهنالك المراكز الطبية التخصصية مثل مركز التأهيل الطبي ومركز طب الفم والأسنان ومركز أمراض الكلى ومركز علاج امراض السكر ومركز السموم والكيمياء الشرعية وجميع هذه القطاعات تقدم خدماتها العلاجية والوقائية على مدار «24» ساعة وان شاء الله وضعُنا هذا العام افضل حيث ان المشاريع التطويرية مستمرة وسيتم تحديث وتوسعة بعض الأقسام الحرجة والاستعدادات بصورة عامة افضل والخطط العلاجية والوقائية درست ببرامج اكثر فعالية وان شاء الله ستكون النتائج اكثر ايجابية هذا العام.
* هل لكم التطرق الى عدد المستشفيات بالمشاعر والمراكز الصحية؟.
يوجد بمشعر عرفات ثلاثة مستشفيات هي مستشفى عرفات العام ومستشفى جبل الرحمة ومستشفى نمره اما مشعر منى فيوجد به أربعة مستشفيات وهي مستشفى منى العام ومنى الجسر ومنى الشارع الجديد ومنى الوادي أما المراكز الصحية فيوجد في مشعر عرفات 42 مركزا صحيا. ويوجد في مشعر منى 23 مركزاً صحياَ وفي مزدلفة حوالي 14 مركزاً صحياً.
* كم عدد المراكز الصحية بالعاصمة المقدسة والخدمات التي تؤديها هذه المراكز وهل هنالك مراكز صحية موسمية تعمل في فترة الحج؟.
تقوم المراكز الصحية للرعاية الصحية بالعاصمة المقدسة بتقديم الخدمات العلاجية والاسعافية والوقائية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين طبقا للخطة الصحية التي تم اعتمادها حيث تبلغ المراكز الصحية داخل مكة المكرمة ثلاثة وثلاثين مركزاً صحياً منها ستة وعشرون مركزاً تعمل على مدار العام وسبعة مراكز موسمية تعمل في موسم الحج عبر منافذ العاصمة المقدسة والمواقع المكتظة بالحجاج وهي مركز صحي حجز سيارات مكة وجدة ومركز صحي المدينة المنورة الجموم ومركز الليث والسيل والهدا ومركز العمرة الموسمي بجوار مسجد التنعيم ومركز ا لأبيار الموسمي والذي يقع في منتصف الطريق السريع بين العاصمة المقدسة والمدينة المنورة وقد زودت جميع المراكز الصحية بجميع الاجهزة بصورة جيدة لضيوف بيت الله الحرام والمواطنين والزوار والمعتمرين.
* ماذا عن حملات التطعيم والوضع الصحي؟.
الوضع الصحي للحجاج مطمئن وجيد ولم تكن هناك اي امراض وبائية ولله الحمد حيث تبذل جهود كبيرة في مجال التوعية الصحية كما ان وزارة الصحة قامت باعلان الاشتراطات الصحية للراغبين في الحج منذ وقت مبكر وارسالها الى سفارات خادم الحرمين الشريفين في الدول التي يقدم منها الحجاج . والهدف من ذلك التقيد بالاشتراطات الصحية بالاضافة الى ان الوزارة تبذل جهودا كبيرة في هذا المجال وتقوم الشؤون الصحية بجولات وزيارات ميدانية سواء خلال حملات التطعيم او الزيارات الى اماكن تجمع الحجاج او مقر السكن لتقديم التوعية الصحية لهم بالاضافة الى برنامج اذاعي بدأ بثه اعتبارا من 1/11/1421ه وهو يمثل ستين حلقة اذاعية وينتهي في 30/12/1421ه .. وهذا البرنامج خاص بالتوعية الصحية وارشاد الحجاج الى المحافظة على صحتهم والتقيد بالاشتراطات الصحية.
* تم تحديث اجهزة العناية المركزة بمستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة . ماذا عن هذا التحديث الجديد؟.
صدرت الموافقة السامية الكريمة لتحديث اجهزة العناية المركزة بمستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لهذا العام 1421ه بمبلغ أربعين مليون ريال .. ولا شك ان هذه المكرمة السامية الكريمة بتحديث اجهزة العناية المركزة سيكون لها مردودها بتقديم خدمات علاجية مستمرة لضيوف بيت الله الحرام . كما انه تم استقطاب قدرات طبية متخصصة في العناية المركزة لحج هذا العام من اوروبا وماليزيا حيث تم استقطاب «16» طبيبا و«35» ممرضة للعمل في اقسام العناية المركزة في موسم الحج في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
* يتم اعداد قافلة من قبل الشؤون الصحية لتصعيد الحجاج الى المشاعر المقدسة المنومين في المستشفيات هل من الحديث عن هذه القافلة؟.
تسعى وزارة الصحة لتمكين الحجاج المرضى المنومين بالمستشفيات من اداء نسكهم وحجهم والوقوف بعرفات يوم التاسع من ذي الحجة.
لذا اعتمدت خطة متكاملة لتصعيد هؤلاء الحجاج عن طريق قافلتين يتم تجهيزهما باشراف طبي متكامل لكي يتمكن هؤلاء الحجاج من اداء نسكهم والوقوف بعرفات.
* ماذا عن المشروعات الجديدة من التحسينات والترميمات بالقطاعات الصحية بمكة والمشاعر المقدسة؟.
هذا العام تمت توسعة بعض الأقسام بالمستشفيات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومنها على سبيل المثال ترميم قسم الجراحة بمستشفى الملك فيصل ومدخل المستشفى وتوسعة العيادات الخارجية ومركز القلب بمستشفى النور التخصصي وتوسعة قسم الاشعة بمستشفى الملك عبد العزيز وتحسينات وترميمات جديدة في كافة المستشفيات وبعض المراكز الصحية بمشعر عرفات ومنى ومزدلفة.
* تأتي بعض البعثات الطبية في الحج .. هل للشؤون الصحية دور في الاشراف على هذه البعثات؟.
هنالك علاقة مباشرة بالبعثات الطبية لأن الاشراف الفني يكون من قبل مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة وهذه البعثات متواجدة في مكة المكرمة ويتم تزويدهم بجميع ما يطلبونه ومساعدتهم في جميع الأمور التي يحتاجونها والتعاون من قبلهم بناء ومثمر على الرغم من محدودية دورهم في الخدمات التي يقومون بها والقطاعات الصحية رهن اشارتهم لمعالجة اي حاج يحتاج للعلاج.
* يوجد عدد من المراكز الصحية داخل المسجد الحرام ماهو دور هذه المراكز وكم عددها؟.
يوجد عدد خمسة مراكز صحية بالمسجد الحرام وهي اسعافية لعلاج الحالات التي تتطلب العلاج الفوري الاسعافي ويتولى الاشراف على هذه المراكز مستشفى اجياد العام ولا شك ان المراكز تؤدي دورا كبيرا في تقديم الاسعافات والعلاج للمراجعين من ضيوف بيت الله الحرام اثناء تواجدهم بالمركز داخل المسجد الحرام.
* كم عدد المكلفين في برنامج الحج هذا العام؟.
يبلغ عدد المكلفين في حج هذا العام 1421ه اكثر من عشرة آلاف بين طبيب وفني واداري سواء المكلفين من الوزارة او المناطق الصحية والمكلفين من صحة العاصمة المقدسة حيث بلغت نسبة التكليف للعاملين بالعاصمة المقدسة اكثر من 80% على الرغم من الدعم من الوزارة والقطاعات الصحية الأخرى من اجل تقديم خدمات صحية جيدة لضيوف بيت الله الحرام ومعالي وزير الصحة يتابع بصفة مستمرة توجيهات وجولات ميدانية للاطمئنان على ما يقدم من خدمات علاجية ووقائية في كافة المواقع الصحية.
ونحمد الله تعالى ان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله قد وفرت كافة الامكانات المادية والبشرية ونفذت المشاريع العملاقة جميعها لكي يؤدي هؤلاء الحجاج نسكهم بكل يسر وسهولة وراحة وطمأنينة.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved