أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd March,2001 العدد:10383الطبعةالاولـي السبت 8 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
د. عبدالله الموسى
استخدام الإنترنت في الحج
بدون مقدمات او مقبلات فعبدالمجيد وعبدالله الفايز تحت رعاية وقيادة حكومتنا الرشيدة قاما بدور فعّال ومجهود جبار في تخطيط وترتيب المدينة النبوية جملة وتفصيلا.. وكان من نتائج هذه الجهود هي ما رأيناه من تطوير لمنطقة الحرم المدني، ولقد قدما جهداً مشكوراً وعملا مبروراً ان شاء الله في خدمة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان لهما الشرف ايضا بخدمة المسجد الحرام بعد تعيينهما اخيراً في امارة منطقة مكة المكرمة..فأبارك لهما هذا الشرف العظيم وهو خدمة البيتين تحت قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين.
بدأ صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد واعوانه بدراسة الاوضاع في المسجد الحرام وبعد ان تمت الدراسة اعلن عن اللجنة العليا لتطوير مكة المكرمة التي ان شاء الله سوف تساهم في تطوير منطقة الحرم المكي.. فما هذه اللجنة وماهي الادوار المطلوبة الملقاة على عاتقها.. مسئوليات ضخمة ليس هذا هو مقام الحديث عنها ولكنني ابارك هذه الخطوة.. وفي هذا اليوم سأتحدث عن نقطة اعتقد ان اللجنة لن تقوم بإغفالها وهي قضية التذكير بأهمية المعلوماتية وبناء البرامج والتوثيق المعلوماتي لكل ما يصدر عن هذه اللجنة ووضع قواعد البيانات التي سوف تساعد على سرعة صنع القرار وصحته ودقته، هذه هي المقدمة التي احببت ان ادلف بها لهذا الموضوع الحيوي وهو توظيف الانترنت في مجال الحج؟
السؤال كيف يمكن توظيف الانترنت في الحج؟ او كيف تساعد الانترنت في إيجاد جو من التواصل بين الادارات الحكومية والخاصة في الداخل والخارج وبين الحجاج وكذلك تقديم الخدمات التي تساعد على تيسير توعية وتقديم الخدمات لهم. سؤال كبير وحري بالوقوف في اكثر من مقالة ولكنني سوف اذكر بعض الخدمات التي تقدمها الانترنت للحجاج على سبيل العد لا الحصر وهي ما يلي:
تأسيس صفحة خاصة HOME PAGE عن مكة المكرمة بحيث يحتوي الموقع على تاريخ مكة المكرمة والطرق والمحلات والفنادق والشقق وغير ذلك بحيث تتاح الفرصة لزائر الموقع ان يصل الى ما يريد مثال )دروس، حلقات، ندوات، محاضرات، فنادق، شقق، سيارات، مطاعم،طرق، مكتبات(، وإلزام جميع اصحاب الشقق والعمائر بالتسجيل في هذا الموقع والتعريف بوحداتهم السكنية واستخدام البريد الالكتروني في التراسل ومثلهم اصحاب الخدمات الاخرى ووضع جدول دروس الحرم المكي والمدني في الموقع وكذلك المحاضرات والندوات المهمة..
إنشاء موقع خاص بالحج )يفضل ان يكون فرعا من العنوان الاساسي( يعنى بجمع كثير من المواد الدعوية والاخبارية الخاصة بالحج واتاحتها للمستخدمين بدون مقابل، ويمكن استخدام هذا الموقع بتأسيس ركن للفتاوى الخاصة بالحج والعمرة لأن اكثر المستفيدين من الانترنت يحتاجون الفتاوى اكثر من غيرها، كما يمكن وضع تجسيد الحج وطريقته بطريقة تعليمية بحيث تتاح الفرصة للمتصفح معرفة الحج وأركانه وشروطه وأماكنه لكي يتخيلها قبل الوصول الى رحاب مكة المكرمة.
الحوار مع الحجاج: احدى الوسائل التي تتيحها الانترنت هي خدمة الحوار سواءً كان مباشراً باستخدام برامج Mirc http;//www. mirc. com او
ICQ او برنامج Yahoo Messenger وغيرها من البرامج العديدة التي تتيح
للداعية المخاطبة المباشرة لمجموعة من الناس او لافراد محددين في وقت واحد، او الحوار غير المباشر ويتم هذا اما باستخدام ساحات الحوار وتسمى ب Massage Boards وهي موجودة في جميع محركات البحث العالمية مثل ياهو والتافيزتا وإكسايت وغيرها، ويمكن توظيف هذه الخدمة بايجاد ساحات للحوار عن الحج بحيث يتم عن طريق هذه الساحات نشر الوعي والاجابة عن تساؤلات الحجاج في اي مكان ويمكن ان تكون بأكثر من لغة.. ويمكن توزيع هذه الغرف بين شركات الطوافة المتخصصة حسب اللغات أعنى بذلك شركات الطوافة المتخصصة في حجاج شرق آسيا ملزمة بتأمين مشايخ للاجابة على اسئلة الحجاج والتحاور معهم قبل وصولهم هنا لتوضيح كثير من المفاهيم الخاطئة.
توظيف البريد الالكتروني: يعتبر البريد الالكتروني من أهم الخدمات التي تقدمها الانترنت ومن اسهل الاشياء التي يمكن القيام بها في التراسل بين الجهات فمثلاً يمكن حصر شركات الطوافة والزامهم بتصميم صفحات خاصة بهم وفتح بريد الكتروني بحيث يتم التراسل بين الجهات الرسمية وبين هذه الشركة كما يمكن ارسال التعاميم والخطابات للجهات المختصة.. كما يمكن استقبال شكاوى الحجاج عن طريق هذا البريد واخذ وجهات نظرهم واتجاهاتهم نحو الحج والنظر الى اقتراحاتهم وغير ذلك.
اخيراً احب ان اشير الى امكانية الاستفادة من برنامج مناسك الذي عرض في معرض جايتكس 2000 حيث قامت بتصميمه شركة E
Manasek وهي شركة رسمية تم تسجيلها في مدينة دبي للانترنت وهذا
البرنامج صمم على غرار نظام حجز خطوط الطيران نوع جاليلو ونظام حجز الفنادق نوع فيديلو حيث يتيح هذا البرنامج امكانية التعاون مع شركات الحج والعمرة وخطوط الطيران وهو متوافق مع متطلبات الافراد والعائلات ومجموعات الحجاج وكذلك الهيئات الحكومية. وهذا البرنامج يعمل على بيئة الانترنت.
اخيرا اشير الى أن ما ذكرته هو غيض من فيض في توظيف الانترنت في الحج سواءً في مجال التنظيم والتواصل او في مجال تقديم الخدمات او في مجال التوعية والارشاد، ولعل الوقت يسمح في المستقبل القريب بتوضيح اكثر.. بارك الله في جهود خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني وصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد امير مكة المكرمة وبارك الله في جهود وكيلة الاستاذ عبدالله الفايز وجميع العاملين معهم في خدمة ضيوف الرحمن.. آمين.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
almosa@almosa.net

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved