أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd March,2001 العدد:10383الطبعةالاولـي السبت 8 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

opera تكسب جولة جديدة في حرب متصفحات الإنترنت
* الجزيرة مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم:
حققت شركة «AOpera النرويجية انتصارا جديدا في حرب متصفحات الانترنت بعد اطلاقها نسخة مجانية من متصفحها تعمل مع انظمة تشغيل ابل ماكنتوش لتدخل في منافسة شرسة مع الشركتين الرائدتين في هذا المجال، وهما مايكروسوفت التي تنتج المتصفح انترنت اكسبلورر وشركة وامريكا اون لاين التي تنتج المتصفح نتسكيب كومنيكيتور ونافيجيتور وتكسر بذلك حلقة الاحتكار التي تفرضها الشركات حول تكنولوجيا صناعة متصفحات الانترنت.
ويحمل الاصدار الجديد اسم Opera 5.0 TPI وهو متاح للتحميل المجاني من خلال موقع الشركة على شبكة الانترنت على العنوان www. opera.com يعمل مع اجهزة Macintosh Power PC التي تعمل بانظمة تشغيل MacOs 7.5 والاصدارات اللاحقة منا وتعتزم الشركة طرح المتصفح الخاص بانظمة OSx في نهاية العام الحالي.
وكانت شركة اوبرا قد طرحت نسخة مجانية من الاصدار الخاص لمستخدمي انظمة تشغيل ويندوز بالمجان في ديسمبر الماضي ويأتي الاصدار الخاص بانظمة ماكنتوش ليكمل الحلقة المفقودة في منظومة الشركة النرويجية في مجال المتصفحات.
واكد الخبراء ان متصفح اوبرا في اصدارته التجريبية يتميز بصغر حجمه مقارنة بالمتصفحات الاخرى المعروفة، ولا يشغل حيزا كبيرا من ذاكرة تشغيل الجهاز بالاضافة الى انه اكثر امانا نسبيا خاصة انه لا يحتوي على اي ثغرات امنية مؤثرة قد تشكل خطورة على المستخدمين باستثناء اللوحة الاعلانية التي تصاحب المتصفح عند تشغيله والتي تسبب ازعاجا لبعض المستخدمين وسارعت الشركة بحل هذه المشكلة والابلاغ عنها من خلال اتاحة الفرصة امام المستخدمين بالحصول على نسخة بدون اللوحة الاعلانية مقابل دفع رسم قدره 39 دولارا امريكيا واعلن جون فون فيتسيكس مؤسس شركة اوبرا ان الاعلان المصاحب للمتصفح يستخدم في تمويل الابحاث التي تجريها الشركة لتطوير المتصفح ومن الصعب الاستغناء عنه، وقد شرحنا هذه المسألة بصراحة لبعض المستخدمين الذين اتصلوا بنا. واقتنعوا تماما بوجهة نظرنا حتى إنهم عرضوا الابقاء على اللوحة الاعلانية مع دفع الرسم المقرر لازالتها.
ووصف فون تيتسيكر اطلاق متصفح اوبرا ماكنتوش بانه ثمرة جهود استمرت اكثر من عامين من الابحاث المتواصلة وقد حرصت الشركة على ان يخرج الى النور وهو يحمل اضافات جديدة تميزه عن المتصفحات الاخرى المنافسة وتحقق الراحة للمستخدمين الذين انتظروا وصبروا علينا طويلا ومن بين هذه الاضافات خاصة الزوم )Zoom( التي توفر امكانية تكبير النصوص والصور في المواقع التي تستخدم في نقاط وصور صغيرة في مواقعها.
واشار تيتسكير الى ان متصفح اوبرا الجديد هو الوحيد من نوعه في الاسواق الذي يدعم لغة وايرلس مارك اب المعروفة باسم )WMLL( وهي احد المستندات المهمة في لغة )XML( التي تتيح التعامل مع بروتوكولات الشبكات اللاسلكية الجوالة )WAP( ويدعم المتصفح ايضا برتوكول نقل الملفات المعروف باسم FTP بالاضافة الى الصور بنظام GIF و PNG و JPEG وانظمة البروكسي )PROXY( التي تستخدم على نطاق واسع في شبكات الانترنت.
ومن المميزات الجديدة التي يتضمنها متصفح )Opera( هي امكانية قيام المستخدم بتغيير اشكال الويب بالصورة التي تناسبه من حيث الوان الخلفية وسطور النص والوصلات الفرعية بصرف النظر عن الالوان الحقيقية التي تستخدمها الشركات مالكة هذه المواقع وخضع المتصفح لاختبارات عديدة في مركز ابحاث ماك وورلد واجتازها بنجاح بل وحقق تفوقا من حيث سرعته في تحميل الصفحات بفارق زمني لا يقل عن اربع ثوان مقارنة بمتصفحي انترنت اكسبلورر ونتسكيب.
ومن حيث الحجم تفوق متصفح )opera( بفارق كبير عن المتصفحات الاخرى حيث لا يزيد وزنه بدون برمجيات عن 2 ميجا كيلو بت مقابل 5.9 ميجا بت للمتصفح انترنت اكسلبورر و24 ميجا بت للمتصفح نتسكيب وبالنسبة لسرعة التحميل من خلال بروتوكولات نقل الملفات )FTP( حقل )opera( تفوق على منافسه بفارق 130 بت ثانية حيث بلغت سرعته 450 كيلو بت ثانية مقابل 150 كيلو بت ثانية للمتصفح تسكيب و320 كيلو بت ثانية للمتصفح انترنت اكسبلورر وقد اجري الاختبار من خلال تحميل ملف يبلغ حجمه 1 ميجا بت على المتصفحات الثلاثة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved