أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd March,2001 العدد:10383الطبعةالاولـي السبت 8 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

أمين مدينة الرياض في حديث خاص لـ الجزيرة
الأمانة أكملت كافة استعداداتها بعيد الأضحى المبارك
سمو أمير منطقة الرياض يأمر بتشكيل لجنة لتقييم احتفالات الأمانة
سماح مؤقت للذبح في المطابح ولكن وفق شروط معينة
* لقاء عبد الرحمن المصيبيح
اكملت أمانة مدينة الرياض كافة استعداداتها بعيد الاضحى المبارك لتقديم الخدمات المطلوبة خلال هذه الأيام المباركة.
وأرجع أمين مدينة الرياض في حديثه للجزيرة نجاح الأمانة في ادخال البهجة والسرور على سكان مدينة الرياض وزوارها في مثل هذه المناسبات الطيبة الى توفيق الله سبحانه وتعالى ثم متابعة وحرص واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز الرامية الى تحقيق الراحة.
وعلق أمين مدينة الرياض آمالا كبيرة على تعاون الجميع مع الأمانة في المحافظة على المدينة في كافة مرافقها ومنشآتها ليستفيد كل الناس من هذه المرافق التي اوجدتها حكومتنا الرشيدة لهذا الوطن ومواطنيه.
وطالب ابن عياف الجميع الى التعاون مع الأمانة واجهزتها المختلفة فيما يخص النظافة حاصة في مثل هذه الايام المباركة واستخدام هذه الحاويات التي تم توزيعها في شوارع واحياء المدينة.
وقال امين مدينة الرياض ان خدماتنا والحمد لله لم تقتصر على داخل المدينة بل شمل ذلك الضواحي والمناطق المجاورة لمدينة الرياض حيث يتواجد عمال البلدية بصفة دائمة يقومون بما هو مطلوب منهم ويتخلل ذلك توزيع اكياس النايلون لحفظ النفايات.
وتناول أمين مدينة الرياض في حديثه اهتمام الأمانة بصحة البيئة وقال ان ذلك مسؤولية الجميع ولن نستغني عن التعاون مع الأمانة لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة .. وتطرق ايضا الى امور اخرى جاءت في هذا الحوار.
استعداد مبكر
* الجزيرة .. في مثل هذه الأيام تزداد مسؤولية الأمانة وتقديم الخدمات المطلوبة نود معرفة ذلك؟.
أمين مدينة الرياض: اولا قبل كل شيء اجدها مناسبة طيبة لاقدم خالص التهنئة والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بمناسبة عيد الاضحى المبارك وكذلك الى سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه والى الاسرة المالكة والشعب السعودي النبيل والى الأمتين العربية والاسلامية سائلا الله العلي القدير ان يعيد هذه المناسبة على الجميع بالخير والسعادة انه سميع مجيب.
أما فيما يخص استعدادات الأمانة كما هو معروف فان الأمانة شأنها شأن الأمانات والبلديات الأخرى تسعى دائما لتحقيق افضل اوجه السعادة والراحة للجميع والأمانة عملها دائم وليس موسميا لكن هناك مناسبات يتطلب الأمر مضاعفة تلك الجهود.
ونحن هنا في الأمانة من خلال لقائنا بالمسؤولين في الأمانة ورؤساء البلديات الفرعية والجهات المساندة أكملت كل شيء يخص الاستعدادات وجار التركيز وتكثيف النظافة وعمل ساعات اضافية لعمال النظافة مزودين بكل شيء يحتاجونه خاصة اكياس النايلون بالاضافة الى قيام بعض المسؤولين في الأمانة بتوزيع مطبوعات تحمل بين طياتها التوعية وستكون هذه الأمور في ايدي الجميع قبل العيد من اجل ان يلتزم الكل بتعليمات الأمانة ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها حفاظا على الصحة العامة.. والأمانة بمفردها لن تعمل شيئا اذا لم يتحقق التعاون مع الجميع وهذا والحمد لله حاصل ولكننا نطمح في المزيد.
صحة البيئة
** الجزيرة: الحفاظ على الصحة ومتابعة المطاعم ومستودعات الأغذية والمطابخ مسؤولية الأمانة كيف ستواجه ذلك؟
أمين مدينة الرياض : هذا الموضوع هو الشغل الشاغل للمسؤولين في الأمانة واخذت في عين الاعتبار توجيه الناس لذبح الذبائح في المسالخ التي وفرتها الأمانة وتعزيز قدرتها وقد تحقق ذلك. والشيء الذي ننشده من الجميع ان يحرصوا على ذبح ذبائحهم في هذه المسالخ التي خصصت لقواعد وشروط صحية تجعل الانسان مطمئنا على أضحيته وهذا اخذ في الاعتبار مع المقاولين المتعهدين لهذا الشيء.. لذا اهيب واطالب الجميع استخدام هذه المسالخ كما ان ترك مخلفات الذبائح في الأحياء والشوارع او ترك المياه تنساب مع المنازل بعد الذبح شيء غير صحي ومظهر غير طبيعي فنحن في الأمانة اوجدنا الأماكن المناسبة فبادر اخي المواطن والمقيم للاستفادة منها.
3 أيام للذبح داخل المطابخ
** الجزيرة: كما هو معروف فان الأمانة تمنع الذبح داخل المطابخ كيف ستواجهون تلك المشكلة في أيام العيد؟.
أمين مدينة الرياض: حقيقة اننا نحرص دائما على صحة وسلامة الجميع وايضا توفير السلامة الصحية للجميع لذلك رأت الأمانة ان يكون الذبح في مسالخ الأمانة مراعاة للآداب والقواعد الصحية ومع ذلك فان الأمانة سوف تسمح ولمدة 3 أيام هي 10 11 12 للذبح في المطابخ ولكن بتوفير الشروط المطلوبة وسوف يقوم منسوبو صحة البيئة بجولات على هذه المطابخ .. عموما ان فترة السماح هذه ايام العيد فقط.
استقبال الأضاحي في المسالخ
** الجزيرة : بعد نجاح الأمانة في عملية استقبال الأضاحي في مسالخ الأمانة ماذا عن استمرار الأانة في هذا الأمر؟.
امين مدينة الرياض في الواقع ان هذا المشروع نموذج مميز في خدمة الجميع .. برنامج ا ستقبال الأضاحي بدأنا فيه منذ عامين وهذا العام هو الثالث على التوالي ولقي هذا البرنامج تقديرا وارتياحا من الجميع مما دفعنا للاستمرار في تنفيذه وحرصنا على تحقيق الراحة ، فهناك من الناس من لا تتوفر لديه أماكن في منزله للقيام بعملية ذبح الأضاحي وتوفير هذه المسالخ وبهذه الطريقة تكفل له تقديم خدمات مميزة تجعله يطمئن على ذبيحته منذ لحظات تسليمها حتي يتسلمها مجهزة وقد راعينا في ذلك انجاز هذا الشيء في وقت قصير والجميع شاهد ذلك في المسلخ على الطبيعة .. لذلك دائما تتكرر الدعوة للاستفادة من هذه المسالخ. ولم يقتصر الأمر على الاستقبال على المسالخ فقط بل اوجدنا مراكز اخرى مثل سوق الربوة سوق عتيقة سوق الشمال العزيزية.
لذا اكرر واناشد الجميع بمراعاة القواعد الصحية والتعاون مع الأمانة في هذا المحال ونحن نعد ونجهز كل ذلك من اجل راحة الجميع والشيء الذي احب ان اشير اليه هو المحافظة على مرافق الأمانة ومنتزهاتها ومناطقها الجميلة وعدم اللجوء للذبح لان هذه الأماكن لم تخصص لهذا الشيء.
كيف يرضى الانسان ان يعرض ذبيحته في أماكن مكشوفة ولا تتوفر فيها قواعد الصحة العامة لا نريد احدا ان يسمح لنفسه بذبح أضحيته امام منزله لان هذا فيه مخالفة صريحة وازعاج للناس قد يتساهل البعض في ذلك ولكننا نحن في الأمانة نعتبر ذلك مخالفة واضحة وعلى العموم فان مراقبي الأمانة سوف يواصلون جولاتهم ومتابعتهم لكن اعود وأكرر ان التعاون مطلوب من الجميع.
وبعد انتهاء العيد سوف نقوم بعملية تقييم شاملة تعالج السلبيات ونحرص على زيادة الايجابيات لا نستغني عن أداء الجميع لذا لا تبخلوا علينا بمقترحاتكم وأرائكم .. لكنني على ثقة باذن الله بان الجميع سوف يشاهد كل ما بذلته الأمانة من سعادة وراحة الجميع.
تشكيل لجنة تقييم احتفالات الاعياد
** الجزيرة: معالي الأمين هل هناك عملية تقييم لما قدمته الأمانة في احتفالات العيد؟.
أمين مدينة الرياض: لا شك ان هذا الأمر مهم للغاية لذا اوصى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمين منطقة الرياض حفظه الله بتشكيل لجنة لتقييم احتفالات العيد والبحث عن وسائل وبدائل اخرى ترقى بتلك الاحتفالات الى الأفضل دائما . ومنذ توجيه سموه الكريم شكلت اللجنة وقامت بما هو مطلوب منها.
ونحن لا ندعي الكمال ولكننا ننشد الأفضل دائما كما شاهد الجميع احتفالات عيد الفطر والحمد لله كانت محل رضا وتقدير الجميع.. كلها جاءت مواكبة ومحققة لآمال المسؤولين حيث ظهرت بمستوى يتماشى مع العادات والتقاليد والتعاليم الاسلامية .. الجميع عبر عن فرحتهم وسعادتهم.. واستفادوا من الأماكن التي خصصتها الأمانة في العيد.
تعاون شامل مع القطاعات الحكومية
** الجزيرة: وماذا عن التعاون مع الدوائر الحكومية في مثل هذه المناسبات؟.
أمين مدينة الرياض: اولا الأمانة لن تستطيع بمفردها تحقيق كل شيء .. لكن تضافر وتعاون كافة القطاعات الحكومية سهل مهمة الأمانة في جعل احتفالات العيد مواكبة ومحققة لأمال المسؤولين .. والحمد لله الجميع تعاون وقدم كل شيء. صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب حفظه الله وضع منشآت الرئاسة هنا في الرياض في خدمة الجميع .. ورحب بمجالات التعاون ولا انسى تصريح سموه حفظه الله عقب افتتاح سمو ولي العهد حفظه الله مركز الملك فهد الثقافي للصالات الرياضية قال سمو الأمير سلطان حفظه الله ان هذا المرفق الذي تم تجهيزه وفق أحدث الطرق الفنية المعمارية هو في خدمة الجميع ونحن نشاهد ونتابع نشاطات أمانة مدينة الرياض بتوجيه ودعم واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض حفظه الله اذا الكلام لسمو الأمير سلطان ان هذا المرفق وغيره من مرافق الرئاسة في خدمة الجميع.
وبهذا التصريح لسموه الأمير سلطان يتضح لنا حرص الجميع على خدمة هذا الوطن ومواطنيه.
ويواصل بن عياف حديثه قائلا الكل يحرص على التعاون مع الأمانة ولو أردت ان استعرض بعضا من هذه الجهات أذكر على سبيل المثال لا الحصر رعاية الشباب نادي الفروسية اتحاد الدراجات القطاع الخاص .. وهنا لا بد ان وأشيد بدور القطاع الخاص وتعاونهم مع الأمانة شاهدنا في عيد الفطر هذا التعاون ونحن والحمد لله لدينا اماكن عدة لاقامة الاحتفالات سواء تابعة للامانة او للجهات الأخرى اذكر منها الصالات الرياضية الملاعب الأندية قصر طويق قصر الثقافة صالحة الاحتفالات في مركز الملك عبد العزيز التاريخي.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved