أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd March,2001 العدد:10383الطبعةالاولـي السبت 8 ,ذو الحجة 1421

لقاءات

مديرة الإشراف التربوي بتعليم مكة المكرمة لـ الجزيرة
منهج الإشراف التربوي في رئاسة تعليم البنات يواكب أساليب التربية الحديثة
* مكة المكرمة لقاء فايزة محمد المغربي
اكدت مديرة الاشراف التربوي بمكة المكرمة ان الاشراف التربوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات له مهامه واهدافه التي ينفذها وفق خط مدروسة وأنظمة تحدد أطر العمل بالاسلوب الامثل لتحقيق تلك الاهداف التربوية مشيرة الى ان عملية التعليم تشمل عناصر اربعة اساسية هي المجال الاشرافي والاهداف والاجراءات والوسائل والانشطة.
وتحدثت مديرة الاشراف التربوي بمكة المكرمة الاستاذة نادية بنت محمد باشماخ عن تكامل الادوار التربوية وتنمية الكوادر التعليمية وعن المقترحات المقدمة للاستخدام الامثل للانترنت في تفعيل الانشطة الاشرافية وعن الانشطة الثقافية التي تنفذها الرئاسة العامة لتعليم البنات والعديد من الامور المتعلقة باعمال مراكز الاشراف.. واليك نص الحوار:
بداية تحدثت الاستاذة نادية باشماخ عن خطط الاشراف التربوي فقالت: انها برامج عملية تستطيع بها العاملات في الاشراف التربوي بلوغ اهدافهن في تحسين عملية التعليم وتشتمل على عناصر اربعة اساسية هي المجال الاشرافي، الاهداف، الاجراءات والوسائل والانشطة التي تحقق الا هداف، التقويم الذي يهدف الى التعرف على مدى بلوغ الاهداف التربوية من خلال الارتقاء بجميع العوامل المؤثرة فيها، ومعالجة الصعوبات التي تواجهها وتطوير العملية التعليمية في ضوء الاهداف التي تضمنتها سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
وتتضمن برامج خطط الاشراف التربوي:
* الاجتماعات لوضع الخطة السنوية وتوزيع الاشراف والمتابعة للاقسام على مديرة ومساعدات ادارة الاشراف.
* الاجتماعات اليومية مع المساعدات لمتابعة سير العمل وفق الاهداف.
* الاجتماعات الدورية مع المساعدات ورئيسات الاقسام لمتابعة منجزات كل قسم.
* الاجتماعات بمديرات المكاتب الفرعية لمتابعة التخطيط الشامل لسير العملية التعليمية والمنجزات.
* الاجتماع بالمشرفات الاوليات لتحديد متطلبات خطة العمل الاشرافي وفق المهام والاهداف وتوضيح طريقة التنفيذ.
* الاجتماع بمديرات المدارس لمناقشة خطة عمل مديرات المدارس والتعرف على صعوبات التنفيذ لتذليلها.
* الاجتماع برئيسات ومنسوبات الاقسام الادارية لمناقشة خطة عمل الاقسام وتذليل معوقات التنفيذ.
* الاجتماعات الطارئة فردية او جماعية حسب ما تقتضيه مصلحة العمل لمناقشة لائحة جديدة تعميم جديد حل مشاكل طارئة.. الخ.
* الاجتماعات بالمشرفات الاوليات لمتابعة تنفيذ مشرفات كل قسم لخطة العمل الخاصة به ومدى تطبيق المشرفات للاساليب الاشرافية لتحقيق التنمية الذاتية للمشرفة التربوية وتذليل صعوبات التنفيذ.
* المساهمة في الاجتماعات التي تعقدها المشرفات الاوليات مع المشرفات التربويات لنقل الخبرات بين الاقسام.
* الاشراف على الاجتماعات العامة والخاصة للمعلمات التي تعقدها مشرفات الاقسام والمشاركة بكلمة او بفقرة ضمن بنود الاجتماع.
* الاشراف على اجتماعات المشرفات الاوليات لوضع خطة موحدة في جميع الاقسام لتنفيذ ما يستجد وتبادل الخبرات بين الاقسام.
* متابعة سد العجز المادي والبشري في المدارس والاستعداد للعام الدراسي الجديد وحل المشاكل التي يواجهها اولياء الامور في تسجيل بناتهم والاشراف على انتقال الطالبات من التعليم العام الى مدارس تحفيظ القرآن.
* متابعة استعدادات المدارس لاستقبال الطالبات المستجدات في جميع المراحل ووضع خطة تضمن تغطية جميع المدارس.
* تهيئة المشرفات المستجدات للعمل الاشرافي بتعريفهن باهداف الاشراف وكيفية تحقيقها واعداد برنامج تدريبي لتهيئتهن للعمل الاشرافي مع المتابعة المستمرة لاعمالهن.
* وضع الخطط لزيارة المشرفات التربويات للمدارس مع الاخذ في الاعتبار مستوى المعلمات والاداريات ومدى تحقيقها للاهداف.
* وضع خطط زيارات الادارة والمشرفات الاوليات للمكاتب الفرعية والمدارس التابعة لها للاشراف على سير العملية التعليمية في المدارس التابعة لمكاتب الاشراف الفرعية وتزويد مديرات ومشرفات المكاتب الفرعية بما يخدم العملية التعليمية لتبادل الخبرات وتوحيد الجهود.
* عمل مسح شامل للمعلمات والاداريات بجميع المراحل وتوضيح العجز والزيادة وامكانية التسديد ومتابعة ذلك مع ادارة شئون المعلمات وعدم توقف تدريس المقررات الدراسية في اي ظرف من الظروف.
* اجراء المقابلات الشخصية لتحديد الشخصيات القيادية للوظائف الاشرافية )مشرفة، مديرة وكيلة(.
* المشاركة في اللقاءات التربوية على مستوى المملكة ودول الخليج العربي للتوصل الى الحديث في عملية الاشراف التربوي والاستفادة من نتائج الدراسات واوراق العمل في الارتقاء بالعملية الاشرافية. وقد شاركت الادارة هذا العام في اللقاء الدوري السابع لمسئولي ومديري مراكز وادارات الاشراف التربوي بالوزارة بعنوان )التواصل بين الوزارة والميدان(.
وكذلك المشاركة في اللقاء التربوي الثامن للاشراف التربوي التابع للوكالة المساعدة للاشراف التربوي بالرياض بالحضور والمداخلات من قبل مديرة الاشراف ومساعداتها وادارة الحوار من قبل المشرفة الاولى للغة الانجليزية لمحور اللغة الانجليزية في التعليم العام ماذا قدمت وماهي طموحاتها؟، المشاركة في لقاء المهنة الثقافي بالرئاسة العامة لتعليم البنات )ادارة الاشراف التربوي المهني( بعنوان )مسيرة التقدم والنماء( وذلك بالحضور والمداخلات والمساهمة في المعرض بمنتوجات من طالبات مركز التدريب المهني والمعهد الثانوي المهني بمكة باشراف شعبة التعليم والتدريب المهني ومنسوبات من المركز والمعهد، المشاركة في ورشة عمل حول التعلم خارج المدرسة لمكتب التربية العربي لدول الخليج.
* وضع خطة لالتقاء الكوادر البشرية الملائمة للعمل في المدارس الاهلية ومحو الامية من المتقدمات عن طريق امارة منطقة مكة المكرمة «مشروع سمو الامير عبدالمجيد الوطني للتوظيف والتدريب» واعداد التقارير الاسبوعية عن سعودة الوظائف في المدارس الاهلية.
* الاشراف على البرامج التدريبية المعتمدة والمقترحة للمشرفات والمعلمات ومتابعة مدى الاستفادة من مركز التدريب التربوي ومركز الوسائل التعليمية واقتراح برامج تدريبية وفق الاحتياجات التدريبية للمتدربات.
* متابعة استعدادات المدارس للاحتفال بيوم المعلم العالمي ووضع خطة تضمن تغطية جميع المدارس والاحتفال بالمعلمة على مستوى ادارة الاشراف التربوي وتكريم المعلمات المتميزات في المنطقة والقرى التابعة والمندوبيات.
متابعة الانشطة والمسابقات في المدارس )اسابيع التوعية، مسابقة القرآن الكريم لجائزة الامير سلمان، مسابقة السنة وحفظ القرآن الكريم، مسابقة نادي مكة لحفظ القرآن الكريم، المسابقات الثقافية والادبية والعلمية والاجتماعية والدينية الفنية ورسوم الاطفال بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م(.. الخ.
* الزيارات الميدانية للمدارس من قبل مديرة ومساعدات الاشراف لتحسين المواقف التعليمية لصالح الطالبة وتشجيع استخدام جميع الاساليب الاشرافية التربوية.
* الزيارات الميدانية للجنتي تعديل المقررات الدراسية لمادة العلوم ومادة التربية الفنية وتزويدها بما تحتاج اليه وتذليل الصعوبات التي تواجهها وتشجيع العاملات بها.
* الاشراف العام على المدارس وتذليل الصعوبات التي تواجه سير العملية التعليمية.
* وضع خطة الاختبارات والاشراف عليها وفق التعليمات واللوائح المنظمة لاعمال الاختبارات وسد العجز في الملاحظات في المدارس الثانوية والكليات من معلمات رياض الاطفال والصفوف الاولية من المرحلة الابتدائية.
* اعداد التقارير التربوية عن المعلمات والاداريات وتقويم مستواهن العلمي والتربوي.
* اعداد تقارير الاداء الوظيفي لمنسوبات ادارة الاشراف التربوي والاشراف على دفاتر تقويم الاداء الوظيفي لمكاتب الاشراف الفرعية.
* اعداد التقارير السنوية الشاملة تزويد الرئاسة العامة لتعليم البنات بملاحظات المعلمات والمشرفات على المقررات الدراسية وسير العملية التعليمية والتربوية ومدى تحقيق الاهداف.
الدور المنوط بالمشرفة
* كم عدد المشرفات في المنطقة في مختلف التخصصات وماهو دور المشرفة في اطار الخطط التربوية الحديثة؟
عدد المشرفات التربويات في مدينة مكة المكرمة في مختلف التخصصات )212( مشرفة، والخطط التربوية الحديثة التي تتبناها ادارة الاشراف التربوي على اساس التكامل في الادوار وتنمية الكوادر وتدريبيها للارتقاء بها الى مستوى الطموح الذي يحقق النجاح الحقيقي لدور مؤسساتنا التربوية من خلال تطبيق المشرفة لكافة الاساليب الاشرافية )الزيارات الميدانية، الزيارات الصفية، المداولات الاشرافية، النشرات الاشرافية، اللقاءات التربوية، الاجتماعات العامة، الدروس التطبيقية، الزيارات المتبادلة بين المعلمات، الورش التربوية، البحوث التربوية.. الخ(.
وتنطوي الخطة الاشرافية لادارة الاشراف التربوي على برامج تدعيمية لخبرات المشرفات المستجدات وبرامج تدريبية للمشرفات الفنيات والاداريات، كما يلاحظ وبوضوح الاهتمام بالتنمية الذاتية المستمرة لخبرات المشرفة العلمية والتربوية، ومشاركات في التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية للمعلمات، وتشجيع ادارة الانشطة التعليمية والتدريبية وتطبيق الاساليب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، كما وضعت خطة من قبل ادارة الاشراف لتمكين المشرفات من تبادل الخبرات والاستفادة من محاضرات وبرامج المؤتمرات التربوية التي تعقد بالمنطقة، وتتبع الادارة العامة لتعليم البنات بمكة عدد من المحافظات وتوجد مكاتب اشراف فرعية تابعة لادارة الاشراف التربوي بمكة في كل من محافظة )الجموم، خليص، الكامل(.
النشاطات الثقافية
* ماذا عن النشاطات الثقافية التي يقوم الاشراف التربوي باعدادها وتنفيذها؟
النشاطات الثقافية التي يقوم الاشراف التربوي باعدادها وتنفيذها وفق خطة موضوعة متناسبة مع المواسم الثقافية في المجتمع وفي المؤسسات التربوية والعلمية في المملكة، وتهدف الى ابراز دور مؤسستنا التربوية في المجتمع من خلال عقد الندوات والموائد التربوية والمحاضرات العامة، وبمشاركة من جيمع الفئات من منسوبات الادارة والمدارس، ومن الطالبات في بعض المناسبات، ولهذه الانشطة الثقافية صدى جيد في التواصل الثقافي والتربوي واثراء الخبرات وفتح آفاق المناقشات العلمية الهادفة.
ومن هذه الانشطة الثقافية الاحتفاء باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م تحت رعاية سمو الاميرة/ سلطانة بنت ابراهيم البراهيم وافتتاح المعرض المقام بهذه المناسبة يوضح تطور تعليم البنات في مكة المكرمة والمشغولات اليدوية التراثية والحديثة بايدي طالباتنا بمدارس التعليم العام وطالبات كلية اعداد المعلمات بمكة ثم بدء الفعاليات والتي تضمنت:
* لقاء تربوي بعنوان )الفئات الخاصة ودورنا نحوهم(.
* محاضرة بعنوان )ماهية المناشط المدرسية الصفية وغير الصفية ودورها في صقل شخصية الطالبة(.
* محاضرة بعنوان )مفهوم خدمة المجتمع والتعليم المستمر(.
* محاضرة بعنوان )جهود المملكة العربية السعودية في خدمة القرآن الكريم(.
* حوار ثقافي بعنوان )كسوة الكعبة المشرفة عبر العصور(.
* لقاء تربوي بعنوان )مكة المكرمة ودورها في انتشار العلم والادب والثقافة(.
* محاضرة بعنوان )فقيد الثقافة والرياضة والشباب الامير فيصل بن فهد يرحمه الله (.
* محاضرة بعنوان )فقيد الامة مفتي الديار السعودية الراحل فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله(.
* مائدة تربوية بعنوان )تكنولوجيا المعلومات واثر التدفق المعلوماتي السريع على استمرارية التعلم والتعليم الذاتي(.
وهناك موسم ثقافي تقوم به ادارة البنات بمكة باشراف الدكتور/ عبدالعزيز بن علي العقلا مدير عام تعليم البنات بمكة ويشتمل الموسم الثقافي على العديد من اللقاءات التربوية والندوات والمحاضرات العامة تغطي جميع الجوانب التربوية والدينية والثقافية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية والصحية مما ينعكس اثرها على كافة الفئات التي لها صلة بالعملية التعليمية والتربوية والتي تعود فائدتها على المستوى الثقافي للطالبة، ومن فعالياته ندوة بعنوان )الخصائص العامة لتلميذة الصفوف الاولية وكيفية التعامل معها( بموافقة المقام السامي وبرعاية الوكيل المساعد للشئون التعليمية صاحبة السمو الملكي الاميرة/ الجوهرة بنت فهد آل سعود.
تنقلات المعلمات
* كيف تتم عملية توزيع المعلمات على المدارس وتلبية احتياجهن؟
تتم عملية توزيع المعلمات على المدارس وتلبية احتياجاتهن وفق خطة محكمة من ادارة شئون المعلمات وهي الجهة المختصة بذلك.
* عدد من المعلمات يطالبن بالنقل الى مدارس اخرى والبعض لها عدة سنوات في القرى ماهي المعايير الخاصة بنقل مثل اولئك المعلمات؟
هناك معايير دقيقة وموضوعية لتنظيم عملية نقل المعلمات تدريجياً من منطقة الى اخرى وداخل كل منطقة من مدرسة الى اخرى وتقوم بتنفيذها ادارة شئون المعلمات وشعبة الاختيار والتوزيع.
* يقال بأن الرجال اكثر دراية في اتخاذ القرار هل تؤيدين هذا الرأي ام مع الرأي الذي يطالب بان تتولى مكاتب الرئاسة النساء في الاشراف عليها؟
الرجل والمرأة لهما القدرة نفسها على اتخاذ القرارات الصائبة طالما توافرت الخبرة ومقومات الشخصية المتزنة والرؤيا البعيدة لنتائج القرار.. وتظل هناك مناصب في القيادة لا يصلح لها الا الرجل في ظل مجتمعنا السعودي المسلم.
نادي الموهوبات
* تم استحداث ناد للموهوبات بالاشراف التربوي ماذا عن هذا النادي واهدافه وبرامجه ومتى سيبدأ نشاطه؟
نادي الموهوبات الذي استحدث بالادارة العامة لتعليم البنات بمكة هو مركز دائم يقوم على اسس علمية وفنية للكشف عن الطالبات الموهوبات ورعايتهن لتنمية مواهبهن وصقلها وتوجيهها، ويأتي هذا المشروع التربوي متوافقاً مع غايات واهداف وسياسات التعليم في المملكة ومع التوجه العالمي لتوفير البيئة والمناخ الجيد لاستثمار طاقات الاجيال في رفعة المجتمعات وتقدمها، وسوف تطبق بمشيئة الله تعالى الفنيات العلمية المقننة في الكشف عن المهوبات في مختلف المراحل، ومن ثم تقدم البرامج الاثرائية في المرحلة التالية، وقد تم تجهيز المكان المناسب بالتجهيزات الفنية واجهزة الحاسب الآلي والورش والمختبرات وسيبدأ نشاطه خلال الايام القادمة، ونسأل الله عز وجل ان يوفقنا لتحقيق الاهداف المنشودة من هذا النادي وبرامجه.
* لا شك ان هناك بعض العوائق والمشاكل التي تواجهكم احياناً كيف تحلون تلك المشاكل وتلافيها؟
يتم حل اي مشكلة بدراستها دراسة علمية والالمام بجوانبها وخلفياتها والوصول لجميع اطرافها والتأكد من تفاصيلها ثم معالجتها بما يرضي الله سبحانه وتعالى وبما يحقق المصلحة العامة في ضوء الانظمة والتعليمات مع الاخذ بكل الاسباب والمبررات ومرئيات المشاركات في حل المشكلة. ولتلافي العوائق والمشكلات يتم العمل في ضوء الانظمة والتعليمات وبما يتناسب مع سياسة التعليم في المملكة في جو تسوده العلاقات الانسانية الطيبة. والبعد عن الاسباب التي تؤدي الى الوقوع في المشكلات ورسم الخطط المستقبلية التي تهتم بتطوير جميع جوانب العملية التعليمية التربوية.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved