أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd March,2001 العدد:10383الطبعةالاولـي السبت 8 ,ذو الحجة 1421

محليــات

كلمات مضيئة
عدنان بن محمد أمين كاتب
بسعادة غامرة، وقلب مفعم بالايمان، وشوق يسبقه الى ام القرى هلّ علينا بطلعته البهية صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز كعادته كل عام، ليطمئن على الاستعدادات التي هيأتها المملكة لضيوف الرحمن.
وعلى الفور قام بجولة تفقدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، اعرب بعدها عن رضاه بهذه التجهيزات وأشاد بالجهود المكثفة التي بذلتها الجهات المعنية بخدمة الحجيج، منوها بتعاونها الكامل الذي حقق هذه الاستعدادات الرفيعة المستوى، وخص بعض الوزارات بالتنويه فوزارة الصحة، مناط بها توعية الحجاج بالجوانب الصحية، ووزارة الحج لتوعية الحجاج بالجوانب التي تهمهم وبتحركهم، ووزارة الداخلية مناط بها الجوانب الامنية والسلامة والدخول والخروج بالنسبة للجوازات..
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه في مدينة تدريب الامن العام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ركز على العديد من القضايا التي تشغل الاذهان محللا وموجها وناصحا، ومما اوضحه في مجال الخدمات نقاط مهمة، نذكر منها:
1 الاهتمام بتوعية الحجاج لما لذلك من اثر بالغ في سلوك الحجاج وتعاونهم اثناء اداء مناسكهم، وطلب سموه من اخواننا في الحكومات الاسلامية والعربية ان تبذل جهودا في توعية حجاجها فيما هو مطلوب منهم.
2 اكد سموه على اختصاص وزارة الحج في حسم كل اجراء يتعلق بمؤسسات الطوافة التي تعنى بالحجاج من الداخل والخارج، مشيرا الى انها تبذل جهودا كبيرة لتنظيم هذه الامور، وان هناك تنظيمات ستكون مفيدة ان شاء الله للحجاج ولتلك المؤسسات.
3 ان المشروعات الضخمة التي انجزتها المملكة في المشاعر المقدسة اسهمت الى حد كبير في تحقيق الراحة و الاطمئنان لحجاج بيت الله الحرام ولكن المملكة لديها عزم على انجاز المزيد منها، وان الاعوام القادمة ستشهد مشروعات اكثر واكثر بحكم واقع الحال و تزايد عدد الحجاج.
4 ان الواقع يؤكد ان كل سنة سيكون عدد الحجاج اكثر، وحكومة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها القيادة الكريمة تنظر للمستقبل، ولذلك فان في ذهن الدولة دراسات متعمقة ودراسات تستند على العلم والحقيقة وعلى العلم الشرعي.
5 وبتواضع زاده سموا ورفعة، يقول «ان هناك عملا اضافيا كل عام. واعتقد اننا نحتاج الى سنوات حتى نستطيع ان نقول اننا استكملنا كل احتياجات المشاعر المقدسة، ونرجو من الله العزيز الحكيم التوفيق.
6 ويحمد الله تعالى على ان وفق الدولة لإنجاز مشروعات اسهمت في راحة الحجيج يقول: «الحمدلله، تحققت اشياء كثيرة لراحة حجاج بيت الله، وأود ان اقول: اننا راضون عما تم، ونتطلع دائما الى المزيد ان شاء الله، وكلمتي لحجاج بيت الله الحرام هي ان هدفنا الذي نتمنى ان يتحقق ان يكون اخواننا الحجاج عونا لنا في هذا، وأن يتمكنوا من اداء حجهم بيسر وسهولة آمنين مطمئنين، وأن يعودوا الى بلادهم سالمين غانمين، ونأمل منهم ان يساعدونا على هذا».
7 ويدعو الامة الاسلامية الى التضامن والتكاتف والاستفادة من شعيرة الحج التي تجمع شملهم وتؤلف بينهم قائلا:
«صفة الحجاج والوضع الذي هم عليه من تآخ وتواد وتجانس حتى في ملبس الاحرام ومنطلق ادائهم لهذا النسك كله يوحي ويؤكد ان الامة الاسلامية يجب ان تكون أمة واحدة يشد بعضها ازر بعض، فيجب ان نستفيد من هذه الشعيرة معاني كثيرة، وأن نعمل جميعا لأن نكون امة واحدة تسعى لحل أي خلاف موجود بالطرق الودية والاخوية،، وأن نتعاون في كل مجال وننشط علاقتنا الاقتصادية والثقافية وبالتالي تتم تقوية العلاقات السياسية كذلك».
8 وعن المجال الاعلامي يرى انه لابد ان يتسم بالطابع الاسلامي يقول: «ربما ان الاعلام عنصر بارز ومهم فلا بد ان يكون هدف الاعلام الاسلامي هدفا واحدا، فديننا يأمرنا بعمل الكثير لآخرتنا، ولكنه يأمر بالكثير كذلك لدنيانا ولاشك ان الحج يوحي في انفسنا بهذه الصفات وبهذا الواقع لنترجمه في علاقتنا بعضنا مع بعض.. وهو مانرجوه ان شاء الله».
9 ويهيب بالاعلام ان تكون لديه القدرة على تغطية كل ما يهم الدولة، بعد ان لاحظ تقاعس الصحافة عن تغطية اهداف صندوق التنمية، يقول: «أتمنى في الحقيقة من اعلامنا ان يتعرف على كل مايتعلق بهذا الصندوق ومناقشة اهدافه، وكذلك الإجراءات التنفيذية، لأنني لاحظت في صحافتنا والاعلام بشكل عام ان هناك ضعفاً في تغطية اهداف هذا الصندوق.. وليس الهدف اعلاميا فقط، ولكن قصدنا التعريف بهذه الخطوة المهمة جدا، وأعتقد انها من اهم الخطوات التي اختطتها الدولة في مجال تحقيق السعودة».
10 وعن ظاهرة تخلف الحجاج يقول: «لاشك ان تخلف الحجاج يسبب مشكلة للمملكة، ونحن نربأ بحجاج بيت الله ان يكون مجيئهم للحج و سيلة وليس غاية، الحج يجب ان يُكَرَّمَ عن اية وسائل دنيوية ولكن للاسف ان يكون هناك عدد يتخلفون من الحج او العمرة، وهذا تصرف غير مشروع، وبالتالي لابد ان يواجَه من الجهات المختصة هنا بمنع هؤلاء من العمل، وكذلك الطلب منهم مغادرة البلاة بإرادتهم..».
بهذا المنطلق السديد، والمنهج الواضح، والصراحة المقنعة، والحس الوطني المرهف يضيء لنا سموه الطريق لنمشي على دربه بخطى واثقة نحو صنع نهضة شامخة لوطننا الحبيب.. وطن كل مسلم على وجه الارض سائلين الله العلي القدير ان يكلأه برعايته وعنايته.
والله الموفق..
رئيس مجلس إدارة مؤسسة جنوب آسيا


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved