أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 3rd March,2001 العدد:10383الطبعةالاولـي السبت 8 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

تنفذها الشؤون الإسلامية
ثلاث مراحل لخدمة الحجاج بدأت مطلع ذي العقدة وتنتهي نهاية ذي الحجة
* الرياض :الجزيرة:
تعنى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتوجيه حجاج بيت الله الحرام،وبيان أحكام المناسك لهم، وتعد في ذلك خطة سنوية تحدد فيها أهداف الخطة ووسائل تنفيذها وسبل متابعتها، وتخضع للمراجعة والتقويم كل عام .
وأوضح الشيخ / عبدالعزيزبن عبدالله العمار وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد أن مدة تنفيذ خطة الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج لهذا العام 1421ه خمسون يوماً تبدأ من 10/11/إلى 30/12، وتنفذ برامج الخطة التوعوية والإرشادية في المسجد الحرام والمسجد النبوي ومساجد مكة المكرمة والمدينة النبوية، وسكن الحجاج في مكة والمدينة والمشاعر وأماكن تجمع الحجاج في المطارات والموانىء البحرية والبرية ووسائل النقل ومراكز التوعية في مداخل المملكة ومدن الحجاج والمواقيت والمشاعر .
وتنفذ الخطة عن طريق المحاضرات والندوات والدروس العلمية والكلمات الوعظية وخطب الجمع واللقاءات المباشرة والإجابة على الأسئلة الشخصية والهاتفية، وإصدار المطبوعات والنشرات والمجلات والكتب والأشرطة . كما تشرف الوزارة على عدد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تشتمل عليها دورة برامج الحج .
وقال إن الخطة تنفذ على ثلاث مراحل هي :
))المرحلة الأولى(( وهي مرحلة ما قبل أيام المشاعر وتبدأ من 10/11 ))والمرحلة الثانية((وهي مرحلة المشاعر وتبدأ من 8/12، وتنتهي في 30/12 و))المرحلة الثالثة((مرحلة ما بعد الحج وتبدأ من 14/12وتنتهي في 30/12/1421ه
ودعا كافة المشاركين في مناشط الوزارة المختلفة في موسم الحج إلى الحرص على القيام بما أسند إليهم من مهمات على أفضل وجه، وابتغاء مرضاة الله في ذلك، وبذل الجهد وتحمل مشاق العمل . من جهة ثانية قال العمار : تشتمل دورة الحج الإذاعية والتلفزيونية التي أعدتها اللجنة وتشرف عليها الوزارة على عدة برامج حيث تم تسجيل برنامج تلفزيوني بعنوان )التوعية الإسلامية( وهو ندوة تلفزيونية تتكون من)20( حلقة مدة كل حلقة نصف ساعة .
اللجنة الإعلامية
وفي إذاعة القرآن الكريم تم الانتهاء من تسجيل برنامج )من أحكام الحج والعمرة( يشارك فيه سماحة مفتي عام المملكة الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وفضيلة الدكتور/ صالح بن غانم السدلان ومجوعة من المشايخ والدعاة. وكذا تم الانتهاء من تسجيل ندوة إذاعية بعنوان )الحج أحكام وآداب ( تم استضافة مجموعة من الدعاة. تحدثوا عن الأنساك والمواقيت والمقاصد الشرعية للحج وكل ما يهم الحاج والمعتمر. وفي البرنامج العام تم تسجيل ثلاث عشرة ندوة إذاعية في برنامج )التوعية الإسلامية في الحج( عن فضل الحج والعمرة وأحكام الحج . وفي إذاعة البرنامج الثاني تم الآن تسجيل برنامج )فقه الحج( وهو ندوة عن الحج وفضله والأنساك وأنواعها. وكلها تهدف إلى توعية الحجاج وإرشادهم إلى أداء نسكهم على الوجه الصحيح .
وفي إذاعة التوعية الإسلامية في مكة المكرمة يجري الآن بث برنامج )أخي الحاج( الذي يتكون من أربعين حلقة باللغة العربية وبرنامج )ليشهدوا منافع لهم ( الذي يتكون أيضاً من أربعين حلقة باللغة العربية كما يجري بث برنامج )أخى الحاج( بثماني لغات حية هي الإنجليزية والفرنسية والتركية والفارسية والأوردية والبنغالية والاندونسية والهوسا.
وأوضح العمار أن الوزارة تعنى بالإفادة من وسائل الإعلام في توجيه الحجاج وإرشادهم وبيان أحكام المناسك لهم والإجابة على أسئلتهم بالإضافة إلى عنايتها بطباعة وتوزيع الكتيبات والنشرات التي توزع على حجاج بيت الله الحرام في منافذ المملكة ومدن الحج والمواقيت وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإقامة مراكز التوعية واللجان العلمية وتنظيم المحاضرات والكلمات الوعظية والدروس العلمية التي تشتمل عليها خطة الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج ويشارك في تنفيذها أكثر من خمسمائة داعية، كما تشرف الأمانة على إصدار صفحتين موجهتين لحجاج بيت الله في جريدة البلاد وجريدة الندوة، وبدأ في نشرها في مستهل شهر ذي الحجة .
وقال إن الوزارة باشرت مهام عملها الإرشادية والدعوية واستقبال حجاج بيت الله الحرام اعتبارا من 20/11/1421ه وذلك في كل منافذ المملكة والمواقيت والمراكز الفرعية والمجموعات في مكة المكرمة والمدينة النبوية ومقر اللجان العلمية، أما مراكز المشاعر في منى وعرفات ومزدلفة البالغ عددها ثلاثين مركزاً فسيباشر العمل فيها ابتداء من 8/12/1421ه أما مدن الحجاج في جدة فقد باشرت الوزارة العمل فيها من مطلع شهر ذي القعدة، ويستمر العمل فيها إلى نهاية شهر محرم، وقد استكملت الوزارة متطلبات تنفيذ خطة عملها لهذا العام في مجال الدعوة والإرشاد وزودت مواقع العمل بمختلف الوسائل التي تحتاج إليها من تجهيزات وقوى بشرية عاملة، وقال إن خدمة حجاج بيت الله الحرام رسالة كبيرة تقوم بها هذه البلاد المباركة وهي من أجل الخدمات التي تقدمها للإسلام والمسلمين في كل مكان ومحل اعتزاز وعناية ولاة الأمر، وفقهم الله وأعانهم وسدد خطاهم، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved