أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th March,2001 العدد:10384الطبعةالاولـي الأحد 9 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

د. خالد مدني استشاري التغذية:
التلوث الميكروبي ينشط في درجة الحرارة العالية والتجمعات الكبيرة في الحج
* الدمام ظافر الدوسري:
أكد د. خالد بن علي المدني استشاري التغذية بوزارة الصحة والمشرف العام على إدارة التغذية بمنطقة مكة المكرمة على أهمية سلامة وصحة غذاء الحاج من التلوث الميكروبي الذي ينشط في درجة حرارة الجو العالية وفي التجمعات الكبيرة، مما يستلزم اختيار نوعية من الأغذية الملائمة والسهلة في الاستخدام والاستهلاك والتي تتناسب مع فترة الحج الزمنية والمميزة.
حيث قال في حديث ل)الجزيرة( بهذه المناسبة:
في مثل هذه الأيام من كل عام يفد إلى مملكتنا العزيزة مسلمون من أنحاء العالم لأداء فريضة الحج يربطهم الدين القويم رغم اختلاف اللغة والعادات بما في ذلك العادات والتقاليد الغذائية. ولموسم الحج طابع مميز حيث ينشط الحجيج ويؤدون مناسكهم التي تتطلب جهداً جسمانياً كالطواف والسعي ورمي الجمرات والانتقال بين بقاع المشاعر المقدسة واختلاف نمط وطريقة النوم. وقد يغلب على هذه الشهور من السنة المناخ الحار حيث تزداد درجة حرارة الجو.
ونظرا لعلاقة الغذاء في كميته ونوعيته بصحة الإنسان وأيضا فيما يتعلق بسلامة وصحة الغذاء من التلوث الميكروبي الذي يساعد على نشاط درجة حرارة الجو العالية، مما يستلزم اختيار نوعية من الأغذية الملائمة والسهلة في الاستخدام والاستهلاك والتي تتناسب مع فترة الحج الزمنية المميزة.
وعليه يجب على الحاج تناول وجبات غذائية تساعد على الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم والاحتفاظ بكمية من السوائل التي تعوض ما يفقده نتيجة الاجهاد وحرارة الجو.
وبالتالي ينصح الحاج بعدم الافراط في تناول الوجبات الغذائية بل يجب ان تكون الوجبات الغذائية معتدلة وتحتوي على الخضروات حتى تمد الإنسان بالكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف على أن يراعي غسلها جيدا قبل الأكل.
كذلك يجب ان تحتوي الوجبات على المواد النشوية )كالخبز حيث يعتبر أفضل النشويات في فترة الحج لسهولة الحصول عليه( مع تناول قدر كاف من السوائل ممثلة في )المياه والعصيرات الطازجة أو المعلبة( كذلك تناول الفواكه بعد غسلها جيدا، حيث انها تعتبر مصدراً جيداً للفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف.
الأطعمة سريعة الفساد
وواصل د. مدني حديثة قائلا: كما أن تناول الحليب يمد الحاج بقدر من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات ولكن يجب عدم الاحتفاظ بالعبوة بعد فتحها، ويفضل شراء العبوات الصغيرة، ويلاحظ ان بعض الأطعمة تكون سريعة الفساد، نظرا لارتفاع درجة حرارة الجو أو عدم توفر وسائل حفظ الأطعمة المبردة. ولذلك يجب تجنب هذه الأطعمة في فترة أداء مناسك الحج. ومن هذه الأطعمة )الأسماك والدجاج والكبسة( كذلك يجب الحرص على عدم تعرض المعلبات للحرارة أو إعادة تناولها بعد فتحها بفترة.
أما بالنسبة الى بعض المرضى مثل داء السكري وضغط الدم.. أو من الأمراض ذات العلاقة بالتغذية فيجب على المريض في هذه الحالة الحفاظ على الحمية الغذائية الموصوفة من قبل أخصائي التغذية مع تناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved