أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th March,2001 العدد:10384الطبعةالاولـي الأحد 9 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

وزير الاقتصاد المصري لـ«الجزيرة»:
ندعم التعاون السعودي المصري في المجال الاقتصادي
* القاهرة مكتب الجزيرة ابراهيم فليفل:
أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير الاقتصاد على أهمية التعاون المصري السعودي خاصة والعربي عامة في المجال الاقتصادي وتفعيل السوق العربية المشتركة وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات لمواجهة التكتلات العالمية.
قال ل)الجزيرة(: إن مجلس وزراء الاقتصاد العرب سيبحث في اجتماعه المقبل الموضوعات الاقتصادية وإعداد ملف اقتصادي يعرض على القمة العربية القادمة.وأضاف الدكتور يوسف بطرس غالي أن التطورات التي لحقت بالبنية التكنولوجية وخاصة في مجال الاتصالات إضافة إلى التطور التقني والتشريعي وتدعيم عملية الرقابة الالكترونية على المعاملات وتحديث نظام التداول إلى جانب تدعيم عمليات الإفصاح والشفافية كل هذا يجعل المناخ مهيأ لتكون القاهرة المركز المالي الإقليمي بالمنطقة.
وقال: إن برنامج تحديث البورصة المصرية بدأ منذ يناير 1998م وتحقق خلال العامين الماضيين الكثير من الإنجازات التي بدأت من حيث انتهى الآخرون لتصبح النظم المطبقة في بورصة القاهرة من أحدث ما وصل إليه العلم الحديث في مجال أسواق المال من تقنيات.
وأشار إلى أن التطور التكنولوجي واكبه تطوير في الإدارة والنظم والقواعد المطبقة ومنها قواعد العضوية التي انتهت منها البورصة وستتم مناقشتها النهائية قريباً وقواعد التداول ومشروع جديد لقانون سوق رأس المال.
وقال وزير الاقتصاد: إن ربط البورصة المصرية بالبورصات العربية أو الأجنبية يسبقه ترتيبات مهمة تتمثل بداية في توقيع اتفاقيات للتعاون المشترك وتهيئة المناخ وتسجيل متبادل للشركات وفي هذا الصدد سعى لتسجيل عدد من الشركات المصرية في بورصة نيويورك وهو ما يسمح مستقبلاً بزيادة اهتمام المستثمر الأجنبي بالسوق المصرية ...... الأردن سبقت في هذا المجال كما أن لإسرائيل نحو )100( شركة مسجلة في بورصة نيويورك.
وطالب وزير الاقتصاد المستثمر في البورصة المصرية بالاستثمار طويل الأجل مؤكداً أن السوق المصرية من أرخص الأسواق وأكثرها ربحية.
وأشار إلى أن الآلية الأخيرة للاسترداد الدولاري للمستثمرين الأجانب في الأوراق المالية المصرية ساهمت في تشجيع المستثمرين الأجانب.وأكد أن قمة الثمانية التي عقدت بالقاهرة مؤخراً ستساهم في تفعيل التجارة بين دول المجموعة خاصة أن التجارة البينية بين هذه الدول لا تزيد حالياً على 3% فقط من حجم تجارتها مع العالم، وقال إن المباحثات تشمل تسهيل حركة التبادل التجاري عن طريق تسهيلات الجمارك ووسائل الدفع إضافة إلى أن إنشاء شركة للتسويق بين هذه الدول سيعمل على زيادة تفعيل التجارة المشتركة وإزالة المعوقات أمامها وأكد أنه من المقرر عقد مؤتمر في مايو المقبل لتنسيق مواقف دول المجموعة مع مقررات اتفاقية الجات.وأشار الدكتور يوسف بطرس غالي إلى أن عدداً من المؤسسات المالية العالمية بدأت في تكوين محافظ للتعامل في السوق المصرية.وأكد أن التطورات الأخيرة في بنية الاتصالات بشبكة البورصة والتطور التكنولوجي سيساهم في سرعة انتقال المعلومة بما يدعم الشفافية والإفصاح ويقلل من الشائعات التي كانت وراء تذبذب حركة المعاملات مؤكداً أن سرعة تداول المعلومات وتأثر السوق بها يعني زيادة في كفاءة السوق.
ومن جانبه أكد عبدالحميد ابراهيم رئيس الهيئة العامة لسوق المال أن كل المؤشرات تؤكد زيادة حجم تعاملات الأجانب بعد تطبيق النظام الجديد.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved