أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 4th March,2001 العدد:10384الطبعةالاولـي الأحد 9 ,ذو الحجة 1421

محليــات

يبدأ تنفيذه مطلع العام الهجري القادم
وزارة المواصلات اعتمدت 340 مليون ريال لإنشاء طريق بين حائل والجوف
* * حائل عبدالعزيز العيادة
اعتمدت وزارة المواصلات اكثر من ثلاثمائة واربعين مليون ريال لتنفيذ طريق حائل الجوف الدولي الذي ستبدأ مراحل تنفيذه مع مطلع العام الهجري الجديد. اوضح ذلك للجزيرة مدير عام ادارة الطرق والنقل بحائل عبدالرحمن الموسى والذي اشار الى ان مواعيد ترسية المراحل الاربعة للطريق ستكون في اوقات متقاربة اواخر محرم القادم.
حيث يتوقع ان اعلان البدء في مراحل انشاء الطريق سيكون له انعكاس على ارتفاع اسهم مبيعات الاراضي الزراعية شمال منطقة حائل والتي هبطت مؤخراً اسعارها حتى اصيبت مبيعات بعض المزراع بالمنطقة بالكساد وان الزيادة ستتراوح ما بين 30 الى 70% حسب موقع وقرب المزرعة من الطريق الدولي وسيشمل الارتفاع ايضا المزارع في المدن والقرى القريبة ايضا بنسب ارتفاع اقل.
ويقول احد تجار الاراضي الزراعية ان حجم الزيادة في اسعار الاراضي سيزيد على اقل تقدير بنحو سبعين مليون ريال مضافة الى اسعارها السابقة ويقول ان اتجاه بعض المستثمرين في العقار الى شراء الاراضي حالياً قبل البدء في تنفيذ الطريق من اجل الاستفادة من فارق السعر عند الانتهاء من تنفيذ الطريق والذي سيعجل بتنامي الاسعار بشكل كبير.
من جهة اخرى اتخد تجار الخضار والفواكه ترتيبات جديدة نحو الاستفادة من الخطوط الجديدة والقنوات التسويقية والانتاجية التي ستفتح ذراعيها لهم للاستفادة منها مستقبلاً.
واكد اكثرمن تاجر خضار ان منطقة حائل الزراعية سوف تستفيد من هذا الطريق نحو تسويق منتجاتها في مناطق تسويقية جديدة وقال اننا اتخذنا ترتيبات مختلفة حيال تقوية اوضاعنا لان المنافسة ستكون على اشدها فكما ان المنطقة زراعية ويقصد «حائل» فان المناطق الشمالية ومنتجات الدول الشقيقة الزراعية سوف تصلنا بسهولة.
وهذا ما يجعل المنافسة على اشدها وسوف يستفيد منها المستهلك بالدرجة الاولى وتطرق آخرون للفوائد الاقتصادية والتجارية والصناعية حيث يؤكدون ان القرى التي سيمر بها الطريق سوف تشهد تطوراً اقتصاديا ملموسا وان حجم اثر مبلغ بمقدار 340 مليون ريال سيكون كبيرا على هذه القرى خصوصا وان تنفيذ الطريق وسط النفود سوف يحتاج لمعدات عملاقة وانشاءات مختلفة وكبيرة واعداد وعمالة مضاعفة وطالبوا من الجهات المعنية اجراء الدراسات اللازمة لمختلف الجوانب الاقتصادية للاستفادة القصوى من هذا الدعم الحكومي الكبير التي حظيت به منطقة حائل والمناطق الشمالية وكذلك تهيئة الاقتصاد بالمنطقة للدخول في مرحلة جديدة تحتاج الى اجراء الدراسات اللازمة لكل الجوانب كي تكون الفائدة مضاعفة باذن الله وعلى كافة الاوجه لتسفيد منها كل الشرائح بطرق تنمية متكاملة ومتوازنة تحقق اعلى درجات النمو للوطن.
يذكر ان طريق حائل الجوف الدولي جزء من طريق الشمال الدولي وسوف تستفيد منه عدة مناطق منها القصيم وحائل والجوف بالاضافة الى المنطقة الوسطى والمدينة المنورة وهو من الطرق الحديثة التي اولته وزارة المواصلات اهتمامها بدعم حكومي من اجل سرعة تنفيذه.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved